16 عميدا واستاذا جامعيا زاروا لاهاي وشاركوا في ورش عمل حول عمل المحكمة الدولية

اعلنت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان في تعميم اليوم، حول زيارة مجموعة من العمداء والأساتذة اللبنانيين للمحكمة، ان “مجوعة من 16 عميدا وأستاذا من الجامعات الثماني المشاركة في دورة 2014-2015 من دورات البرنامج المشترك بين الجامعات حول القانون الجنائي الدولي والإجراءات الجنائية الدولية، اختتمت زيارة للاهاي استغرقت ثلاثة أيام.

وشمل برنامج الزيارة، عقد اجتماعات طاولة مستديرة وجلسات إحاطة تحدث فيها ممثلون عن كل أجهزة المحكمة الخاصة بلبنان، وهي: الغرف، وقلم المحكمة، ومكتب المدعي العام، ومكتب الدفاع. وعقدت أيضا في أثناء الزيارة لقاءات بين المجموعة ومسؤولين في المحكمة الجنائية الدولية، وكذلك بينها وبين زملاء لأعضائها من معهد آسر. وزاروا أيضا جامعة لايدن وأكاديمية لاهاي حيث ناقشوا فرص التعاون في المستقبل”.

وقال عميد جامعة الحكمة مارون البستاني: “إن الزيارة كانت مفيدة جدا، لأنها تتوج زيارات سابقة، وتتيح إمكانات جديدة لي شخصيا وبصفتي عميد كلية الحقوق في جامعة الحكمة”.

وأيده في الرأي الأستاذ في الجامعة الأميركية في بيروت أوهانيس غوكجيان وقال: “إن الزيارة كانت ناجحة ومثمرة، بما أضافته إلى معرفتنا. لقد اطلعنا على عدد من الإجراءات المتبعة في المحكمة وعلى بعض العراقيل والتحديات القانونية التي تواجهها”.

ومن جهته، قال عميد كلية الحقوق والعلوم السياسية في جامعة سيدة اللويزة معن بو صابر: “رغم كل الآراء السياسية المحيطة بالمحكمة، جعلتني هذه الزيارة أدرك مدى شفافية وحرفية وأهمية عملها من منظور قانوني”.

ولفت البيان إلى أن “البرنامج المشترك بين الجامعات حول القانون الجنائي الدولي والإجراءات الجنائية الدولية موجه إلى طلاب الحقوق في الجامعات اللبنانية. أما الجامعات المشاركة في البرنامج فهي الجامعة اللبنانية، وجامعة بيروت العربية، والجامعة الأميركية في بيروت، وجامعة القديس يوسف، وجامعة الحكمة، وجامعة سيدة اللويزة، وجامعة الروح القدس في الكسليك، والجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا”.

آخر تحديث: 30 مايو، 2017 10:45 ص

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>