حنّا غريب في انتخابات النقابة: هزمَ الأحزاب وحدَه

حنا غريب
على الرغم من تصدّره الاعلام العام الماضي، ورغم المروحة الواسعة من التأييد الذي حصل عليه النقابي حنا غريب، الا ان "الاغرب" ان الاصوات النقابية لم تدعه يحصل على النسبة الاعلى من تصويتهم بعد اتفاقهم على ابعاده. وهذا لا يحصل الا في لبنان حيث يصل السياسي "السارق"و"القاتل" و"المجرم" الى النيابة او الحكومة، وبأصوات عالية جدا، فيما تحاول الأحزاب "إذلال" الرجل الذي حاول تحصيل حقوق اللبنانيين وشكّل أملا لهم.

رغم اجماع الاحزاب اللبنانية على إبعاد القيادي النقابي حنا غريب عن واجهة العمل النقابي في لبنان الا انه ظهر لهم من جديد وبأرقام مميزة تؤكد قدرته كفرد نقابي على مواجهة الاحزاب مجتمعة التي تدّعي الحرص على العمّال والاساتذة والنقابات.. هذه الاحزاب صوتت لغسان غصن كنقيب ورئيس اتحاد. ذاك الذي لم يكن يوما في صفوف العمال، الا لأجل المزيد من الانقسامات والتشرذمات.

وكان حنا غريب قد اعلن، بُعيد اعلان نتائج الانتخابات النقابية: “دفعت ثمن معركة سلسلة الرتب والرواتب، ونحن وذاهبون إلى سلسلة مسخ”.

فمن خلال المحاصصة الحزبية جاء ترتيب حنا غريب الثالث بعد مرشح التيار العوني عبدو خاطر، ومرشح حزب الله يوسف زلغوط، متخطيا بذلك النقيب الذي أُفسح له المجال للفوز بترك أحد المقاعد خالية كما هو حال الانتخابات النيابية اللبنانية في بعض المناطق.. وهذا يُعد موقفا سلبيا للاحزاب التي ادعت انها مع العمل النقابي وانها تدعم مطالب الاساتذة من خلال منابرها وتظاهراتها.

اما اللائحة الفائزة فجاءت على الشكل التالي بأرقامها:

1- عبدو خاطر، فاز بثلاثمئة وصوتين(302).

2- يوسف زلغوط 301.

3- حنا غريب 299.

4- نزيه الجباوي 298.

5- مرتا دحدح 298.

6- أحمد الخير 297.

7- ماهر مرعي 297.

8- غادة الزعتري 295.

9- هيام أبي عبد الله 295.

10- علي حيدر 290.

11- عصمت ضو 290.

12- بركات طالب 289.

13- جرجي نصر 289.

14- عبدالله نجم 289.

15- فؤاد ابراهيم 288.

16- جعفر عساف 285.

17- عبد الرؤوف إيعالي 284.

18- فيصل زيود 277.

فهل كان الحزبيون من 14 و8 آذار ينتظرون هذه الانتخابات إظهار ضعف حنا غريب بما يمثّل؟ وهل هكذا يصبح قرار رابطة التعليم الثانوي بالتحرك مرهونا بهذه الأحزاب وعلاقتها مع الحكومة ورئيس مجلس النواب حصرا… وهو (اي حنا غريب) الذي رغم الحروب الداخلية هذه والخارجية من قبل سياسة الحكومة والمجلس النيابي، تمكن من العودة الى الرابطة التي تؤكد ان القضاء على الحركة النقابية غيرالحزبية من فعل السلطة والاحزاب معا. ونال وحده ما نالته الأحزاب اللبنانية المذهبية مجتمعة.

فهل سيمشي المتعاقدون وراء حنا غريب؟ وهل سيكون عضوا فاعلا في هيئة التنسيق النقابية بعد ان جاء ترتيبه الثالث، في ظلّ كلام عن انزعاج من تصدرّه واجهة الاعلام خلال العام الماضي رغم انّه ضمن نظام هيئة التنسيق لا وجود لما يسمى رئيس او مرؤوس، فالجميع اعضاء متساوون؟ وهل سيعود من جديد للمطالبة بسلسلة الرتب والرواتب؟

البعض سرّب في الإعلام أنّ حركة امل تصوّب على المنصب، ربما من اجل تصدّرها للواجهة الاعلامية بعد ان نوت السلطة اللبنانية دفع الزيادات للمتعاقدين. وبعد التوافق على دفع الزيادات على هذه السلسلة بعد تسريب نصائح من البنك الدولي للحكومة بهذا الشأن. وبعد الابقاء على اسعار المحروقات رغم تدنيّ سعرها عالميّا لملء الخزينة؟ ما يعني ان «قصقصة» اجنحة حنّا غريب ليس الا مقدمة لصيف رطب ومزعج للمواطنين، وهادئ للسلطة من اجل ان تتفرّغ لداعش واخواتها.
حنا غريب يرتبط بشكل من الاشكال باسمه الذي يمكن القول يا «حنا».. أرداوا إزاحتك من الواجهة.. فعدت لكن «غريبا».

وفي اتصال مع ممثل حركة امل داخل هيئة التنسيق النقابية نزيه الجباوي، الذي حصل على الارقام نفسها التي حصل عليها حنا غريب بفارق صوت واحد لصالح غريب، قال لـ”جنوبية: “نحن كهيئة تنسيق نقابية تواقفنا على الحفاظ على حنا غريب وتركنا له مقعدا لكنّه رفض، ونحن لا نريد ان نكسره لكنّه لم يقبل فأسّس لائحة من 18 عضوا لم يفز فيها إلا هو، وهذا على عكس ما يروّج له غريب من انه فاز بنسبة 40 % من الأصوات، وهو وصل لوحده دون اعضاء لائحته المكونة من 18 عضوا”.

وعن امكانية وصوله، وهو ممثل لحركة امل، على رأس النقابة، قال نزيه الجياوي إنّ “حنا لا يزال رئيسا من 10 سنوات. كنّا نجدد له كل سنتين والآن ربما يعود اذا توافقنا على ذلك، وسيتم ذلك بعد مضي عشر ايام على الانتخابات بحسب النظام الداخلي”.

في المقابل، يؤكّد يوسف زلغوط ممثل حزب الله في الهيئة انّ “حنا غريب هو من كسر الجرة مع الاحزاب، كونه أصرّ على تحديد المهام قبل الانتخابات بعد الاتفاق معه على لائحة توافقية تضم جميع الاحزاب، وقد فاجأ الجميع بإصراره وأخذ يفاوضنا باسم الحزب الشيوعي وليس كنقيب ونحن ايضا حينها صرنا نتكلم باسم احزابنا”.

ويرفض يوسف زلغوط (ممثل حزب الله) فكرة ازاحة حنا غريب من خلال القول: “هو الذي طلع منّا وليس نحن”. وتابع زلغوط: “كان يريد الرئاسة ولما لم يجد تجاوبا انسحب”.

وعن الرئيس المقبل اشار زلغوط الى امكانية انتخاب عبدو خاطر ممثل التيار الوطني الحر لأسباب ليست بطائفية، بحسب قول زلغوط، كون النظام الداخلي للهيئة لا ينصّ على طائفة الرئيس. وانما لاعتبارات قد تكون داخلية او عددية او حزبية!

مع الاشارة الى ان موقع “جنوبية” اتصل بالنقيب حنا غريب للاستفهام الا انه اعتذر عن الحديث لأسباب مرتبطة بانشغالاته.

السابق
علام #شكرا_حنا_غريب؟
التالي
لماذا يتم استهداف مخيم عين الحلوة؟