لذكرى العاشرة لاستشهاد رفيق الحريري

رفيق الحريري

يحيي لبنان اليوم الذكرى العاشرة لاستشهاد الرئيس رفيق الحريري، وستقيم قوى 14 آذار احتفالا في البيال يلقي خلاله الرئيس سعد الحريري كلمة بالمناسبة يؤكد فيها الاستمرار في مسيرة الرئيس الشهيد. وعشية الذكرى كان لعدد من المسؤولين والقيادات مواقف استذكروا فيها مواقف رفيق الحريري واعماله وانجازاته. كما تقاطرت وفودا الى ضريحه تضع باقات الزهور وتتلو الفاتحة.

وقد قال الرئيس تمام سلام في المناسبة امس اننا من قلب واقعنا المأزوم، نستعيد تجربة رفيق الحريري ونتطلع الى تعميم وترسيخ مفاهيم الاعتدال والوسطية والحوار، التي اعتمدها في ادائه السياسي باعتبارها بحق الأعمدة الرئيسية للحكم الرشيد في بلد متنوع مثل لبنان. واضاف: لقد شكل رفيق الحريري دائما النموذج المعاكس لكل أشكال التطرف، وأدرك مبكرا معنى الصيغة اللبنانية ودقتها، فأظهر طيلة مسيرته السياسية داخل السلطة وخارجها، حرصا شديدا على حفظ التوازن وصون العيش المشترك بين مكونات المجتمع اللبناني وفق الأسس التي رسمها اتفاق الطائف الذي كانت للرئيس الشهيد مساهمة كبيرة في ولادته.

وخلال زيارته ضريح الرئيس الشهيد وتلاوة الفاتحة، القى مفتي الجمهورية الشيخ عبد اللطيف دريان كلمة قال فيها: لقد اجتمعت في الرئيس الحريري ثلاث سمات: الزعامة المحبة للناس، كل الناس، والرؤية الكاشفة للمشكلات والحلول، والإرادة العازمة على إنفاذ الرؤية لصالح الناس، ولصالح الوطن والدولة. ولقد شهدناه وشهدنا حركته الدؤوبة على مدى عشرين عاما وأكثر، فشهدنا بالفعل، كيف تكونت التجربة، وكيف بدأت الرؤية تتحرك بإرادة الإنجاز، وكيف استطاع بالقدوة الحسنة أن يدفع السواد الأعظم من المواطنين باتجاه المستقبل الواعد والزاهر.
المسيرة الكبرى

وقد بثت عدة محطات تلفزيونية مساء امس افلاما وثائقية عن الرئيس الشهيد، وشهادات لقياديين وسياسيين رافقوه في ورشة الاعمار التي قادها والمحطات التي قطعها.
وقد عرض وثائقي في محطة LBC لطفولة نجل بهاء الحريري في صيدا وتنقله بين بساتين الليمون في المدينة، اضافة الى كسروان بهدف الحصول على مصروفه. وبعد وصوله الى بيروت التحق بالجامعة العربية كان يدرس نهارا، فيما يعمل كمصحح ليلا في الانوار في دار الصياد. الا ان طموحات ابن صيدا كانت ابعد من حدود لبنان، فتوجه الى السعودية حيث تنقل بين مدرس ومحاسب فمقاول.

ونجح الحريري في شراء شركة المقاولات اوجيه الفرنسية كما حظي بثقة ولي العهد السعودي حينها بعدما استطاع انجاز بمهلة قصيرة مشروعا كان قد اوكل اليه. وروى الرئيس فؤاد السنيورة ان الحريري عندما حقق اول نجاح صغير له في السعودية، لم ينس مدينته، بل قام باعادة بناء مدرسته في صيدا على ارض جديدة.

في كفرفالوس، على طريق صيدا – جزين بنى الحريري مجمعا طبيا وتربويا اوكل الاشراف عليه للجامعة اليسوعية. وهذا المجمع الاول والاكبر خارج بيروت، نما وتطور بسرعة قبل ان يدمر خلال الاجتياح الاسرائيلي صيف العام 1982. في خريف ذلك العام، ظهر رفيق الحريري في المشهد اللبناني العام عندما وضع قدرات شركته بتصرف الدولة اللبنانية لازالة الدمار الذي اضافه الاجتياح الى خراب الحرب اللبنانية في بيروت والجنوب.

وفي ايلول 1983 تحول رجل الاعمال اللبناني السعودي الى جانب الامير بندر بن سلطان عبد العزيز وسيطا بين بعبدا ودمشق وواشنطن من اجل بلورة صيغة للخروج من مأزق اتفاق 17 ايار مع اسرائيل. ثم نشط رفيق الحريري في كواليس مؤتمري الحوار الوطني في جنيف ولوزان في خريف 1983 وشتاء 1984.

بعد اسقاط الاتفاق الثلاثي واصل الحريري العمل في صلب الوساطات الاميركية والعربية وفي نقل اسماء المرشحين للرئاسة العام 1988 بين دمشق وبكركي بتكليف من الرياض وغربلة الآراء وجمع الوثائق تحضيرا لمؤتمر الطائف في سنة 1989.

وغداة الانتخابات النيابية الاولى بعد الحرب واتفاق الطائف صيف 1992 لم يكن امام الرئيس الياس الهراوي سوى الالحاح على الرئيس السوري حافظ الاسد للقبول بالاستعانة بالتغطية الذهبية التي يوفرها اسم رفيق الحريري فكلف رئيس الحكومة الجديدة. وشكل حكومته الاولى في 31 تشرين الاول 1992. موقفا انتحار الليرة اللبنانية!

السابق
سعد الحريري في بيروت
التالي
مجلس الوزراء عالق في غرفة العناية كيري: لا تتطلّعوا إلى الخارج لانتخاب رئيس وزير الداخلية في البقاع.