الأوسكار هذا العام: نسبة مشاهدة منخفضة وأفلام غير جماهيرية

حفل الاوسكار
إنه حفل الأوسكار الحدث السنويّ الذي ينتظره أهل الفنّ عاماً بعد عام. ينتهي الحفل، ليبقى الشّغل الشّاغل للصحافة وأهل الفن. فبين أسوء وأفضل فيلم والأحقيّة بالجوائز إلى أفضل إطلالات وأسوئها.. فكيف كان الاوسكار السابع والثمانون هذا العام؟

بداية، لم يوفّق حفل توزيع جوائز الأوسكار لهذا العام بنسبة مشاهدة عالية. فسجل الحفل، أقل معدل مشاهدة منذ ست سنوات وتحديدًا منذ عام 2009، إذ لم يتجاوز عدد المشاهدين 36.6 مليون مشاهد بحسب البي.بي.سي.

ووفقا لبيانات نشرها موقع فاريتي فإن عدد المشاهدين تراجع العام الحالي بنسبة 16 في المئة مقارنة بالعام الماضي.

أمّا الإستعراض الذي قدمه نيل باتريك هاريس للمرة الأولى فاترًا، إعتبر الكثيرون أن تجرده من ملابسه وظهوره بالملابس الداخلية أمر محرج. بينما ألقى آخرون باللائمة على عدم ترشيح أفلام تتمتع بالجماهيرية للفوز بالجوائز.

وبلغ عدد المشاهدين العام الماضي 43.7 مليون مشاهد، وقدمته النجمة ألين ديجينيريس. ونجحت بأن تجعل من الحفل الماضي الأعلى خلال 10 سنوات.

في حين، رأى النّاقد السينمائي نديم جرجورة أن “الأوسكار لم يتميز هذه السنة عن سابقاتها”. وفيما يخص تراجع التصنيف ونسبة المشاهدة. رجّح جرجورة السبب أن تكون “الفجوة بين الأفلام ذات الشعبية في الولايات المتحدة وبين تلك التي فازت بجائزة الأوسكار”.

وإعتبر أن نسبة المشاهدة لا تهم، بقدر الجوائز وقيمة الحفل ذاته. مشيرًا إلى “أن تأثيراته تظهر فور إنتهائه حيث تعجّ صالات السينما بالأفلام الفائزة”.

وقد نال فيلم “بيردمان Birdman”، أي “الرجل الطير”، جائزة “أفضل فيلم”، إضافة إلى أربع جوائز أخرى هي الأهمّ. فحصد جائزة “أفضل إخراج”، و”أفضل إنجاز في السينما”، و”أفضل سيناريو”.

و الفيلم قدّم اقتراحاً جديدًا لنوع وصبغة هوليوودية جديدة ف” Birdman”، يسخر من أفلام العنف التي ميّزت هوليوود. وإعتبرالبعض أن نيل هذا الفيلم هذا الكمّ من الجوائز، إلى أنّ السينما الأميريكية تشجع على الخروج من رتابة أفلام العنف، والمطاردات التي باتت تكرر نفسها.

كان اللّافت الحضور اللبناني المميّز بأزياء النجوم. فحفل الأوسكار الـ 87 كان مختلفًاً، كون عدد التصاميم اللبنانية كان كبيراً إضافة إلى تصدرها أجمل الإطلالات بحسب المجلات العالمية. وكانت الممثلة جينيفر لوبيز أبرزهنّ، فإختارت ثوبًا منفلشًا للمصمّم اللبناني العالمي إيلي صعب وإحتلت صدارة أجمل إطلالات الأوسكار.

وكذلك، الممثلة إيما ستون إختارت صعب، أما كريسي تايغن فتألقت فستان باللون الأزرق الفاتح من تصميم اللبناني العالمي زهير مراد.. كما إستعانات النجمات بمصممين لبنانيين آخرون كميراي داغر، وستيفن خليل..
وحفل توزيع جوائز الأوسكار السابع والثمانون (بالإنجليزية(87th Academy Awards) هوَ حَفلٌ تُنظّمُه أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة لِتَكريم أفضل الأفلام لسنة 2014. وقد أُقيمَ الحَفل بِتاريخ 22 فبراير/شباط 2015 في مسرح دولبي

السابق
هذه حقيقة ما حصل لرستم غزالة
التالي
جورج عبدالله 30 عاماً من الأسر في فرنسا.. وعامان إضافيان