المرأة تتمتع بذاكرة أقوى من الرجل

خلافات جوهرية في آلية التعامل مع المشاعر هي السبب وراء قوة ذاكرة النساء في ما يخص الأحداث المؤثرة في الحياة مقارنة بالرجال.

ورصد العلماء خلافات في رد فعل مخ المرأة والرجل على الأحداث المؤثرة المختلفة.

والنساء عادة أكثر تعبيراً عن مشاعرهن في المواقف المؤثرة، مثل حفلات الزفاف أو لحظات الولادة، وهو الأمر الذي يجعلهن أكثر قدرة على تذكر تلك الأحداث والتواريخ مقارنة بالرجال، وفقا لما أثبتته دراسات سابقة. وحاول فريق بحثي من جامعة بازل السويسرية معرفة ما إذا كان هذا هو السبب وراء تفوق النساء على الرجال في اختبارات الذاكرة، وذلك من خلال دراسة أجريت على 3400 شخص عرض عليهم الباحثون مجموعة من الصور المؤثرة، ورصدوا ردود فعل المخ على كل صورة، قبل أن يُخضعوا جميع المشاركين في الدراسة لاختبار ذاكرة. وأظهرت الدراسة تفوق النساء على الرجال في تذكر تفاصيل الصور التي تحمل أحداثاً إيجابية بالتحديد.

ونقل موقع «Scinexx» المعني بالأخبار العلمية عن المشرفة على الدراسة أنيتا ميلينك قولها: «تشير هذه النتائج إلى وجود اختلاف بين الجنسين في استيعاب المشاعر، كما أن الذاكرة تستند هنا الى آليات عمل مختلفة».

ولدعم نتائج الدراسة، رصد الباحثون عمل مناطق معينة في مخ مجموعة من الرجال والنساء أثناء عرض الصور التي تعكس مشاعر متباينة لتظهر النتيجة نشاطا أكبر في مناطق معينة في النساء، لا سيما عند رؤية الصور التي تحمل أحداثا سلبية. أما بالنسبة الى الصور المحايدة التي لا تعبر عن مشاعر معينة فتشابه فيها رد فعل الجنسين.

السابق
آل سعود و«ويكيليكس»
التالي
مقتل الأمير العام العسكري لـ«داعش» في معركة جرود رأس بعلبك