صراع «رافال» و «إف 35» للاستحواذ على سوق الشرق الأوسط

انطلق في أبو ظبي معرض “ايدكس” للدفاع الدولي بحضور كبار الشخصيات السياسية والعسكرية العالمية. أبرز التصريحات وردت من نائب وزير الدفاع الأمريكي الذي استبعد على المدى القريب بيع مقاتلات أف 35 في منطقة الخليج مما قد يمنح الفرنسيين حظوظا في بيع طائرات “رافال” لدول أخرى في الشرق الأوسط.

فرانك كيندال أحد المسؤولين في وزارة الدفاع الأمريكية قال للصحافيين على هامش معرض “أيدكس” بأبو ظبي إن بلاده لا تتوقع إبرام صفقات بيع مقاتلات إاف 35 في منطقة الخليج نظرا لحساسية حصول الدول الخليجية على هذه المقاتلات المتطورة في الوقت الراهن واعتبر أن الجيل الرابع من طائرات أف 16 قادر على مواجهة تحديات المنطقة.

تصريحات المسؤول الأمريكي تتناقض مع ما قام به البنتاغون من توقيع اتفاق لبيع 14 طائرة مقاتلة من نوع إف 35 لتل أبيب حيث توقعت وسائل إعلام إسرائيلية إن تمول الصفقة من المساعدات العسكرية الأمريكية التي تصل إسرائيل.

في الإثناء وزير الدفاع الفرنسي الذي كان متواجدا في الإمارات تمنى أن تتبع دول أخرى نهج مصر التي اشترت أكثر من 20 مقاتلة “رافال” طائرة متطورة تملك تقنيات عالية جدا.

“الـ “إف 35” أغلى من “رافال

المفاوضات لشراء دولة قطر أكثر من 30 مقاتلة فرنسية بلغت مراحلها الأخيرة ووزير الدفاع الفرنسي سيحل ضيفا على الهند لإقناع المسؤوليين بإسراع إبرام صفقة شراء 126 مقاتلة “رافال”.

هذه الصفقات تخفي صراعا غير معلن بين الصناعة الأمريكية والصناعة الفرنسية في مجال التسليح العسكري وخاصة المقاتلات فعقد الفرنسيين مع مصر قد يفتح المجال لدول أخرى للإقبال على الصناعة الفرنسية خاصة أن الفرنسيين يملكون عنصر الثمن لصالحهم فسعر طائرة “رافال” رغم ارتفاعه يبقى أقل من الـ إف 35 التي يقارب سعرها الـ 180 مليون دولار في حين سعر “رافال” لا يتجاوز 130 مليونا.

(مونتي كارلو الدولية)

السابق
الموساد يكذّب نتنياهو حول «التسلح» النووي الإيراني
التالي
الجليد عدو الليمون في الحاصباني