«قرية الامس في الجنوب» لجودت نور الدين في ندوة

نظمت مكتبة الشيخ بهاء الدين العاملي العامة، ندوة عن كتاب للسفير جودت نور الدين “قرية الأمس في الجنوب” (خربة سلم نموذجا – دراسة – سوسيولوجيا)، في مجمع الإمام الصادق الثقافي، وذلك ضمن سلسلة الندوات الدورية التي تقيمها تحت عنوان “ليبق خير جليس” بمشاركة مؤلف الكتاب، والمؤرخ ابراهيم بيضون، والدكتور زكي جمعة، وفي حضور حشد من رجال الدين والكتاب والمهتمين.

بيضون
واعتبر المؤرخ بيضون في مداخلته “ان المؤلف نور الدين بدا لصيقا لقريته، ذاهبا في معارجها بعقله واجتهاده، ومحيطا بتفاصيل حياتها واجتماعها السياسي والثقافي والعائلي والديني والتراثي بشكل عام”.

وقال: “ان الدراسة كانت رائعة في محيطها العاملي، ولكن نور الدين يقوده تسرعه احيانا الى الوقوع في هفوات لا مبرر لها، فحين يتحدث عن النشاط الفكري والأدبي يجنح من الخاص الى العام وتلتبس عليه المعطيات”.

جمعة
بدوره، اشار جمعة الى ان “المؤلف يعتبر في مقدمة كتابه أن بحثه هذا يستهدي بالقواعد المنهجية في علم الاجتماع وأولها الموضوعية”، مشيرا الى ان “الدراسة الاجتماعية ينبغي ان تحمل عنوانا تندرج في طياته اشكالية بحثية تفتح ابواب البحث امام الباحث والقارئ”.

ورأى ان “الدراسة لقرية “خربة سلم” تفتح جدلية اساسية خاصة بينه وبين بيئته وثقافته تنم عن قلق ثقافي ومعرفي واجتماعي مهيمن، ينطلق منه الكاتب باحثا في تاريخ البلدة وموقعها وتوزع المساكن والأحياء فيها وفي حياتها الاقتصادية والهجرة والدخل والأسرة…”.

واعتبر “ان الكاتب قدم عملا يرقى الى حد التكامل البحثي، وما لفتنا كثيرا هو تواضعه العلمي، فقدم لنا ما جمع من وثائق وحقائق ومعلومات طيلة سنين من غير تكلف ولا تصنع”.

نور الدين
من جهته، حيّا مؤلف الكتاب السفير نور الدين القيمين على جمعية “آل البيت الخيرية” على جهودهم الخيرة المستمرة في خدمة مجتمع الإنسان ولا سيما في حضرة الثقافة وفي تنظيم مثل هذه اللقاءات والندوات، أو لتشريعهم أبواب مكتبتهم امام الراغبين في العلم وهي فعلا مكتبة عامرة وتضمن أكثر من اربعين الف مصدر”، شاكرا لهم “على الخصوص مبادرتهم الطيبة في تنظيم هذه الندوة حول القرية الجنوبية”.

واضاف: “أما بالنسبة للقرية الجنوبية، فأنا انطلقت من قريتي خربة سلم بالتفصيل، ولم يكن المقصود قريتي انا شخصيا، بل القرية الجنوبية عبر عينة، وأحببت ان اساهم في علم الاجتماع الريفي وحفظ التراث الوطني وهذا لا يخلو من بعد العاطفة في حزم الهمم الى مزيد من تنمية القرية الجنوبية ولن ازيد اكثر من ذلك”.

وقد قدم الندوة أحمد هاشم الذي اعطى لمحة عامة عن السيرة الذاتية لمؤلف الكتاب السفير نور الدين والمشاركين.

السابق
قرب الاتفاق على البرنامج النووي الإيراني
التالي
«سامسونج» تطرح «Galaxy S6» ببطارية تشحن نفسها تلقائيا