السيسي: الأسد جزء من الاتفاق في حال الحوار بين المعارضة والنظام

السيسي

أعرب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن اعتقاده ان الرئيس السوري بشار الاسد سيكون جزءاً من عملية التفاوض والاتفاق في حال اجراء حوار بين النظام والمعارضة.

وسألت صحيفة “الاتحاد” الظبيانية السيسي الذي زار دولة الامارات العربية المتحدة عما يتردد عن مبادرة مصرية أو مقترحات مصرية للتوجه إلى حل سياسي للأزمة السورية، فاجاب:” لدى جمهورية مصر العربية ثوابت لا نحيد عنها، وهي أن نحافظ على بلداننا وعلى الأمن القومي العربي. وفي ما يتعلَّق بسوريا، مهم جداً بالنسبة الى مصر أن نحافظ على أمن سوريا ووحدتها، وأن لا نسمح بأي انقسام وتقسيم لهذا الجزء المهم من جسد الأمة العربية. لِذا نرى أن يتم حل الأزمة السورية بشكل سلمي ومن خلال الحل السياسي، فما يحدث في سوريا اليوم ليس من مصلحتنا أبداً، ويجب أن يكون هناك عمل جاد من أجل إنهاء الأزمة هُناك، ولا بد من موقف واضح من الجماعات الإرهابية والميليشيات التي تتسبب بتفاقم الأزمة السورية”.
وسئل هل يرى ان الأسد سيكون جزءاً من الحل السياسي، فأجاب: “إذا ما تم الاتفاق والتوافق بين جميع الأطراف، وما دام سيكون هناك حوار بين النظام والمعارضة، فأعتقد أن وضع الرئيس بشار الأسد سيكون جزءاً من عملية التفاوض والاتفاق”.
وأوضح ان “رؤيتنا للوضع الليبي لا تختلف كثيراً عن الوضع السوري، فأمن الشعب الليبي هو الأهم ووحدة ليبيا وعدم تقسيمها ما يهمنا ويهم جميع العرب، نريد في ليبيا أن نصل إلى حل سياسي سلمي، ومن جهتنا ندعم خيار الشعب الليبي في اختيار البرلمان ومن خلال البرلمان”. واضاف: “ندعم الحل السياسي والسلمي في ليبيا، ولتجاوز هذه الأزمة لا بد في هذه المرحلة أن ندعم دور الجيش الوطني الليبي، ولا بد من العمل من أجل منع وصول الأسلحة والذخيرة إلى الأطراف المتصارعين وإلى الجماعات الإرهابية داخل ليبيا”.

السابق
المستقبل تنتقد استمرار التورط في سوريا.. بري ينصح «حزب الله» بضبط النفس
التالي
الغضب والسخرية