هاجس الجهاد يُطارد أوروبا: %42 من الفرنسيين ضد نشر الرسوم

بعد أسبوع من التعبئة الدولية الواسعة في فرنسا رداً على الهجمات التي شهدتها باريس بين السابع من كانون الثاني الجاري والتاسع منه، تتواصل التحقيقات في هذا البلد كما في بلجيكا مع ظهور تهديدات جديدة على المانيا، وقت تستمر الاحتجاجات في الدول الاسلامية ضد نشر أسبوعية “شارلي إيبدو” الساخرة رسوماً كاريكاتورية جديدة للنبي محمد.

ومن المقرر أن يلتقي وزراء الخارجية الاوروبيون في بروكسيل اليوم للبحث في سبل تعزيز التعاون لمكافحة الارهاب، على أن يرفعوا توصياتهم الى القمة الاوروبية المقررة في 12 شباط.

وعلى رغم تراجع موجة الاحتجاجات في العالم الاسلامي، على نشر الاسبوعية الفرنسية الساخرة رسوماً جديدة للنبي في عددها الاخير الصادر الاربعاء الماضي، بعد مقتل عشرة أشخاص خلال يومين من الشغب في النيجر، خرجت أمس تظاهرات كبيرة في باكستان، ودعا طلاب اسلاميون ايرانيون الى التظاهر اليوم أمام مبنى السفارة الفرنسية في طهران.

عدم نشر الرسوم

وأظهر استطلاع للرأي نشرت نتائجه أمس ان أكثر من 40 في المئة من الفرنسيين يؤيدون عدم نشر رسوم كاريكاتورية للنبي محمد، بينما يؤيد 50 في المئة الحد من حرية التعبير عبر الانترنت.

والاستطلاع الذي اجراه معهد “ايفوب” ونشرت نتائجه صحيفة “لو جورنال دو ديمانش” تضمن في إحدى فقراته سؤالاً عن الموقف من فكرة أن “بعض المسلمين يشعرون بانهم جرحوا أو اعتدي عليهم عندما تنشر رسوم كاريكاتورية للنبي محمد”، فكانت النتيجة ان 57 في المئة من المستطلعين اجابوا انه “يجب عدم الالتفات الى ردود الفعل هذه والاستمرار في نشر هذا النوع من الرسوم الكاريكاتورية”،بينما اجاب 42 في المئة انه “يجب ان تؤخذ ردود الفعل هذه في الاعتبار ويجب التوقف عن نشر هذا النوع من الرسوم الكاريكاتورية”، في حين قال 1 في المئة من المستطلعين ان لا رأي له في هذا الموضوع.

السابق
دوريات للجيش واليونيفل على الحدود الجنوبية
التالي
ايران و «5+1» تتفقان على الاجتماع مجدداً مطلع شباط المقبل