اليونيسكو: لاجتماع طارىء لمجلس الامن بعد تدمير آثار الموصل

طلبت منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “يونيسكو”، عقد اجتماع طارىء لمجلس الامن الدولي اثر نشر “داعش” امس شريط فيديو يظهر فيه عناصره وهم يدمرون آثارا في مدينة الموصل شمال العراق.

وقالت مديرة المنظمة ايرينا بوكوفا في بيان تلقت “وكالة فرانس برس” نسخة منه :ان “هذا الاعتداء هو اكثر بكثير من مأساة ثقافية، هذا ايضا شأن امني يغذي الطائفية والتطرف العنيف والنزاع في العراق”.

واضافت :”تواصلت مع رئيس مجلس الامن الدولي لأطلب منه عقد جلسة طارئة لمجلس الامن حول حماية الارث الثقافي العراقي، كمكون اساسي من امن البلاد”.

وكان تنظيم داعش نشر امس عبر حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، شريط فيديو يظهر قيام عناصره بتحطيم تماثيل وآثار يعود تاريخها الى الاف السنين في متحف الموصل، مستخدمين مطرقات وآلات ثقب كهربائية.

وقام العناصر برمي التماثيل ارضا وتحطيمها، واستخدام المطرقات لتكسير بعضها. كما استخدموا آلة ثقب كهربائية لتشويه تمثال آشوري ضخم لثور مجنح، يقع عند بوابة نركال في المدينة التي يسيطر عليها التنظيم منذ هجوم كاسح شنه في العراق في حزيران .

واعربت بوكوفا عن “صدمتها العميقة” تجاه الشريط المصور، مؤكدة “ادانتها لهذا الاعتداء المتعمد على تاريخ العراق وتراثه الذي يعود الى آلاف السنين”.

السابق
بين جاك وإيلي.. «داعش» تخترق المسيحيين!
التالي
صور نادرة لحفيدة هيفا وهبي!