مجلس الوزراء يدين اعتداء القنيطرة

مجلس الوزراء

طالب رئيس الحكومة تمام سلام بانتخاب رئيس جمهورية جديد بسبب ما ينتج من استمرار شغور مركز الرئاسة من تأثير سلبي على عمل سائر المؤسسات الدستورية، متمنيا أن يتم هذا الانتخاب في أسرع وقت حفاظا على المصلحة الوطنية العليا.
وأشار خلال جلسة مجلس الوزراء التي عقدت برئاسته في السرايا الحكومية الى التطورات الخطيرة التي تمر بها المنطقة والتي يمكن أن تؤثر على أوضاعنا الداخلية، ويبقى على الحكومة ان تستوعب ارتدادات هذه التطورات وان تتابع عملها وتعالج شؤون البلاد وتنفذ الخطط الامنية التي تركت ارتياحا لدى الرأي العام.
ودان مجلس الوزراء “الاعتداء الاسرائيلي في القنيطرة الذي أدى الى استشهاد عدد من اللبنانيين”، مؤكداً ان “أي تصريح يصدر عن أي طرف سياسي لا يعبر الا عن رأي الطرف الذي يدلي به، وأن مجلس الوزراء يعبر عن موقف الدولة بموجب المقررات الصادرة عنه”.
وأشار المجلس الى أن “اسرائيل تخرق المقررات الدولية ولا سيما القرار 1701، الذي يلتزمه لبنان، وذلك باعتدائها المتكرر على الاراضي اللبنانية والجيش اللبناني، وان التصدي لأي اعتداء اسرائيلي يتحقق بوحدة اللبنانيين وتضامنهم، وبالتزام تلك المقررات الدولية”.
وقرر مجلس الوزراء الموافقة على تغطية اعتماد بقيمة 30 مليون دولار اميركي لزوم استكمال أعمال ضرورية مكملة لمشروع طريق صور- الناقورة.
كما وافق المجلس على طلب مجلس الانماء والاعمار الموافقة على اتفاقية الاستصناع واتفاقية الوكالة بين الحكومة اللبنانية والبنك الاسلامي للتنمية العائدتين لتمويل مشروع تطوير الجامعة اللبنانية.
وقرر الموافقة على اعطاء مجلس الانماء والاعمار سلفة خزينة بقيمة 45 مليار ليرة لبنانية لانشاء سجون.
والموافقة على طلب وزارة الداخلية والبلديات تكليف مجلس الانماء والاعمار تأمين التموين اللازم لاستكمال تنفيذ أعمال مشروع تطوير البنى التحتية التي يقوم بتنفيذها حاليا ضمن أحياء رئيسية في مدينة صيدا.
والموافقة على طلب وزارة الشؤون الاجتاعية تفعلة العقود المشتركة مع الجمعيات الاهلية والدينية للعام 2014.
كما وافق المجلس الموافقة على طلب وزارة الداخلية والبلديات الموافقة على مذكرة تفاهم بين بلدية طرابلس وبرنامج الامم المتحدة الانمائي.
وقرر الموافقة على طلب وزارة الاعلام الترخيص بالتفرغ عن اسهم في الشركة الجديدة ميكس اف ام ش.م.ل.
والموافقة على ابرام اتفاقية التعاون الموقعة بين وزارة البيئة وبرنامج الامم المتحدة بتاريخ 3/9/2014، والمتضمنة هبة مالية مقدمة لتنفيذ مشروع مراجعة وتحديث خطة التنفيذ الوطنية لاتفاقية ستوكهولم بشأن الملوثات العضوية في لبنان.
كما جرى تأكيد قرار مجلس الوزراء تاريخ 27/3/2014 المتعلق بتكليف وزير المالية على كتب طلب فتح الاعتمادات المستندية الموجهة من مؤسسة كهرباء لبنان الى مصرف لبنان لتغطية ثمن شراء الفيول اويل لزوم مؤسسة كهرباء لبنان تنفيذا للعقد الموقع مع مؤسسة سوناتراك الجزائرية ومؤسسة البترول الكويتية.
ومن مقررات مجلس الوزراء ايضاً: الموافقة على طلب وزارة الاقتصاد والتجارة على بيع القمح المحلي لموسم عام 2014.
الموافقة على طلب الهيئة العليا للاغاثة اعطاءها سلفة خزينة بقيمة 6،704،787،000 ليرة لبنانية لتعويض أضرار الاشتباكات التي حصلت في عرسال في أول شهر آب من العام 2014.
الموافقة على طلب وزارة الزراعة الغاء الرسم الجمركي عن كسبة الصويا المستوردة.
الموافقة على مشروع مرسوم لتصديق تعديل قسم من التصميم التوجيهي العام للمنطقة الصناعية في منطقة أنفة العقارية.
الموافقة على بعض الهبات المقدمة من بعض المؤسسات.
الموافقة على طلب بعض الوزارات المشاركة في بعض المؤتمرات وعلى سفر ممثلين لتلك الوزارات لأجل ذلك”.

السابق
تدابير سير في صيدا بسبب الأشغال إعتبارا من الغد
التالي
البطريرك الراعي يتلقى سلسلة إتصالات مطمئنة إلى صحته