نقص المياه يقتل نصف مليون رضيعاً سنوياً

أظهرت دراسة دولية رعتها منظمة الصحة العالمية، أن نصف مليون رضيع يموتون كل عام في العالم قبل أن يتموا شهرهم الأول، بسبب نقص المياه النظيفة والافتقار إلى صرف صحي آمن.

وقالت الدراسة التي أعدتها مؤسسة “ووتر إيد” الخيرية بالتعاون مع المنظمة الدولية، وشملت 54 دولة نامية، إنه بالإمكان منع وفاة 20 % من هؤلاء الرضع إذا أتيح لهم الاغتسال بالماء النظيف واعتنى بهم أشخاص يغسلون أيديهم بالصابون في بيئة نظيفة وآمنة. كما أوضحت أن أكثر من ثلث المستشفيات والعيادات الطبية في الدول النامية لا يوجد بها مكان يغسل به العاملون والمرضى أيديهم بالصابون، وأن حوالي 40 % منها لا يوجد بها مياه نظيفة.

وقالت الرئيسة التنفيذية لـ”ووتر إيد” باربرا فورست: “الولادة في بيئة لا تتوفر لها شروط الصحة العامة تودي بحياة أطفال كثيرين جداً على نحو مأساوي. مشيرة إلى “حالات وفاة مبكرة كان يمكن تجنبها”.

وقالت الخبيرة في الصحة العامة بمنظمة الصحة العالمية ماريا نييرا، إن النتائج التي توصلت لها الدراسة “صادمة جداً لأنه حتى في العيادات الطبية التي جرى تحديدها على أنها يتاح لها الماء فإن مصدره ربما يكون على مسافة تصل إلى نصف كيلومتر”.

وتوصل التقرير إلى أنه بالإضافة إلى قتل المواليد الصغار، فإن نفس البيئة التي تفتقر لشروط الصحة العامة تغذي أيضا تفشي أمراض وبائية مثل الكوليرا في الكونغو الديمقراطية وهايتي ومالاوي وتنزانيا وجنوب السودان.

السابق
ماذا عن المستوعبات التابعة للحكومة السوريّة التي وصَلت بيروت؟
التالي
الطيران الاسرائيلي حلق فوق مرجعيون وجزين