«اللقاء التشاوري» و«التيار المستقل»: رفضاً للثنائيّة المسيحية

تكثر اللجان واللقاءات التي تؤسسها القوى المسيحية في لبنان جراء الخوف على المصير والمستقبل ورفضا للثنائيّة المسيحية. فما هي التفاصيل؟

سيعلن اللواء عصام أبو جمرا، رفيق الجنرال ميشال عون في مسيرته العسكرية الطويلة، عن انطلاقة تياره الجديد الذي لطالما تحدث عنه في اليومين المقبلين.. وسيطلق عليه اسم “التيار المستقل”، والذي سيضم عددا من الوجوه البارزة التي خاضت نضالات واسعة خلال ايام الحرب اللبنانية حتى انسحاب الجيش السوري عن لبنان. وبقي معه طيلة فترة اقصائه في فرنسا.

وكان الجنرال ميشال سليمان رئيس الجمهورية السابق قد اعلن عن تيار جديد اطلق عليه اسم “اللقاء التشاوري الذي يضم عددا من الوزراء السابقين والحاليين المحسوبين عليه في وزارة تمام سلام الحالية والتي تشكلت خلال ولاية سليمان في آيار الماضي.

فهل استبق الجنرال ميشال سليمان الجنرال أبو جمرا فأطلق “اللقاء التشاوري” وسحب البساط من تحت اقدامه لجهة اطلاق تيار مناهض للقوى الموجودة على الساحة المسيحية؟

وما هي الصورة التي ستكون عليها وضعيّة الحوار بين كل من التيار الوطني الحرّ والقوات اللبنانية؟ وهل سيأخذون بعين الاعتبار التنوع الحاصل بعد اعتراض كل من المردة والكتائب وميشال معوض؟

والمعروف عن اللواء عصام ابو جمرا تعارضه مع الجنرال ميشال عون سياسيا بعد عودتهما من فرنسا حيث كان الافتراق والفراق، الا ان ابو جمرا لم ينضم الى أية فئة او تيار بل حاول جمع مقارعي الجنرال عون من خلال لم شمل المناهضين لسياسة عون الجديدة والتي تقوم على تعزيز موقع المقربين منه وخاصة أصهرته في المؤسسات الحزبية للتيار وفي الادارات العامة ايضا.

وكان مكتب ابو جمرا وزع بيانا مقتضبا يدعو فيه الى مؤتمر صحافي يوم الاحد في بعبدا للاعلان عن تأسيس “التيار المستقل” بحضور اعضاء الهيئة التأسيسية الـ11 الذين وقعوا جميعا على العلم والخبر، واودعوه وزارة الداخلية.

اضافة الى أبي جمرا على رأس “التيار المستقل” عُرف من المؤسسين كل من العميد المتقاعد عادل ساسين عون، والعميد المتقاعد شحادة معلوف، ونجيب زوين، وعدد من الضباط المتقاعدين أيضا.

واللافت هنا ان التيار المستقل يؤسس لنجاحه وانطلاقته خطوة خطوة على العكس من “اللقاء التشاوري” الذي جاء سريعا كما يبدو من خلال اطلالته واسمه. فمن منهما سيكمل الطريق وسيقف بوجه الثنائية المسيحية؟ وهل ستأخذ هذه التيارات الناشئة من حصص التيار الوطني والقوات اللبنانية؟

آخر تحديث: 28 فبراير، 2015 1:22 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>