جدل التشريع و«التمديد» يتفاعل… والحوار لن يتوقف

نبيه بري

الدبلوماسيّة “تسابق” الميدان! 16 آذار 2015. اليوم الأول من العام الخامس على الأزمة السورية يتلقف صدى قنبلة التفاوض الأميركية مع الرئيس السوري بشار الأسد. قنبلة فتحت على جون كيري ناريْن: نار الأسد نفسه الذي أكد أن بلاده تنتظر اقتران تصريحات واشنطن بالأفعال؛ ونار أوروبية صوّبتها فرنسا وبريطانيا على واشنطن بحذر مع إصرارهما على “الانتقال السياسي”. وفيما بدا وكأن دمشق “تنتشي” بقطف ثمار “انتصار” دبلوماسي يعزز تقدّمها الميداني، رُمي المعارضون بخيبة جديدة.
ينتظر ان يوجه الرئيس نبيه بري الدعوة الى هيئة المكتب لتحديد جدول الاعمال المفترض ان يتضمن المشاريع الملحة والضرورية استنادا الى شعار بري “تشريع الضرورة” في ظل الفراغ الرئاسي. وفي حين تتمسك بعض الكتل النيابية لا سيما المسيحية بموقفها القاضي بعدم التشريع في ظل الفراغ تبدي اخرى ليونة في التعاطي مع الملف لا سيما كتلة النائب ميشال عون. وللغاية اكدت مصادر نيابية ان بري وسع مروحة اتصالاته مع القوى السياسية كافة من اجل توفير ظروف عقد الجلسة التشريعية واضفاء صفة الميثاقية عليها بمشاركة جميع المكونات. واعتبرت ان اجواء الاتصالات التي وفرت المخرج للتوافق الحكومي قد تنسحب بدورها على الوضع المجلسي التشريعي.

لكن الغموض لايزال يلف مصير اجتماع اللجان النيابية المشتركة اليوم والمخصص للبحث في سلسلة الرتب والرواتب. وفي معلومات ان هذا الغموض ناتج من تمسك عدد من النواب بالمادة 39 من النظام الداخلي للمجلس والتي تؤكد على ان يترأس اجتماع اللجان رئيس المجلس النيابي او نائبه.
وبما ان الرئيس نبيه بري قد كلف رئيس لجنة المال والموازنة ترؤس الجلسة فان النواب يرفضون تسجيل سابقة في هذا المضمار.
في هذه الأجواء يعالج الفراغ باستدراج المزيد منه، فالعماد عون يرفض التمديد للقيادات العسكرية والضحية قد تكون آلية التوافق الوزاري المستعادة وتحاشي الأزمة قد يكون برفع سن التقاعد للعسكريين .

وليس بعيدا، اكدت اوساط عليمة لـ”المركزية” ان قرار التمديد لمدير المخابرات العميد ادمون فاضل الذي تنتهي ولايته بعد اربعة ايام، 20/3/2015، وفق ما يتبقى له من سنوات الخدمة المسموح بها لرتبة عميد اي اربعين سنة. وكما بات معلوما فان وزير الدفاع سمير مقبل يوقع قرار التمديد عملا بالمادتين 55 و56 من قانون الدفاع.
وفي البقاع افيد مساء امس عن قصف متقّطع من الجيش اللبناني على مواقع المسلحين في جرود رأس بعلبك.

ومع ان المواقف التي اطلقت في ذكرى 14 آذار لا سيما من رئيس كتلة “المستقبل” فؤاد السنيورة اتخذت منحى تصعيديا كاد يهدد استمرار الحوار مع “حزب الله” الذي سارع نوابه الى الرد متسائلين عن جدوى الحوار في ظل هذه الاجواء، قال عضو “كتلة التنمية والتحرير” النائب ياسين جابر لـ”المركزية” ان الحوار قائم، كاشفا ان ممثل رئيس مجلس النواب الوزير علي حسن خليل سيقدم مداخلة في الجولة الثامنة، يسعى عبرها الى “التوفيق” بين الطرفين وحثهما على الاستمرار في الحوار وتجنب الخطابات المتشنجة، مشددا على ضرورة ان يستشعر طرفا الحوار مدى خطورة “خربطته” ومناشدا الفريقين التحلي بالحكمة والوعي لعواقب انفراط الحوار لان اللبنانيين يتطلعون بأمل كبير الى نتائجه.

السابق
Status عبر واتساب يتسبب بطلاقها!
التالي
الازهر يطرح مبادرة للتقريب بين السنة والشيعة