البطولات الأوروبية بكرة القدم «يوفنتوس» يعزز صدارته

عزز حامل اللقب «يوفنتوس» صدارته لترتيب الدوري الإيطالي بكرة القدم بعد فوزه الصعب على ضيفه «أتالانتا» الـ17 (2 ـ 1)، أمس، في افتتاح الأسبوع الـ24.
سجل للفائز الإسباني فرناندو ليورنتي (39)، وأندريا بيرلو (45)، وللخاسر جوليو ميلياتشيو (25).
ورفع «يوفنتوس» رصيده إلى 57 نقطة بفارق عشر نقاط أمام ملاحقه «روما» الذي يحل ضيفاً على «فيرونا» الـ16 غداً (الساعة 16.00 بتوقيت بيروت).
ألمانيا
صعد «بوروسيا دورتموند» إلى المركز العاشر بعد فوزه على مضيفه «شتوتغارت» الأخير (3 ـ 2)، أمس، في افتتاح الأسبوع الـ22 من الدوري الألماني.
سجل للفائز الغابوني بيار إيميريك أوباميانغ (25)، وإلكاي غوندوغان (39)، وماركو رويس (89)، وللخاسر النمساوي فلوريان كلاين (32 من ركلة جزاء)، ويورغ نيدرماير (90+1).
فرنسا
فاز «موناكو» على مضيفه «نيس» التاسع (1 ـ صفر)، في افتتاح الأسبوع الـ26 من الدوري الفرنسي.
وسجل البرتغالي برناردو سيلفا (85)، الهدف الوحيد لـ «موناكو» الذي أكمل المباراة مع عشرة لاعبين بعد طرد مدافعه أيمن عبد النور (45+3).
وصعد «موناكو» إلى المركز الرابع مع 43 نقطة بفارق نقطتين أمام «سانت إتيان» الذي يستضيف «مرسيليا» الثاني غداً (الساعة 22.00 بتوقيت بيروت)، في ختام الأسبوع.
إنكلترا
يبدو المتصدر «تشلسي» مرشحا للمحافظة على فارق النقاط السبع الذي يفصله عن ملاحقه حامل اللقب «مانشستر سيتي» وذلك عندما يتواجه مع ضيفه «بيرنلي» الجريح اليوم، ضمن الأسبوع الـ26 من الدوري الإنكليزي.
ومن المتوقع ان لا يواجه فريق المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو صعوبة في تحقيق فوزه الثالث على التوالي والخامس في الاسابيع الستة الاخيرة، خصوصا ان الفريق اللندني الذي عاد الثلاثاء بتعادل ثمين من معقل «باريس سان جرمان» الفرنسي (1 ـ 1)، في ذهاب الدور الثاني من دوري ابطال اوروبا، خرج فائزا من المباريات الثلاث التي جمعته بـ «بيرنلي» في الدوري الممتاز الذي شارك فيه الاخير الموسم الماضي للمرة الاولى في اول مغامرة له في دوري الاضواء منذ الموسم 1975 ـ 1976 (دوري الدرجة الاولى حينها).
ويقبع «بيرنلي» في المركز الـ19 قبل الاخير برصيد 21 نقطة ولم يحقق فريق المدرب شون ديش سوى اربعة انتصارات هذا الموسم.
وسيستعيد «تشلسي» في مباراة اليوم خدمات مهاجمه الإسباني دييغو كوستا بعد انتهاء ايقافه لثلاث مباريات بسبب تدخله العنيف على الالماني إيمري كان خلال مباراة فريقه مع «ليفربول» في اياب نصف نهائي كأس الرابطة.
وعلى ارض «استاد الاتحاد»، يأمل «مانشستر سيتي» مواصلة صحوته والتحضير بشكل مثالي لمواجهة ضيفه العملاق «برشلونة» الإسباني الثلاثاء المقبل في ذهاب الدور الثاني من دوري ابطال اوروبا، وذلك من خلال تخطي ضيفه «نيوكاسل يونايتد» الحادي عشر.
وستكون المباراة ثأرية لـ «مانشستر سيتي» وذلك لأنه كان قد خرج على يد «نيوكاسل يونايتد» من الدور الرابع لكأس الرابطة بالخسارة امامه على ارضه (صفر ـ 2)، في اواخر تشرين الاول الفائت، علما ان ضيفه لم يحقق سوى انتصار وحيد في الاسابيع الستة الاخيرة.
وعلى ارض ملعب «سانت ميريز»، يتواجه «ساوثهامبتون» الرابع مع ضيفه «ليفربول» السابع في ابرز مباريات الاسبوع نظرا لأهمية نقاطها بالنسبة لحظوظ الفريقين بالمشاركة في دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل.
ويأمل «ساوثهامبتون» ان يعوض تعثره في الاسبوع السابق على ارضه عندما اكتفى بالتعادل السلبي مع «وست هام يونايتد»، لكن المهمة لن تكون سهلة على الاطلاق في مواجهة ضيفه الذي لم يذق طعم الخسارة في تسعة اسابيع متتالية وتحديدا منذ خسارته امام «مانشستر يونايتد» (صفر ـ 3)، في 14 كانون الاول الفائت.
ويدخل «ليفربول» الذي تنتظره مهمة صعبة اخرى في الاسبوع المقبل مع ضيفه «مانشستر سيتي»، الى مباراته مع فريق المدرب الهولندي رونالد كومان بمعنويات جيدة نسبيا بعد فوزه على ضيفه «بشيكتاش» التركي امس الاول في ذهاب الدور الثاني من كأس «يوروبا ليغ» وذلك بهدف سجله البديل الإيطالي ماريو بالوتيلي من ركلة جزاء قبل خمس دقائق من النهاية.
وهنا البرنامج:
& اليوم:
ـ «أستون فيلا» * «ستوك سيتي» (17.00).
ـ «تشلسي» * «بيرنلي» (17.00).
ـ «كريستال بالاس» * «أرسنال» (17.00).
ـ «هال سيتي» * «كوينز بارك رينجرز» (17.00).
ـ «سندرلاند» * «وست بروميتش ألبيون» (17.00).
ـ «سوانزي سيتي» * «مانشستر يونايتد» (17.00).
ـ «مانشستر سيتي» * «نيوكاسل يونايتد» (19.30).
& الأحد:
ـ «توتنهام» * «وست هام يونايتد» (14.00).
ـ «إيفرتون» * «ليستر سيتي» (16.05).
ـ «ساوثهامبتون» * «ليفربول» (18.15).
إسبانيا
يسعى المتصدر «ريال مدريد» الى متابعة صحوته عندما يحل ضيفا على «إلشه» المتواضع غدا، فيما يخوض «برشلونة» الثاني اختبارا صعبا حين يستضيف «ملقة» السابع اليوم، ضمن الأسبوع الـ24 من الدوري الإسباني.
وتفصل نقطة واحدة بين الغريمين التقليديين بواقع 57 نقطة لـ «ريال مدريد» مقابل 56 لـ «برشلونة»، حيث بات اللقب ينحصر بينهما بنسبة كبيرة بعد خسارة «اتلتيكو مدريد» بطل الموسم الماضي في الاسبوع الفائت وتوقف رصيده عند 50 نقطة في المركز الثالث.
وكان النادي الملكي قد استعاد توازنه في الاسبوع الماضي برغم فوزه الباهت على ضيفه «ديبورتيفو لا كورونيا» (2 ـ صفر)، الذي اعقب خسارة مذلة امام «اتلتيكو مدريد» برباعية نظيفة في الاسبوع الذي سبقه.
كما ان نجم «ريال مدريد»، البرتغالي كريستيانو رونالدو، استعاد الوصل مع الشباك بعد صيام نحو شهر حين سجل هدفا ومرر كرة الهدف الآخر ليقود فريقه الى الفوز على «شالكه» الالماني في عقر داره (2 ـ صفر)، الاربعاء في ذهاب الدور الثاني من بطولة دوري ابطال اوروبا التي يدافع عن لقبها ويحمل فيها الرقم القياسي بعشرة ألقاب.
وعلق الإيطالي كارلو انشيلوتي مدرب «ريال مدريد» على استعادة نجمه رونالدو شهيته التهديفية بالقول «لقد ولد رونالدو لتسجيل الاهداف».
ويتصدر رونالدو، افضل لاعب في العالم في العامين الماضيين، ترتيب الهدافين في الدوري الإسباني برصيد 28 هدفا، لكنه لم يسجل في المباريات الثلاث الاخيرة، ما جعل منافسه المباشر الارجنتيني ليونيل ميسي يقترب منه بسرعة كبيرة حيث بات على بعد هدفين فقط منه.
وكان «ريال مدريد» يعيش فترة رائعة حقق خلالها 18 فوزا في 21 مباراة، لكن سقوطه الكبير امام «اتلتيكو مدريد» وغياب رونالدو مباراتين بسبب الاصابة والاخبار التي تنشر عن رغبة رئيس ريال فلورنتينو بيريز في بيع النجم البرتغالي في نهاية الموسم، فضلا عن النتائج الرائعة لـ «برشلونة» جعل الفارق بين الغريمين يتقلص الى نقطة واحدة.
لكن «ريال مدريد» يعاني من الاصابات حيث يغيب سيرخيو راموس والكرواتي لوكا مودريتش والالماني سامي خضيرة والكولومبي خاميس رودريغز، فيما عاد المدافع البرتغالي بيبي بعد غياب نحو شهر.
وشارك الوافد الجديد من «كروزيرو» البرازيلي الدولي لوكاس سيلفا امام «شالكه»، وقد يكون غدا في التشكيلة الاساسية بعدما اشاد انشيلوتي بأدائه.
في المقابل، فإن «برشلونة» يخوض بخط تصاعدي بقيادة ميسي العائد الى المستوى الذي كان عليه بين العامين 2009 و2012 حين فاز بجائزة افضل لاعب في العالم اربع مرات متتالية، كما انه يظهر انسجاما مهما مع النجمين البرازيلي نيمار والاوروغوي لويس سواريز.
ويواصل نيمار تألقه هذا الموسم حيث رفع عدد اهدافه الى 17.
ومنذ خسارته امام «ريال سوسييداد» مطلع العام، فاز «برشلونة» في جميع مبارياته، كما عاد اسلوب الاستحواذ على الكرة الى العمل جيدا وهو ما بان بوضوح في المباراة السابقة التي دك فيها الفريق الكاتالوني شباك «ليفانتي» بخماسية من نصيب ميسي (هاتريك) ونيمار وسواريز.
ويريد «برشلونة» بالتأكيد الحفاظ على فارق النقطة او انتزاع الصدارة من «ريال» قبل التوجه الى إنكلترا لمواجهة «مانشستر سيتي» الثلاثاء المقبل.
ويتعين على المدرب الارجنتيني دييغو سيموني العمل على اعادة التوازن الى فريقه «اتلتيكو مدريد» بسرعة بعد الخسارة امام «سلتا فيغو» في الاسبوع السابق.
وهنا البرنامج:
& اليوم:
ـ «برشلونة» * «ملقة» (17.00).
ـ «قرطبة» * «فالنسيا» (19.00).
ـ «أتلتيكو مدريد» * «ألميريا» (21.00).
ـ «ديبورتيفو لا كورونيا» * «سلتا فيغو» (23.00).
& الأحد:
ـ «ريال سوسييداد» * «إشبيلية» (13.00).
ـ «أتلتيك بلباو» * «رايو فالييكانو» (18.00).
ـ «فياريال» * «إيبار» (20.00).
ـ «إلشه» * «ريال مدريد» (22.00).
& الاثنين:
ـ «ليفانتي» * «غرناطة» (21.45).

(أ ف ب)

آخر تحديث: 6 أكتوبر، 2016 5:17 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>