الامارات تستدعي سفيرها في السويد في اتساع للخلاف بين ستوكهولم والرياض

استدعت الامارات سفيرها في السويد الاربعاء في اتساع للخلاف الدبلوماسي الذي تسبب به انتقاد السويد للسعودية.

وياتي استدعاء السفير الاماراتي بعد اسبوع من استدعاء السعودية لسفيرها في السويد بسبب انتقادات وزيرة الخارجية السويدية مارغوت فالستروم لسجل حقوق الانسان والديموقراطية في السعودية امام البرلمان السويدي.

وقالت وزارة الخارجية الاماراتية في بيان انها استدعت سفيرها سلطان راشد الكيتوب “على خلفية التصريحات المسيئة لوزيرة خارجية السويد”، بحسب وكالة انباء الامارات.

وقالت الوزارة ان تلك التصريحات “تنتهك مبدأ السيادة التي تقوم عليها العلاقات السوية بين الدول وتعد تدخلا في الشؤون الداخلية ولا تحترم الخصوصيات الدينية والثقافية للدول والمجتمعات”، بحسب الوكالة.

والاسبوع الماضي استدعت السعودية سفيرها في ستوكهولم بعدما وصفت تصريحات فالستروم حول حقوق الانسان في المملكة بانها “تدخل سافر” في شؤون البلاد.

واعلنت ستوكهولم اثر ذلك انها لن تجدد اتفاقية وقعت عليها عام 2005 للتعاون العسكري مع السعودية، ما سمح حينها لشركة ساب ببيع رادارات للمملكة.

وتعليقا على استدعاء الامارات لسفيرها قال المتحدث باسم وزارة الخارجية ايريك بومان “ناسف لذلك بالطبع، فنحن نرتبط بعلاقات جيدة مع الامارات العربية المتحدة ونريد ان نحافظ هذه العلاقات ونطورها”.

واضاف في تصريح لصحيفة افتونبلادت السويدية “ولكن يجب ان ناخذ في الاعتبار ان السعودية والامارات مرتبطتان بعلاقات قوية، ولذلك ربما يجب ان لا نستخلص نتائج مبالغا فيها من هذا”.

ومن المقرر ان تلتقي وزيرة الخارجية في وقت لاحق من هذا الاسبوع بعدد من قادة الاعمال القلقين بشان تاثيرات تدهور العلاقات بين السويد ودول الخليج.

السابق
الحكم بالاعدام على 22 من أنصار مرسي
التالي
مقتل 12 مقاتلا ليبيا في قصف ومواجهات مع تنظيم الدولة الاسلامية قرب سرت