تأثير الحرب على «داعش» على الاستقرار في الأردن

تناولت الصحافة العالمية موضوع الطيار الاردني الذي اعدمته داعش حرقا وتأثير ذلك على الاردن فكتبت كل من لوموند والغارديان والاندبندنت ما يلي:

“لوموند”: قانون الثأر

جاء في افتتاحية الصحيفة: “بعد ساعات قليلة من عرض شريط قتل الطيار الأردني على يد تنظيم الدولة الإسلامية، اعلن النظام الأردني اعدام عنصرين من القاعدة معتقلين لديه هما ساجدة الريشاوي وزياد كربولي انتقاماً… وتحت ضغط الراي العام الأردني الذي يرفض الاسلوب الوحشي لقتل الطيار الأردني ومطالبة عشيرة الكساسبة بالانتقام يسير ملك الأردن على حبل رفيع. وقت يغرق الأردن تحت وطأة اللاجئين السوريين الذين يتجاوز عددهم 750 الفا ويعاني انقسام مواطنيه بين مؤيد للانضمام الى الائتلاف الدولي ضد “داعش” ومعارض له… وعلى رغم وجود فارق بين اسلوب داعش في القتل وتنفيذ الاحكام بالاعدام في الأردن، فانه عندما تتبنى الدولة قانون الثأر فان هذا يؤدي الى زعزعة جميع القيم الانسانية، وهو بمثابة انتصار للذين ندعي محاربتهم ودليل على نجاحهم في فرض منطقهم الدموي”.

“الغارديان”: تعكير العلاقة بين العشائر والملك
جاء في افتتاحية الصحيفة: “(…) ثمة اكثر من نقطة ضعف يعانيها الأردن، فهناك التيارات الجهادية التي تبرز من خلال كون الأردن البلد الثالث للمقاتلين الاجانب في تنظيم الدولة الإسلامية. وهناك مشكلة البطالة والتهميش اللتان تمسان حالياً حتى بالعشائر التي تعتبر المعقل الاساسي للولاء للملك… وفي الواقع ان اسر الدولة الإسلامية الطيار الأردني شكل فرصة كي يصفي هذا التنظيم حساباته مع النظام الأردني الذي لطالما قدم العون للأميركيين في حربهم على القاعدة… اعدام الأردن جهاديين عراقيين انتقاماً لمقتل الطيار الأردني أمر مرفوض فهو مؤشر للعودة الى العدالة الثأرية. لكن الحرارة الاستثنائية التي استقبل بها الملك الأردني بعد عودته من واشنطن تدل على ان مقتل الطيار طغى على الانتقادات للحكومة”.

“الإندبندنت”: وحشية جنكيز خان
كتب روبرت فيسك: “لقد احرقوه حياً، هذا ما ارادت الدولة الإسلامية أن يشاهده العالم مستخدمة اسلوب جنكيز خان الوحشي. وأظهرت للحكومة الأردنية من هو الطرف الاقوى. ولكن بعد احراق الطيار الأردني لا بد ان عدداً من الدول العربية المشاركة في الائتلاف الدولي ضد الدولة الإسلامية يتساءل عن الثمن الذي ستدفعه”.

السابق
كمال حلاوي معوّق ترفض مستشفيات صور استقباله
التالي
احتراق مركبة في شارع عبد العزيز في الحمراء