السفير الأميركي لـ«جنوبية»: عملت مع 3 نساء وتأثّرت بهن

ديفيد هيل
في حديث خاصّ لجنوبية، يقول السفير الأميركي دايفيد هايل إن دور المراة اللبنانية في السياسة يتنامى ويشدد على أهمية الرجال كشركاء فاعلين في مسيرة المساواة بين الجنسين.

أقامت السفارة الأميركية في عوكر حفل تكريم لنساء لبنانيات من مختلف القطاعات والأعمار، رائدات في الاقتصاد والسياسة والاعلام والمجتمع، من قبل السفير الأميركي ديفيد هيل، الذي أكّد بمناسبة اليوم العالمي للمرأة ان بين الرجل والمرأة من أولويات سياسة الولايات المتحدة الخارجية وأنّ الرجل شريك فاعل في مسيرة السعى إلى مجتمع أفضل.
وفي حديث خاصّ لـ”جنوبية” بالمناسبة، قال هيل: “نحن سعيدون بأن نجمع معاً العديد من شركائنا النساء الفاعلات في تعزيز المساواة بين الجنسين في لبنان، ولنحتفل بيوم المرأة العالمي. إنّه الوقت للتفكير بإنجازات الماضي سواء للمرأة اللبنانية أو المرأة حول العالم ولكنه أيضاً وقت التركيز على ما نحتاج القيام به. لا يزال هناك الكثير للقيام به”.
وأضاف السفير: “لقد كنت محظوظاً بالعيش في لبنان لإنجاز ثلاث مهام دبلوماسية ولقد تعرّفت على الكثير من النساء الحيويات والناشطات اللواتي لديهن الكثير لتقديمه لمجتمعهن وهنّ يقمن بالتغيير هنا”.
وقال هيل إنّه لا يريد أن يعدّد الكثير من الأسماء، لكنّه ذكر لور مغيزل، وهي محامية وناشطة لبنانية في حقوق المرأة في لبنان والعالم العربي، كامرأة استثنائية لها إنجازات فاعلة في المجتمع اللبناني.
وأشار هيل إلى أنّه تأثّر بثلاثة وزراء خارجية عمل معهنّ وهنّ مادلين اولبرايت، كوندوليزا رايس وهيلاري كلينتون. وأضاف إنّهن لم يحصلن على فرصهن بسبب كوهن نساء، بل بسبب مهاراتهن.
واعتبر أن المساواة تبدأ فعليا من التفاهم بين الجنسين والتوصل إلى إدراك أهمية فوائد المساواة للجنسين، وشدد على أهمية دور الرجل في هذا الإطار.
“إن تركت نصف السكان في الخلف، لن يتطيع المصف الآخر المضي قدما وسيتدهور الاقتصاد”، قال هيل.
وبالنسبة للسفير، فإن دور المرأة في السياسة اللبنانية يتنامى ولكن لا يزال هناك طريق طويل في هذا الإطار، ليس فقط للبنانيين بل أيضاً للمرأة الأميركية.
وقال إن السفارة الأميركية تقوم بتوفير المنح والدريبات اللازمة للنساء ليصبحن أكثر قدرة على الترشح للانتخابات البلدية والنيابية.”هناك الكثير لنقوم به في بلادنا أيضاً.. 20 بالمئة فقط من اعضاء الكونغرس نساء”، قال هيل.

https://www.youtube.com/watch?v=wAG2JIllaVo&feature=youtu.be

 

السابق
غزة الثالثة… حرب لا طائل منها
التالي
الانتخابات الإسرائيلية تنافس بين اليمين واليمين