السفير: خطة البقاع الشمالي جاهزة.. و«تحركات مقلقة» في جرود عرسال

تفكيك خلية بعثية في البقاع

علمت “السفير” أن اللمسات النهائية على خريطة الطريق لتنفيذ الخطة الأمنية في البقاع الشمالي قد أنجزت بالتنسيق بين الأجهزة العسكرية والأمنية. وأفادت المعلومات انه تم تحديد “ساعة الصفر” لبدء تنفيذ الخطة الأمنية، وهي من شقين: الأول أمني بحت بوشر به عمليا، والثاني عسكري يتمثل بالانتشار الواسع في كل المنطقة وفي مناطق لم تدخلها أجهزة الدولة من قبل وبمواكبة إعلامية في مرحلتها الأولى.
وأوضح مصدر رسمي معني لـ “السفير” أن هذه الخطوة تحظى بغطاء سياسي شامل، لا سيما من “حزب الله” و “أمل”، “كما تأتي في سياق الارتدادات الايجابية لحوار عين التينة بين “حزب الله” و”المستقبل” برعاية الرئيس نبيه بري، وهو حوار لم ولن يتأثر بأي “جدار صوت” من هنا أو هناك”.
وكشف المصدر أن المباشرة بتنفيذ الخطة الأمنية لن تتجاوز مطلع الأسبوع المقبل “وربما نستفيق صبيحة الاثنين المقبل وتكون الوحدات العسكرية والأمنية قد باشرت الانتشار على الأرض”.
الى ذلك، ساد، أمس، جو من التوتر الشديد منطقة عرسال وجرودها، في ظل تحركات مكثفة ومريبة للمجموعات الإرهابية المسلحة المتمركزة في الجرود. ووصف مصدر أمني الوضع هناك بأنه “مقلق جدا”. وقال لـ”السفير” ان منطقة عرسال والجرود على فوهة بركان جديد، “فتحركات الارهابيين وتجمعاتهم تشي بنيّتهم القيام بعمل ما، الامر الذي وضعه الجيش اللبناني في الحسبان، وعلى هذا الأساس، قامت مدفعيته بقصف عنيف ومركز لتلك التجمعات في جرود عرسال ورأس بعلبك”.
وبحسب المصدر نفسه، فإن القوى العسكرية والأمنية نفذت سلسلة مداهمات في عدد من الأماكن التي يشتبه بوجود إرهابيين فيها، وذلك غداة إحباط المخطط الإرهابي بالتمدد نحو البقاع الغربي وإقامة “إمارة داعشية” هناك. وتركزت المداهمات امس، في مخيمات النازحين السوريين في البقاع، حيث تم إلقاء القبض على عدد من المشتبه بعلاقتهم مع المجموعات الإرهابية، أحدهم بالقرب من جامع سعدنايل وتبيّن انه ينتمي الى تنظيم “داعش” وتردد أنه كان متنكرا بزي امرأة منقبة.
في غضون ذلك، عاشت مدينة صيدا جواً من القلق، امس، بعد المعلومات الأمنية التي تحدثت عن نية اثنين من العناصر التابعة للشيخ الفار أحمد الأسير القيام بعمل إرهابي. وقد عممت الجهات الأمنية المختصة اسمي العنصرين المذكورين لملاحقتهما، وهما (ج. ب.ع.) مواليد 1994 سكان الهلالية في شرق صيدا، و(م. م. ح.) مواليد 1996 من سكان الهلالية.

السابق
النهار: أزمة الفراغ الرئاسي بين البابا والبطريرك
التالي
الجمهورية: ترقُّب كلمة الحريري في 14 و«حزب الله»: مؤشرات لإنجاز الإستحقاق الرئاسي