جيوسيبي مورابيتو : الكل قلق من الفراغ

اعتبر السفير الايطالي جيوسيبي مورابيتو “ان الفراغ الرئاسي يشكل في ذاته مشكلة” معتبرا ان “من الاهمية ان يكون للبنان رئيس للجمهورية”. وقال لـ”النهار” على هامش لقاء عقد في السفارة الايطالية في بعبدا امس “ان ملء الفراغ مهم لا سيما في وضع تظهر فيه أخطار على استقرار لبنان” و”الكل قلق لأن لا رئيس للجمهورية”. وعن الوضع في الجنوب وامكان وجود اخطار على القوة الايطالية في القوة الدولية، دعا “الى معرفة ادارة الامور. يجب ان نفهم ان استقرار جنوب لبنان يناسب الجميع، ويناسب لبنان اولا”. وتابع: “استقرار البلاد من استقرار الجنوب، ويجب بأي ثمن تفادي اي عملية تؤدي الى تصعيد لا يمكن ضبطه”، مؤكدا التزام بلاده حيال “اليونيفيل” وان استقرار لبنان من استقرار ايطاليا.

وكان مورابيتو التقى المدير الاقليمي في مكتب برنامج الامم المتحدة الانمائي لوكا رندا وممثلة منظمة الأمم المتحدة للطفولة في لبنان آنا ماريا لوريني والمدير الإقليمي لمنظمة العمل الدولية للدول العربية فرانك هاجمان لعرض ثلاثة برامج بقيمة 2,5 مليوني اورو نفذتها وكالات الأمم المتحدة بتمويل من الحكومة الإيطالية، وذلك في إطار مساعدة لبنان في خطة استجابة الأزمة السورية.
وسلط المؤتمر الضوء على الدعم الدولي الذي يلقاه لبنان بسبب جهوده لمساعدة النازحين والمجتمعات المضيفة المتأثرة بالأزمة السورية. وافاد بيان للسفارة الايطالية “ان العمل المشترك بين منظمة الأمم المتحدة للطفولة وبرنامج الامم المتحدة الانمائي ومنظمة العمل الدولية للدول العربية والحكومة الإيطالية يرمي إلى تعزيز مستوى التعليم والعيش اللائق لدى المجتمعات الضعيفة.”
وذكر انه “منذ عام 2013 قدمت إيطاليا 63,4 مليون اورو من أجل دعم الحكومات اللبنانية، الأردنية والعراقية التي تحتضن النازحين والمجتمعات المضيفة المتأثرة بالأزمة السورية. وشدد مورابيتو على أن “هذا التعاون هو بمثابة خطوة إلى الأمام من أجل دعم السلام، الإزدهار والتطور في لبنان”.

السابق
مهدي مقلد: مشروع بطل لاستعادة أمجاد لبنان برفع الأثقال
التالي
احتفالية «منتدى الفكر والأدب» في صور