الموساد يكذّب نتنياهو حول «التسلح» النووي الإيراني

كشفت وثائق سرية نشرتها اليوم، صحيفة “ذي غارديان” البريطانية وقناة “الجزيرة” القطرية أن جهاز الموساد كذب في العام 2012  رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو عندما أعلن أن إيران بحاجة فقط لعام للتزود بالسلاح الذري.

والمعلومات السرية هذه التي كشفت هي عبارة عن مبادلات بين أجهزة الاستخبارات في جنوب أفريقيا وجهاز الموساد الإسرائيلي ووكالة الاستخبارات المركزية الأميركية “سي آي ايه” وجهاز الاستخبارات البريطاني “أم آي 6”.
وتغطي هذه المبادلات الفترة الممتدة من 2006 إلى 2014.
وفي إحدى هذه المبادلات يتم انتقاد كلمة نتنياهو أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في العام 2012، حين قام نتنياهو يومها بعرض رسم على ورقة كبيرة تظهر عليها قنبلة على وشك أن تنفجر للتشديد على تقدم إيران في برنامجها النووي.
وقال نتنياهو في كلمته هذه إنه يستند إلى معلومات الوكالة الدولية للطاقة الذرية وإن إيران ابتداء من صيف 2013 “على أقصى حد” لن تعود بحاجة إلا “لبضعة أشهر وربما بضعة أسابيع للحصول على ما يكفي من اليورانيوم المخصب لصنع قنبلتها الأولى”.
وبعد أسابيع من هذه الواقعة خلص جهاز الموساد إلى القول في تقرير تلقاه من أجهزة الاستخبارات في جنوب أفريقيا في الثاني والعشرين من تشرين الأول العام 2012 ، أن ايران “لا تملك القدرات اللازمة” لصنع قنبلة ذرية.

وشدد التقرير على أن ايران “لا تبدو جاهزة لتخصيب اليورانيوم بنسبة كافية لصنع قنابل نووية”..
واعتبرت “ذي غارديان” أن هذه الواقعة تجسد “الهوة” القائمة بين خطب السياسيين الإسرائيليين وتحليلات أجهزة الاستخبارات في فلسطين المحتلة.
وحاول مسؤول من حكومة العدو رداً على سؤال الصحيفة البريطانية التقليل من أهمية هذه المعلومات عندما اعتبر أن لا تعارض بين ما قاله نتنياهو والموساد “لأنهما كانا متفقين على أن إيران تخصب اليورانيوم لإنتاج قنبلة”.

ويأتي نشر هذه المعلومات قبل أيام من خطاب من المقرر أن يلقيه رئيس وزراء العدو، في الثالث من الشهر المقبل، أمام الكونغرس الأميركي في واشنطن يخصصه للكلام عن الملف النووي الإيراني.
وكشفت “ذي غارديان”، أيضاً، أن جهاز الاستخبارات البريطاني “ام آي 6” مع “أجهزة اخرى حليفة” مارس ضغوطاً على شركة جنوب افريقية بين نهاية العام 2007 ومطلع العام 2009 لمنعها من بيع معدات لشركة إيرانية يشتبه بتورطها في برنامج الصواريخ الإيرانية.

 

آخر تحديث: 12 مارس، 2018 4:13 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>