وظائف ستستغني عنك.. إبحث عن غيرها

في ظلّ التقدّم التكنولوجي والثورة الصناعية التي تمنّ بابتكارات واختراعات متسارعة، تفاقمت لدى المخترعين والعلماء والباحثين أنفسهم مخاوف جديّة من سيطرة الذكاء الإصطناعي على الحياة البشرية.

في هذا الصدد، كشفت صحيفة “إندبندنت” البريطانية أنّ مؤسس شركة “مايكروسوفت” بيل غيتس والعالم الفيزيائي ستيفان هوكينغ وشخصيات أخرى بارزة في حقل العلوم والتكنولوجيا، وَقَّعوا مؤخرًا رسالة مفتوحة تحذّر من “مطبات” الذكاء الإصطناعي.

كذلك وقّع على الرسالة المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “SpaceX” الأميركية لتكنولوجيا الفضاء، المخترع والميلياردير إيلون ماسك، الذي يسعى لتنظيم رحلات نحو المريخ، والذي قال في إحدى محاضراته إنّ الذكاء الإصطناعي يشكل تهديدًا وجوديًا للبشرية، واعتبره بمثابة الخطر النووي على الإنسان.

وبالرغم من الفوائد الضخمة، حذّر العلماء من المشاكل المحتملة التي يُمكن أن تنتج عن هذا الذكاء، وحثوا على إجراء أبحاث في هذا الحقل، من أجل المساعدة في التخفيف من وطأته.

إلى ذلك، نشرت صحيفة “إندبندنت” البريطانية لائحة بأبرز الوظائف المعرضة للخطر بسبب الروبوتات والتقدم التكنولوجي، مستندةً الى بيانات من “Deloitte” بالتعاون مع شركة “Statista” للإحصاءات.

وأرفقت الصحيفة أرقامًا تُظهر آلاف الموظفين الذين تمّ الإستغناء عن خدماتهم منذ 2001 بسبب التطور التكنولوجي. وأبرزهم يعمل في مجال السكرتاريا، المحاسبة، أمناء مكتبات، وكلاء سفر، مسجّلو إيداع البضائع، مسجلو التقاعد والتأمين ووكلاء الإئتمان.

(ترجمة سارة عبدالله)

آخر تحديث: 27 فبراير، 2015 8:29 ص

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>