سقوط صاروخ سوري في قضاء زحلة.. والجيش يصادر قذائف في الشمال

كتبت “الأنوار” تقول: الوضع الامني ظل ضاغطا على الساحة اللبنانية امس من خلال جبهتين جديدتين. في الجولان حيث جرى تبادل قصف صاروخي ومدفعي فوق خط الفصل استتبع تحركات اسرائيلية في مزارع شبعا واجراءات احترازية للجيش اللبناني واليونيفيل. وفي السلسلة الشرقية حيث سجلت اشتباكات عنيفة في الجانب السوري سقط احد صواريخها في بلدة كفرزبد اللبنانية بقضاء زحلة.

فقد شهدت جبهة مزارع شبعا تحركات اسرائيلية امتدادا من تلة الرمثا الى رويسات العلم وبركة النقار، وسمعت اصوات الانفجارات بوضوح في العرقوب ومنطقة مرجعيون، مما حدا بالقوات الدولية والجيش اللبناني الى اتخاذ اجراءات أمنية وتدابير احترازية وتسيير دوريات مؤللة على طول المحاور الاستراتيجية في القطاعين الشرقي والأوسط.

ورابطت امس دوريات اسبانية وهندية واندونيسية ونيبالية على مفارق الطرق والمحاور الاستراتيجية لمراقبة الوضع.

السلسلة الشرقية
وفي السلسلة الشرقية، قالت الوكالة الوطنية ان اشتباكات دارت يوم امس في الجانب السوري، وعنفت ليلا. وقد سقط صاروخ اطلق من وراء الحدود في بلدة عين كفرزبد، وكان بمثابة إعلان النفير العام في قرى قضاء زحلة: كفرزبد ورعيت وقوسايا وتربل، تحسباً من أي تقدّم للمسلحين الى هذه القرى.

وهذا التخوّف خلق حالة استنفار لدى شباب المنطقة الذين قرروا اقامة الحراسات الليلية بشكل دوري. وبحسب رئيس بلدية عين كفرزبد سامي الساحلي فإن الأمور لا توحي بالخطر، لأن الوحدة اللبنانية متماسكة حول الدولة ودور الجيش في رد اي عمل إرهابي، لكن الحذر واجب.
وأشار الى أن المعركة بدأت منذ يومين، وهذا ما أشارت له أصوات القذائف والإنفجارات القادمة من وراء الحدود.

في هذا الوقت، تسير التحضيرات لانطلاق الخطة الامنية في البقاع على قدم وساق. وفي هذا الاطار، تعقد خلال ال 48 ساعة المقبلة اجتماعات أمنية لوضع اللمسات الاخيرة على الخطة لضمان نجاحها، علما ان الساعة الصفر لانطلاقتها، ستبقى سرية لتفادي فرار المطلوبين.

مصادرة اسلحة
على صعيد آخر، اعلنت قيادة الجيش انه في إطار ملاحقة المطلوبين والمشبوهين، دهمت قوة من استخبارات الجيش غرفة في منطقة زغرتا – كرم التين، حيث أوقفت شخصين من التابعية السورية، وضبطت داخل الغرفة عبوة معدة للتفجير بالإضافة الى 4 قذائف هاون وصاروخ 82 ملم وثلاث رمانات يدوية، إضافة الى كمية من الذخائر المختلفة.
كما دهمت قوة أخرى في كفرزبد – البقاع مخيما للنازحين السوريين وأوقفت 22 سورياً لمحاولتهم الفرار من أمام القوة وعدم حيازتهم أوراقاً ثبوتية.

(الانوار)

آخر تحديث: 6 أكتوبر، 2016 1:15 م

مقالات تهمك >>