احتفالية «منتدى الفكر والأدب» في صور

أطلق “منتدى الفكر والأدب في صور فعاليات احتفالية السنة العاشرة لتأسيسه، التي تمتد من عشرين شباط وحتى الواحد والعاشر من آذار، باحتفال شعري “مهرجان الشعر العربي الخامس” في قاعة الجامعة الإسلامية في صور برعاية وحضور وزير الثقافة روني عريجي والنائبين نواف الموسوي وعبد المجيد صالح، وفاعليات ثقافية واجتماعية وتربوية ،بمشاركة الشعراء: محمد علي شمس الدين، حسين فران، والشيخ فضل مخدر.

ورأى عريجي أن “أيام صور الثقافية التي يحييها “منتدى الفكر والأدب” بشكل فاعل هي أحد أهم أشكال المقاومة الثقافية توكيداً على عراقة التصاقنا بالأرض وبكرامتنا الوطنية، وباستمرارية هذا الخيط السحري الرابط بين ماضي وحاضر ومستقبل رجالات فكر وعلم وفن”.
وعبر عن دعم وزارة الثقافة لهذه الأنشطة والقائمين عليها، متمنياً تعميمها في المناطق اللبنانية كافة، “فلبنان النهضة والمطبعة والجامعات ودور النشر والريادة في أنواع الفنون والانفتاح على ثقافات البحر المتوسط وجسر التبادل مع أوروبا والشرق والعالم دوره أن يبقى مكانه مركز إشعاع فكري وحضاري في هذه المنطقة من العالم”.
وقال رئيس منتدى الفكر والأدب الدكتور غسان فران إنه “إذا كانت الثقافة هي حركة الناس والمجتمع أفراداً وجماعات لا بد وأن تكون في خدمة من تدور في فلكهم لتصبح سهلة دون المسّ بحركاتها الإبداعية وخصوصياتها الإنسانية التي تميّز المبدعين في شتى المجالات”، متمنيا أن يكون”منتدى الفكر والأدب وبعد مضي عشر سنوات على تأسيسه قد ساهم في تشكيل إضاءة جديدة في فضاء الكلمة وحرية التعبير، وأن تكون أيام صور الثقافية من عشرين شباط ولغاية الواحد والعشرين من آذار نجمة جديدة في سماء المدينة”.
بعدها توالى الشعراء على إلقاء القصائد الشعرية الوطنية
وفي الختام قدم رئيس “منتدى الفكر والأدب” غسان فرن درعاً تقديرية باسم أعضاء المنتدى ودرعاً باسم رئيس إتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني لعريجي.

ويتضمن برنامج الاحتفالية الأنشطة التالية :
معرض شهداء مدينة صور  وذلك نهار السبت 28 شباط 2015 الساعة الرابعة عصراً في قاعة الجامعة الإسلامية.
تكريم رئيس اتحاد بلديات قضاء صور السيد عبد المحسن الحسيني، نهار الجمعة 6 آذار 2015 الساعة الرابعة عصراً في قاعة الجامعة الإسلامية.
مناقشة وتوقيع رواية ” اسكندرونة” للأديب الشيخ فضل مخدّر، وذلك نهار السبت 7 آذار 2015 الساعة الرابعة عصراً في مقر منتدى الفكر والأدب.
تكريم المناضل القومي العربي الراحل محمد الزيّات، وذلك نهار السبت 14 آذار 2015 الساعة الرابعة والنصف عصراً في قاعة المدرسة الجعفرية.
تكريم الأديبة العربية والكاتبة الروائية الدكتورة رجاء نعمة، وذلك نهار السبت 21 آذار 2015 الساعة الرابعة والنصف عصراً في قاعة المدرسة الجعفرية.

آخر تحديث: 7 أبريل، 2017 2:07 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>