الريجي دشنت بركة مياه في عيترون لري حقول التبغ

دشنت ادارة حصر التبغ والتنباك (الريجي) بدعم من شركة “بريتش اميركان توباكو” (BAT) بركة مياه في بلدة عيترون (جنوب لبنان) يستفيد منها جميع مزارعي البلدة لري حقول التبغ، فيما كشف رئيس ومدير عام الريجي المهندس ناصيف سقلاوي خلال الإحتفال أن مشاريع تنموية ستنفذ هذه السنة في عشر بلدات شمالا جنوبا وبقاعا، ضمن سلسلة مشاريع تنموية لقرى التبغ في لبنان، اطلقتها الريجي في تموز 2014.

وحضر الإحتفال بتدشين البركة مدير التبغ الورق المهندس عبدالمولى المولى، ومدير الزراعة والمشترى في الجنوب المهندس جعفر الحسيني، وممثلو شركة “بريتش اميركان توباكو “طارق صفي الدين وجوزف دبل وعماد حدارة، إضافة إلى رئيس نقابة مزارعي التبغ في الجنوب حسن فقيه، ورئيس بلدية عيترون وأعضائها وفاعليات من البلدة.

وشكر سقلاوي لرئيس البلدية وأعضاءها والمجتمع المحلي تجاوبهم مع المشروع، مشددا على أن “الإرادة لا يمكن أن تتحقق إلا إذا توافرت الرعاية”. واشاد بصمود أهل البلدة “في وجه التحديات التي مر بها الجنوب”، مؤكدا أن إدارة الحصر “تدعم المزارع بكل الإمكانات المتاحة”.

وألقى رئيس البلدية حيدر مواس كلمة أكد فيها أهمية زراعة التبغ في الجنوب، واصفا إياها بأنها “رافعة ودعم لاستمرارية حياة المزارعين”، ونوه ب”الدور التنموي الذي تؤديه الريجي من خلال دعم القرى الجنوبية وتقديم مساعدات للمزارعين، والتي ترجمت في بلدة عيترون الى بركة مياه تغطي حاجة حقول التبغ للمياه”.

أما رئيس بلدية عيترون السابق سليم مراد أشار إلى أن “زراعة التبغ التي يدعمها رئيس مجلس النواب نبيه بري، هي من أسباب صمود أهل البلدة، في بلد قلت فيه فرص العمل”.

وأكد رئيس نقابة مزارعي التبغ في الجنوب حسن فقيه “صمود بلدات الجنوب في وجه الإرهاب والدمار”، شاكرا للريجي “المساهمات التنموية التي تقدمها من مكتبات وقنوات للري وبرك مياه وطرق زراعية ومنح مدرسية لأبناء المزارعين، إضافة إلى إرسال المزارعين الأوائل إلى تركيا للإطلاع على أحدث تقنيات زراعة التبغ الشرقي”.

وفي الختام، قدمت البلدية دروعا تكريمية لسقلاوي ولممثلي شركة “بريتش اميركان توباكو”.

السابق
هشام حداد يبدأ عملية دفن التسوية مع «فضل شمندر» 
التالي
قوات إيرانية وتركية وروسية تستعد لـ«حرب نيسان السوريّة»‎