عدد كبير من حاملي الجنسية الأمريكية يتخلون عن جنسيتهم بسبب «فاتكا»

بعد اقرار القانون الاميركي المعروف بفاتكا وبدء العمل به منذ العام الماضي وهو القانون الذي يفرض على حاملي الجنسية الأميركية الامتثال الضريبي على الحسابات الخارجية كما يفرض على المصارف والمؤسسات المالية في العالم وخاصة التي لديها حسابات لدى المصارف المراسلة في أميركا الابلاغ عن حسابات العملاء الأميركيين لديها ليُصار الى تتبع الضرائب المتوجبة لصالح وزارة الخزينة الاميركية.

وعلى أثر هذا القانون أظهرت المعلومات الصادرة عن وزارة المالية أن عددا كبيرا من حاملي الجنسية الأمريكية بدأوا التخلي عن جنسيتهم، وقد تخلى العام الماضي 3415 أميركي عن جنسيتهم بعدما كانت الأرقام ما قبل اصدار هذا القرار لا تتخطى المئات، فعلى سبيل المثال فقد تخلى في عام 2008 231 مواطن عن جنسيتهم.

وقد اعتبر العدد الاكبر ممن تخلوا عن جنسيتهم أن دفع الضرائب هو السبب الأساسي وراء مواقفهم، فالقانون الاميركي يفرض على البنوك الأجنبية بأن اي حساب لأمريكي يفوق الـ50 ألف دولار يجب أن تبلّغ عنه الجهات الضريبية في الولايات المتحدة والا اذا لم تلتزم هذه البنوك فان حساباتها سوف تجمد في الأسواق المالية الأمركية الداخلية والخارجية.

وكانت الادارة الامركية قد ذكرت أن الهدف من هذا القانون هو تتبّع الأثرياء الموجودين خارج الحدود الذين يحاولون التهرّب من الضرائب.

وكانت البنوك العربية والمؤسسات المالية وبالأخص في العراق تقوم على دراسة هذا القانون الأمريكي لكيفية تطبيقه من دون الاخلال بالسيادة المالية للبلدان العربية وللقوانين المالية المتبعّة في بلدانهم، لكن القراءات الأولية تقول بأن اعداد المتخليين عن الجنسية الأمريكية سترتفع في السنوات القادمة وان التنازل عن الجنسية الامريكية يتطلب دفع غرامات مالية كبيرة.

(فايسبوك)

 

السابق
الأسئلة التي لا يطرحها الاشكنازيون
التالي
هل تنجح الخطة الأمنية في البقاع بعد تواري المطلوبين؟