الراعي ينتقد استمرار الفراغ الرئاسي

اعتبر البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي ان مخالفة الدستور بلغت ذروتها في عدم انتخاب رئيس للجمهورية، مؤكداً انه على الحكومة الاكتفاء بتصريف الاعمال فقط.

وفي عظة قداس الاحد الذي ترأسه في الصرح البطريركي في بكركي، رأى الراعي ان “الحكومة عليها تولي تصريف الأعمال فقط، لا ان تقوم بمهامها وكأن الشغور الرئاسي أمر طبيعي”.

وقال:” لا مجال لممارسة الحكومة صلاحيات رئاسة الجمهورية بالوكالة، الا بالتوافق وبذهنية تصريف الاعمال لا بابتكار آليات تتنافى والدستور”.

بناءً عليه، انتقد “مخالفة مجلس الوزراء للدستور والميثاق الوطني وصيغة العيش معاً بتعاون وتكامل”، مشيراً الى ان “هذه المخالفة بلغت ذروتها في عدم انتخاب رئيس”.

واوضح ان عدم انتخاب رئيس يؤدي الى “تعثر ممارسة صلاحيات المجلس النيابي، وأعمال الحكومة” لافتاً الى انه قدم” لقداسة البابا تقريرا مفصلا عن الوضع في الشرق وتداعياته على المسيحيين”.

يُذكر ان البطريرك الراعي عاد عصر الخميس الى بيروت بعد زيارة طويلة الى روما، أكد ان الفاتيكان لا يدع فرصة او مجهودا الا ويبذله مع كل الدول من اجل انتخاب رئيس للجمهورية في لبنان”.

ويعيش لبنان فراغاً رئاسياً مستمراً منذ ايار الفائت بسبب رفض الرئيس السابق ميشال سليمان تمديد ولايته وفشل النواب في التوافق على اسم رئيس. ووفق الدستور فإن الحكومة تتولى صلاحيات رئاسة الجمهورية.

السابق
سلسلة بشرية للسلام من اليهود والمسلمين حول كنيس اوسلو
التالي
الجيش يتصدى للمسلحين في جرود بعلبك