قرب الاتفاق على البرنامج النووي الإيراني

“النيويورك تايمس”: تقدم واضح

جاء في افتتاحية الصحيفة: “إيران والدول الست العظمى على وشك التوصل الى اتفاق يكبح البرنامج النووي الإيراني. فبعد اشهر من المفاوضات من دون احراز تقدم واضح حققت جولة المفاوضات الاخيرة في جنيف تقدماً واضحاً مما يوحي باحتمال ان يتوصل المفاوضون الى اطار عام للاتفاق مع نهاية شهر آذار، مع احتمال تحقيق الاتفاق النهائي في نهاية شهر حزيران… لقد ركزت الولايات المتحدة وحلفاؤها المفاوضات على كبح نشاطات إيران النووية وخصوصا تخصيب الأورانيوم لاغراض عسكرية. وبذلت الدول الست العظمى جهدها من اجل وضع اتفاق يسمح لها بان تعرف سلفا بما يقارب السنة ما اذا كانت إيران في صدد التعجيل في برنامجها النووي، الامر الذي يمنحها الوقت الكافي لفرض عقوبات جديدة على إيران ووقف برنامجها حتى لو اقتضى ذلك عملاً عسكرياً”.

“إسرائيل اليوم”: مسألة وقت

كتب إيال زيسر: “الاتفاق بين إيران والولايات المتحدة وحلفائها على البرنامج النووي الإيراني بات على ما يبدو مسألة وقت حتى لو كان الامر يتطلب بضعة اسابيع اضافية. يبدو ان الطرفين في حاجة الى تحقيق اتفاق ولن يسمحا لأحد في الداخل أو الخارج بمنعهما من ذلك. ففي نهاية الامر للنظام الإيراني وإدارة أوباما مصلحة واضحة في حصول ذلك وعندما تتوافر الارادة والاصرار السياسي فإن أحداً لن يسمح للتفاصيل الصغيرة بعرقلة الاتفاق… سوف يطلب من الإيرانيين في اطار الاتفاق المزمع التوصل اليه الاعلان عن عدم نيتهم تطوير سلاح نووي ومقابل هذا الاعلان سيسمح لهم الأميركيون بالاحتفاظ بالقدرة النووية التي طوروها خلال السنوات الاخيرة”.

“معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى”: هوة بين أوباما ونتنياهو

كتب دنيس روس: “(…) ثمة هوة تفصل بين موقف الرئيس الأميركي ورئيس الوزراء الإسرائيلي في شأن برنامج إيران النووي. فبينما يبدو الرئيس أوباما مستعداً للقبول بصفقة تقيد البرنامج النووي الإيراني خلال السنوات الـ15 المقبلة من غير ان تلتزم إيران تفكيك منشآتها النووية… يرفض نتنياهو تحول إيران دولة على عتبة النووي ويطالب بتفكيك منشآتها النووية ويشترط لرفع العقوبات عنها تعهدها التراجع جدياً عن برنامجها النووي”.

آخر تحديث: 27 فبراير، 2015 11:11 ص

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>