رواية الزميلة جنى الحسن «طابق99» على لائحة بوكر القصيرة

جنى الحسن
أُعلنت اليوم رسمياً القائمة القصيرة للروايات المرشّحة لنيل الجائزة العالمية للرواية العربية للعام 2015، المعروفة بـ"بوكر". والروايات الستّ المرشّحة كان من بينها رواية "طابق 99" للروائية اللبنانية، مديرة تحرير موقع "جنوبية"، الزميلة جتى فواز الحسن.

جنى الحسنهذه هي المرّة الثانية التي تصل الزميلة جنى الحسن إلى اللائحة القصيرة لترشيحات جائزة “بوكر”. فالعام قبل الماضي، 2013، وصلت روايتها “أنا، هي والأخريات” إلى اللائحة القصيرة أيضاً.
وإلى جانب رواية “طابق 99“، عن منشورات ضفاف، هناك رواية “حياة معلقة” للفلسطينى عاطف أبو سيف، الصادرة عن دار الأهلية، ، ورواية “ألماس ونساء” للكاتبة السورية لينا هويان الحسن، وهي صادرة عن دار الآداب، ورواية “شوق الدرويش” للكاتب السودانى حمور زيادة، وهي صادرة عن دار العين، ورواية “الطليانى” للكاتب التونسى شكرى المبخوت، الصادرة عن دار التنوير، ورواية “ممرّ الصفصاف” للكاتب المغربى أحمد المدينى عن المركز الثقافى العربي.

طابق 99وتسرد رواية “طابق 99” حكاية مجد، وهو شاب فلسطيني يحمل ندبة المجزرة في جسده ويقع إجباراً دونما اختيار في حب هيلدا ذات الديانة المسيحية وابنة أحد القادة في حزب الكتائب اللبنانية وابنة شقيق أحد مقاتلي الكتائب، ليبدأ الصراع حين تقرر الفتاة التي تتعلم وتمتهن الرقص في نيويورك، العودة إلى قريتها في جبل لبنان لإعادة اكتشاف تفاصيل ماضيها ومجموعة الذكريات المتكونة هناك، وليجد مجد أيضاً نفسه مضطراً إلى استعادة أحداث مؤلمة أودت بحياة والدته وجنينها الذي لم يخرج بعد للحياة.
تضع أحداث الرواية جيل ما بعد الحرب في مواجهة مع أسلافه لطرح الأسئلة حول جدوى المعارك القديمة، وتأملات حول قدرة الحب على تطهير الأحقاد والعداوات؛ لتخبرنا الرواية أن المعارك الدموية تطلب أكثر من وقف إطلاق النار، وبأن مآسي الحروب لا تنتهي بعد حدوثها على الإطلاق، حيث تبدأ مع كل بارقة أمل ولتصبح الأشلاء المطمورة حكايات تُقرأ.

السابق
السلفية الجهادية تختلف عن باقي السلفيات
التالي
الضاحية تحب الفالنتاين أيضاً