من هو الأمير مقرن ولي عهد الملك السعودي الجديد؟

تلقى الأمير مقرن بن عبد العزيز البيعة وليا للعهد، بعد مبايعة الأمير سلمان بن عبد العزيز ملكا جديدا للمملكة العربية السعودية خلفا للملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز

وكان الأمير مقرن بن عبد العزير أول فرد من العائلة الحاكمة يشغل منصب ولي لولي العهد، الذي استحدث لأول مرة بموجب قرار ملكي أصدره العاهل السعودي الراحل في نهاية آذار 2014.

وولد الأمير مقرن عام 1945 وهو الابن الخامس والثلاثون من أبناء الملك عبد العزيز المؤسس للملكة العربية السعودية، وليس له أخوة أشقاء، وهو مستشار العاهل السعودي عبدالله بن عبد العزيز ومبعوثه الخاص.

وتلقى الأمير مقرن بن عبد العزيز تعليمه الأولي في معهد العاصمة النموذجي وتخرج منه عام 1964، وأكمل دراسته في علوم الطيران في معهد كورنويل في المملكة المتحدة وتخرج منها عام 1968، والتحق بعد ذلك بالقوات الجوية الملكية السعودية وظل يعمل فيها 12 عاما.

وعُّيّن الأمير مقرن أميرا لمنطقة حائل عام 1980، إلى أن أصبح أميرا لمنطقة المدينة المنورة عام 1999.

ثم انتقل إلى رئاسة الاستخبارات العامة في 2005 خلفا لأخيه الأمير نواف، إلى أن أصبح مستشارا للملك عبدالله بن عبد العزيز ومبعوثا خاصا له في 2012.

وفي الأول من فبراير 2013 عين نائبا ثانيا لرئيس مجلس الوزراء، وهو المنصب الثاني من حيث الأهمية بعد الملك.

وتزوج الأمير مقرن مرتين، ولديه 6 أولاد ذكور و7 بنات، ويعرف عنه حسب السعوديين ميوله لعلوم الفلك والقراءة والثقافة، إضافة إلى اهتماماته باستخدامات التقنية، والحكومة الإلكترونية وتطبيقاتها وكذلك الشعر العربي.

السابق
أبو فاعور المشنوق
التالي
الجيش يتصدى لمجموعات مسلحة تهاجم مراكزه في تلة الحمرا