ما قصة الجرثومة القاتلة التي تم ضبطها في الولايات المتحدة؟

تسعى سلطات ولاية لويزيانا الاميركية الى معرفة اسباب ظهور جرثومة خطيرة وقاتلة في بعض الاحيان خارج مختبر مركز للابحاث محاط باجراءات مشددة للسلامة، على ما افادت صحيفة “يو اس ايه توداي“.

وأكدت السلطات للصحيفة ان السكان لا يواجهون اي خطر الا ان مدى انتشار العدوى غير معلوم بعد.

كذلك فإن الحادث الذي حصل في مركز “ناشونال برايمت ريسرتش سنتر” في مدينة تولاين على بعد حوالى 80 كيلومترا من مدينة نيو اورلينز والذي يعمل على تطوير لقاح ضد هذه الجرثومة، حصل على الارجح في تشرين الثاني الماضي او قبل هذه الفترة.

والجرثومة موضوع الحادثة تسمى “بورخولديريا بسودومالي” او “عصيات وايتمور”.

وتوجد بشكل رئيسي في جنوب شرق اسيا وشمال استراليا، كما يمكن ان تنتقل الى الانسان والحيوان عبر الاحتكاك مع تربة او ماء ملوثة، وتصنف ضمن فئة العناصر الممكن استخدامها في اطار الهجمات الكيميائية لاهداف ارهابية.

وأشارت السلطات الى ان الجرثومة لم تكشف على اراض تابعة للمركز على الرغم من ان اربعة قردة موضوعة في اقفاص خارجية اصيبت بالمرض.

وتعرض اثنان من هذه القردة الى القتل الرحيم بحسب “يو اس ايه توداي“.

كذلك اصيبت مفتشة فدرالية بالمرض بعدما زارت المركز الا انه من الممكن ان تكون قد احتكت مع الجرثومة قبل زيارتها لأنها اجرت زيارات عدة الى الخارج.

وبحسب مركز البحوث، فإن القردة قد تكون اصيبت خلال علاج في مستشفى بيطري تابع للمجمع.

وأشار مدير مركز البحوث اندرو لاكنر الى ان 39 عينة من التربة و13 عينة من الماء مصدرها الاراضي التابعة للمركز اخضعت لفحوص مخبرية من دون ان يتبين وجود اثر للجرثومة.

الا ان صحيفة “يو اس ايه توداي” افادت ان عددا قليلا من العينات اخضع لفحوص من شأنها الكشف عن هذه الجرثومة المعروفة بصعوبة الكشف عنها.

كما اوردت الصحيفة تأكيد مسؤولين ضرورة استكمال التحقيقات في الموضوع.

وقال الخبير في الامن الحيوي في جامعة راتجرز بولاية نيو جيرزي ريتشارد ايبرايت في تصريحات اوردتها صحيفة “يو اس ايه توداي” ان “فكرة عدم تمكنهم من تحديد كيف حصل انتشار (هذه الجرثومة) امر مقلق للغاية“.

السابق
الحوار
التالي
منظمة التحرير: اول لائحة اتهام ضد اسرائيل ستقدم الى محكمة الجنايات الدولية في نيسان