مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الخميس في 19/2/2015

نشرات الاخبار

مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

برودة في الأمن والسياسة وسط العاصفة ويندي التي يترافق معها فقدان مادة المازوت في محطات البقاع وبعض محطات الشمال والجنوب بسبب ارتفاع الاسعار محليا وهي لن تنخفض رغم هبوطها في الخارج بما في ذلك مادة البنزين. أما مادة الفيول أويل فمفقودة لأن البواخر في عرض البحر تنتظر زيادة الاسعار رغم المخاطر التي تتعرض لها المصانع.

وبحسب خبراء معنيون فإن الشراء للمادة حتى لو تم اليوم فان التسليم يتم بعد شهرين وإذا زادت الاسعار عالميا سيؤثر على لبنان بعد ذلك وإذا انخفضت تبقى الاسعار مرتفعة محليا. وقد انخفض سعر النفط في الخارج بنسبة ثلاثة في المئة فماذا ستكون عليه الاسعار المحلية الاسبوع المقبل؟

وكل هذا برسم وزارتي الطاقة والاقتصاد.

نبقى مع العاصفة ويندي لنشير الى انها وافدة من سيبيريا وقد لفت البحر الابيض المتوسط واجتاحت المنطقة التي تسمى فيها بالعاصفة جنى الى درجة الباسها شمال السعودية الثوب الابيض.

وفي لبنان يتوقع ان تتساقط الثلوج صباح غد على ثلاثمائة متر وهذه هي المرة الأولى منذ سنوات. وتبلغ درجات الحرارة على الساحل ست ليلا واحدى عشرة نهارا. وعلى الجبال درجتين تحت الصفر ليلا وثلاث نهارا وفي الداخل اربع تحت الصفر ليلا ودرجتين نهارا.

وبسبب هذه العاصفة وبعد التشاور مع رئيس مجلس الوزراء أعلن وزير التربية اقفال المدارس غدا وبعد غد وبدوره أعلن وزير الصحة اقفال دور الحضانة.

مزيد من التفاصيل حول العاصفة ويندي.

============================
* مقدمة نشرة أخبار “المستقبل”

بعد يوهان جاء دور ويندي، ارخت العاصفة ثقلها على مختلف المناطق اللبنانية من اقصى الشمال الى اقصى الجنوب ومن الساحل الى الجبال شتاء وثلوجا وبردا مخلفة في يومها الاول ثلاثة ضحايا من الاطفال السوريين بعد احتراق خيمتهم وهم شقيقان وابنة عمهم.

مواجهة ويندي جاءت عبر سلسلة اجراءات لقوى الامن الداخلي كذلك فعل وزير التربية الذي قرر اقفال المدارس يومي غد وبعد غد ومثله أيضا فعل وزير الصحة باقفال دور الحضانة.

سياسيا وبانتظار ما ستؤول اليه احوال الحكومة فان بيت الوسط بقي محور حركة الاتصالات السياسية التي يجريها الرئيس سعد الحريري الذي تلقى تحية من البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي قائلا نحن بحاجة اليه ولبقائه في لبنان.

============================
* مقدمة نشرة أخبار ال “ال بي سي”

على الرغم من الثلوج وانخفاض درجات الحرارة، فإن العاصفة لم تكشف بعد عن وجهها الحقيقي الذي يتوقع أن يظهر بدءا من الليلة.

العاصفة “ساندي” التي سببت حتى الآن مقتل ثلاثة أطفال من النازحين السوريين في منطقة المنية من جراء احتراق خيمتهم، ستقفل المدارس ودور الحضانة اللبنانية يومي الجمعة والسبت، وفقا لقرار وزير التربية الياس بو صعب.

برد العاصفة لم ينعكس على العلاقات السياسية التي ستشهد مزيدا من الحرارة بعد العشاء الذي جمع ليل أمس الرئيس سعد الحريري والعماد ميشال عون، والذي من المفترض أن ينعكس إيجابا على تذليل العقبات أمام استئناف العمل الحكومي.

أحوال الطقس انعكست أيضا على المعارك الدائرة في سوريا، لا سيما في شمال حلب، فخفت حدتها بانتظار جلاء العاصفة، بعد تعثر الهجوم الذي شنه النظام وحلفاؤه على قرى ومواقع تسيطر عليها المعارضة.

============================
* مقدمة نشرة أخبار ال “ان بي ان”

“ويندي” حطت في الربوع اللبنانية ووصلت قبلها مفرزة سباقة من البرد والثلوج ولدت موجة من الصقيع والتدني في درجات الحرارة، ستجعل اللبنانيين ربما يترحمون على سابقاتها المغفور لهن “نانسي” و”زينا” واليكسا” و”يوهان”، ولكي لا يهان اللبناني على الطرقات كان وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر يؤكد جهوزية الوزارة لمواجهة أي طارئ ويطلب من الأجهزة المختصة المتابعة اليومية والتواجد المستمر على الأرض لمواجهة الظروف المناخية بما يضمن المحافظة على بقاء الطرق سالكة ضمن الامكانيات والاولويات من خلال التعاون أيضا بين كافة الوزارات المعنية.

في أيام الطقس الصعب كان وزير التربية يوقع عطلة على بياض من الجمعة وحتى الإثنين المقبل للمدارس الرسمية والخاصة ويحذو حذوه وزير الصحة في دور الحضانة، اما المستفيد الأول فهم بطبيعة الحال التلامذة.

ومن أبيض “ويندي” الى أبيض ابو المدارس، بائع السم للتلامذة الذي قتل اثر محاولة توقيفه في البداوي، انتهت قصة صاحب 109 مذكرات توقيف والاحكام القضائية بعد اشتباك مع القوى الأمنية أصيب خلاله قبل ان يفارق الحياة متأثرا بجراحه.

أبعد من التفاصيل اليومية نصف دزينة من جلسات الحوار في عين التينة راكمت الايجابيات التي تحققت واجرت مقاربة للدعوات المتبادلة بين حزب الله والمستقبل حول سبل الوصول الى الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الارهاب وفتح النقاش حول آلياتها من دون اقفال الباب امام الاستكمال اللاحق للخطوات التي تندرج تحت عنوان بند تنفيس الاحتقان المذهبي.

بعد عام على لقاء باريس كان للحديث تتمة في بيت الوسط بين العماد ميشال عون والرئيس سعد الحريري فماذا بعد؟

============================
* مقدمة نشرة أخبار ال “ام تي في”

رفض يوهان الرحيل قبل تسليم ويندي مهام تعطيل البلاد مناخيا. والى جانب كون الظواهر المناخية علامات خير لأنها تملأ آبارنا الجوفية العطشى، فهي تساعد وكأنها في تحالف مع بعض أهل السياسة في الهاء اللبنانيين عن التقصير الفاضح في ادارة شؤون البلاد.

فبعد بعبدا السراي الى الفراغ حيث لم يجتمع مجلس الوزراء في انتظار آلية لادارته يصعب ان ترى النور. فالرئيس سلام لمس صعوبة جدية في حشد الاجماع على آلية جديدة لأسباب سياسية ودستورية كما لمس ارتياح البعض الى الآلية الحالية لما تمنحه اياه من قدرة على تجميد البلاد ريثما تظهر نتائج الحرب الدائرة في الأقليم.

ازاء هذه الوقائع تبدو كل الحوارات الجارية قاصرة عن ابتداع اي دينامية داخلية مجدية تكسر حلقة التعطيل. حتى القائمون بها لا يحملونها ما لا طاقة لها على حمله من آمال تغييرية.

وتأتي السجالات المستعرة حول المواقع القيادية في الجيش كناقوس خطر يدفع الى التمسك بما هو قائم وبعدم المخاطرة بتطيير الهرمية العسكرية الحالية تحت أي حجة فيما الحكومة غير قادرة على التوافق على تعيين شرطي بلدي.

وفي سياق متصل توسعت الخطة الأمنية بقاعا لتشمل النبي شيت كما نشطت العمليات الأمنية الوقائية شمالا حيث سجلت ظهورات مقلقة لدواعش مزودين بأوامر مهمة لاستهداف شخصيات دينية وسياسية.

============================
* مقدمة نشرة أخبار ال “او تي في”

ربما لم نبحث في موضوع الرئاسة، لكننا بالتأكيد بحثنا في مواضيع أهم من الرئاسة”… هذا ما أكدته للـotvأوساط المشاركين في عشاء بيت الوسط أمس، بين عون والحريري… ما هو هذا الأهم من الرئاسة؟ سؤال يقتضي مزيدا من التفاصيل التي سنعود إليها في سياق نشرتنا… لكن الواضح أن كل البلد يتجه إلى التوفيق بين الانتظار المفروض من الخارج، وبين التكيف مع مبدأ أن الحياة يجب أن تستمر في الداخل… صحيح أن لا رئيس غدا، لكن على الحكومة أن تجتمع وأن تقوم بواجبها، وهو ما سيحصل بدءا من الأسبوع المقبل… صحيح أن لا قانون انتخابات عادلا، لكن القوانين النافذة يجب أن تطبق بحق سارقي المال العام في المرفأ والأملاك العامة والدوائر الرسمية. فلا تطير مئتان وستون مليون دولار من المرفأ، لأن أحدهم أحب أن يقفل مرفأ بيروت، من أجل مرفأ “يافا” ربما… ولا ننفق مليارا ونصف مليار دولار على الصحة، فيما مستشفى بيروت مقفل والناس يهربون من مستشفيات الدولة، ولا تستقبلهم المسشتفيات الخاصة… صحيح أن لا انتخابات نيابية في موعدها بعد فظاعة التمديد المتكرر، لكن كارثة أن يسري التمديد على كل البلد – كما بشرنا البعض – بحيث نصير وطنا قيد التمديد لوجوده… صحيح أننا كلنا ننتظر انقشاع عواصف حلب والجولان وربما اليمن وجنيف، لكن هذا لا يمنع أن نتحضر لما بعد العاصفة، حتى ولو كنا نقف في عينها.

============================
* مقدمة نشرة أخبار “الجديد”

إنضمت درجات الحرارة إلى مستوى التدني السياسي ولامست برودة الطقس الصقيع الحكومي المصحوب بالكتل السياسية المتأثرة برياح خارجية في السياسة عاصفة بأسماء متنقلة وفي المناخ فإن عاصفة ويندي تسلمت حقيبتها من يوهان وفرضت عطلة مدرسية ليومي الجمعة والسبت بقرار صفق به الطلاب للوزير الياس أبو صعب ولويندي أضرارها حتى قبل أن تشتد فأقفلت طرق أول الجبال وحاصرت المارة في سياراتهم وشجعت على احتكار المازوت في قرى الصقيع ولأن النازحين من السوريين يسكنون العاصفة بلا اسم ولا غطاء سوى خيم التشرد فقد كانوا أول من يموت حرقا تحت البرد ثلاثة أطفال حلموا بموقدة نار فقضوا حتى التفحم في حكاية واحدة من حكايا النزوح التي لن يدخلوا فيها أي تاريخ لأن نارا أقوى من الاطفال تتسابق إلى كتب الكبار بيروت التي لون البرد سواحلها عاشت دفئا سياسيا ببقاء الرئيس سعد الحريري ضيفا على لبنان على الرغم من انقضاء مهلة التأشيرة التي منحها لإقامته في بيت الوسط ولأن العاصمة لا تتسع لرئيسي حكومة فقد غادر الرئيس تمام سلام إلى إيطاليا اليوم في زيارة يؤمل منها وعلى الرغم من خصوصيتها أن ترد خطر أبو بكر البغدادي عن روما وسلام سيتابع الأسبوع المقبل الخطر الإرهابي الذي يشاركه لبنان مع محيطه وكل أوروبا وذلك في اجتماع موسع للتباحث في السبل الأمنية لمكافحة ظاهرة تدفق المقاتلين الأجانب ويحضر هذا الاجتماع رئيس لجنة الشؤون الخارجية في الاتحاد الاوروبي إلمار بروك واللافت في زيارة بروك لبيروت قبل انتقاله إلى دول الجوار أنه أجرى تصنيفا متجددا للإرهاب لا يتوافق ومقولة بعض اللبنانين من أن داعش وحزب الله وجهان لعملة واحدة فالعملة لدى الأوروبيين باتت تطبع ورقا جديدا يميز بين إرهاب داعش وإرهاب يحارب داعش إذ قال مسؤول الاتحاد الأوروبي إن الدولة الاسلامية هي الأشد خطرا من حزب الله بالنسبة الى المجتمع الدولي ولدينا نقاش متجدد حول العلاقة مع الحزب واتمنى أن نكون مخطئين في شأنه والابرز أن بروك وضع لحزب الله شروطا غير موجودة في سلوكيات حزب الله حاليا وقال إن هذه الشروط ستشكل عاملا أساسيا في تبدل سياستنا حياله وتراجعنا عن تصنيفه مجموعة إرهابية وبموجب ما رسمه مسؤول الاتحاد الأوروبي لحزب الله فإن عليه أن يظهر مسؤولية من أجل تجاوز التوترات في هذا البلد وتلك مهمة يعتقد أن الحزب تجاوزها بنجاح.

============================
* مقدمة نشرة أخبار “المنار”

على جبين “المنار” اكليل جديد وعدسة استحال في سمائها نجمة سابعة بعد باقر وبهجت وحليم ومحمد وعباس وحمزة. حسن الى المثوى الأخير بل الى بداية عهد جديد رسم له الكثير وانتج له صنوف المستحيل. حسن يا من ملأت الشاشة بعينيك ولم تملأهما الارض بما رحبت، فرحلت الى حيث الخالدين الى صحبهم ورياضهم والسابقين. ودعك الاهل والرفاق الى حيث استبان حلمك ومهواك مع من سبقك من الشهداء على جبهة العدو الصهيوني كما جبهة العدو التكفيري.

المواجهة مفتوحة وقد دقت الجماعات المسلحة لها النفير بعدما باتت المعركة في عقر دارها متخذة من منطقتي الحدود في الريف الحلبي في الشمال ومحافظتي درعا والقنيطرة في الجنوب نقاط تمركز لامداد المسلحين والنصرة من الكيان الصهيوني بوجه عاصفة الجيش السوري.

في حديث العاصفة فإن شيئا من صقيع روسيا حط رحاله في ربوعنا ليومين، لعله لا يستطيب المقام فكل شيء من روسيا مرحب به الا بردها. ورغم صقيعها فإن العاصفة “ويندي” وصلت مع موجة برد يتحدث عنها المسنون في استعادة محطات الذكريات.

ومع الصقيع السياسي تجمدت المحطة الاسبوعية اليوم لاجتماع مجلس الوزراء والبحث جار عن آلية عمل تعيد الحركة الى عجلتها.

السابق
تركيا وأميركا توقعان اتفاقا لتدريب وتجهيز المعارضة السورية
التالي
الثلوج تلامس الـ300 م غدا