البطولات الأوروبية بكرة القدم

يخوض «مانشستر سيتي» حامل اللقب وثاني الترتيب امتحانا صعبا على أرضه أمام «ارسنال» الخامس، غدا، فيما تنتظر المتصدر «تشلسي» مهمة سهلة امام مضيفه «سوانزي سيتي» اليوم، ضمن الأسبوع الـ22 من الدوري الإنكليزي بكرة القدم.
في المباراة الاولى، لن يألو «مانشستر سيتي» جهدا في سبيل الفوز على «ارسنال» وانتزاع النقاط الثلاث خوفا من ابتعاد «تشلسي» اكثر في الصدارة.
ويقف رجال المدرب التشيلياني مانويل بيليغريني بـ47 نقطة في المركز الثاني خلف «تشلسي» صاحب 49 نقطة، لذا سيسعون الى تفادي ضياع النقاط أملا في الانقضاض على رجال المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو عندما تلوح الفرصة.
وكان «سيتي» سقط في فخ التعادل في الاسبوع السابق امام مضيفه «إيفرتون» (1 ـ 1)، وقد اعلن الاربعاء عن تعاقده مع مهاجم «سوانزي سيتي» ومنتخب العاج ويلفريد بوني (26 عاما)، لمدة اربع سنوات ونصف.
في المقابل، يسعى «ارسنال» الى الفوز بغية فرض نفسه ضمن الاربعة الكبار وإحياء آماله في حجز مقعد ضمن دوري ابطال اوروبا في الموسم المقبل، علما انه مدعو لمواجهة «موناكو» الفرنسي في الدور الثاني من النسخة الراهنة.
وذكر «ارسنال» الخامس بـ36 نقطة ان قائده الإسباني ميكل ارتيتا ومدافعه الفرنسي ماتيو ديبوشي سيغيبان «نحو ثلاثة اشهر» عن الملاعب بعد خضوعهما لعمليتين جراحيتين.
ويشكو ارتيتا (32 عاما)، من نتوء عظمي في ركبته اليسرى يؤلمه خلال اللعب، وهو لم يشارك منذ اصابته في ربلة الساق خلال المباراة التي فاز فيها «ارسنال» على ضيفه الالماني «بوروسيا دورتموند» (2 ـ صفر)، ضمن دوري ابطال اوروبا في 26 تشرين الثاني الفائت.
من جانبه، خضع ديبوشي لعملية جراحية في كتفه الايمن بعد اصابة تعرض لها في المباراة التي فاز فيها «ارسنال» على «ستوك سيتي» (3 ـ صفر)، الاحد الفائت في الدوري.
ويعاني «ارسنال» من الاصابات، فإضافة الى ارتيتا وديبوشي هناك ايضا جاك ويلشير (ركبة)، وكيران غيبس (ركبة)، والفرنسي آبو ديابي (ربلة الساق)، وكالوم تشامبرز (مريض).
ولم يشارك المهاجم داني ويلبيك في المباريات الثلاث الاخيرة لـ «ارسنال»، بسبب اصابة في الورك، لكن المدرب الفرنسي ارسين فينغر يأمل بعودته للمشاركة ضد «مانشستر سيتي» الذي اكتسح «ارسنال» بالذات (6 ـ 3)، في مثل هذه الفترة من الموسم الفائت.
وعلى ارض ملعب «ليبرتي ستاديوم»، سيسعى المتصدر «تشلسي» الى تحقيق الانتصار الـ16 له في الموسم الراهن وذلك على حساب مضيفه «سوانزي سيتي» التاسع.
ويدخل جون تيري وزملاؤه الى المباراة بمعنويات مرتفعة بعد الفوز على «نيوكاسل يونايتد» في الاسبوع السابق (2 ـ صفر).
من جهته، يشغل «سوانزي» الذي يدربه غاري مونك المركز التاسع بـ30 نقطة وهو قادم من تعادل مع ضيفه «وست هام يونايتد» (1 ـ 1).
وعلى استاد «لوفتس رود»، تنتظر «مانشستر يونايتد» مهمة سهلة في ضيافة «كوينز بارك رينجرز» ومدربه هاري ريدناب.
وفشل «الشياطين الحمر» في تحقيق الفوز في المباريات الثلاث الاخيرة، اذ تعادلوا مع «توتنهام» سلبا، ومع «ستوك» (1 ـ 1)، قبل ان ينتزع «ساوثهامبتون» المركز الثالث منهم بعد أن أسقطهم في «اولد ترافورد» بهدف وحيد.
ويملك «يونايتد» 37 نقطة مقابل 39 لـ «ساوثهامبتون».
اما كوينز بارك فيشغل المركز الـ19 قبل الاخير برصيد 19 نقطة وهو قادم من خسارة امام «بيرنلي» (1 ـ 2).
وهنا البرنامج:
] اليوم:
ــ «أستون فيلا» * «ليفربول» (17.00).
ــ «ببرنلي» * «كريستال بالاس» (17.00).
ــ «ليستر سيتي» * «ستوك سيتي» (17.00).
ــ «كوينز بارك رينجرز» * «مانشستر يونايتد» (17.00).
ــ «سوانزي سيتي» * «تشلسي» (17.00).
ــ «نيوكاسل يونايتد» * «ساوثهامبتون» (19.30).
] الأحد:
ــ «وست هام يونايتد» * «هال سيتي» (15.30).
ــ «مانشستر سيتي» * «أرسنال» (18.00).
] الاثنين:
ــ «إيفرتون» * «وست بروميتش ألبيون» (22.00).
إيطاليا
لن يجد حامل اللقب والمتصدر الحالي «يوفنتوس» صعوبة في اضافة ثلاث نقاط جديدة الى رصيده عندما يستقبل «فيرونا» غدا في ختام الاسبوع الـ19 من الدوري الإيطالي.
وينطبق الحال نفسه على وصيفه «روما» الذي يحل ضيفا على باليرمو اليوم، فيما يشهد الاسبوع مباراة قمة بين «لاتسيو» و «نابولي» غدا ايضا تحت عنوان الصراع على المركز الثالث.
في المباراة الاولى، يبدو «يوفنتوس» في موقع يؤهله للفوز على «فيرونا» نظرا للفرق الفني بين الجانبين وهو بمأمن من امكان ثأر ضيفه منه بعد ان اكتسحه (6 ـ 1)، امس الأول في الدور الـ16 من الكأس المحلية.
ويملك فريق «السيدة العجوز» 43 نقطة في الصدارة متقدما على «روما» الثاني بثلاث نقاط، وقد حقق في الاسبوع السابق فوزا عزيزا على «نابولي» (3 ـ 1)، في معقل الاخير استاد «سان باولو»، بيد انه تعرض لحملة من الانتقادات بعد ان طفت الى السطح اصوات تدعي بأنه يستفيد من محاباة الحكام.
وكان على ادارة النادي ان ترد على شكوى «نابولي» من ان حكم المباراة شرع هدف التشيلي مارتن كاسيريس في الدقيقة 69 على رغم ان لاعبين اثنين من «يوفنتوس» كانا في موقف تسلل.
من جهته، يشغل «فيرونا» المركز الـ13 برصيد 21 نقطة وهو حقق فوزا حيويا في الاسبوع السابق على «بارما» (3 ـ 1).
وفي المباراة الثانية، يدرك «روما» بأنه لا مجال امامه لاضاعة المزيد من النقاط في حال اراد انتزاع اللقب المحلي للمرة الاولى منذ العام 2001 وذلك عندما يحل ضيفا على «باليرمو» على ارض «ستاديو رينزو باربيرا».
ويملك «روما» 40 نقطة وهو يمني النفس اولا بالفوز اليوم ومن ثم بسقوط «يوفنتوس» كي يشاركه الصدارة على اقل تقدير.
وعلى ارض «الملعب الاولمبي» في العاصمة، ستدور معركة حامية الوطيس غدا على المركز الثالث بين شاغله الحالي «لاتسيو» بـ31 نقطة وضيفه «نابولي» الرابع بـ30 نقطة.
ويعتبر المركز الثالث مطمعا لعدد كبير من الاندية خصوصا انه الاخير المؤهل الى دوري ابطال اوروبا بعد ان بات «يوفنتوس» و «روما» نظريا في مأمن من خطر التنازل عن مركزَي الصدارة.
ويمر «لاتسيو» بمرحلة مشجعة وكان قريبا من اسقاط «روما» في الاسبوع الماضي بعد ان تقدم عليه بهدفين قبل ان يقنع بالتعادل، بيد انه تجاوز «تورينو» (3 ـ 1)، في عقر داره الاربعاء في الدور الـ16 من كأس إيطاليا.
اما «نابولي» الذي بدأت الشائعات تتحدث عن امكان رحيل مدربه الإسباني رافايل بينيتيز المطلوب في إنكلترا بالتحديد فيسعى الى تعويض خسارته امام «يوفنتوس» (1 ـ 3)، الاسبوع الفائت وذلك من خلال اسقاط «لاتسيو» وانتزاع المركز الثالث منه.
ويعتمد الفريق الجنوبي بشكل اساسي على الارجنتيني غونزالو هيغواين (تسعة اهداف)، وزميله السابق في «ريال مدريد» الإسباني خوسيه كالييخون (تسعة اهداف ايضا)، لهز اركان «لاتسيو».
وهنا البرنامج:
] اليوم:
ــ «إمبولي» * «إنتر» (19.00).
ــ «باليرمو» * «روما» (21.45).
] الأحد:
ــ «لاتسيو» * «نابولي» (13.30).
ــ «ميلان» * «أتالانتا» (16.00).
ــ «تشيزينا» * «فيورنتينا» (16.00).
ــ «جنوى» * «ساسوولو» (16.00).
ــ «بارما» * «سمبدوريا» (16.00).
ــ «أودينيزي» * «كالياري» (16.00).
ــ «يوفنتوس» * «فيرونا» (21.45).
إسبانيا
في الأسبوع الـ19 من الدوري الإسباني، تخوض فرق الصدارة مباريات سهلة غدا، اذ يحل المتصدر «ريال مدريد» ضيفا على «خيتافي»، و «برشلونة» الثاني ضيفا على «ديبورتيفو لا كورونيا»، فيما يلعب حامل اللقب «اتلتيكو مدريد» على ارضه امام «غرناطة» المتواضع.
في المباراة الاولى، لن يألو «ريال مدريد» بطل اوروبا والعالم جهدا في سبيل اضافة ثلاث نقاط جديدة الى رصيده عندما يحل ضيفا ثقيلا على جاره المتواضع «خيتافي» على ارض استاد «كوليزيوم الفونسو بيريز».
وسيسعى «ريال مدريد» إلى نسيان خروجه المرير من كأس إسبانيا التي يحمل لقبها أمام جاره اللدود «أتلتيكو مدريد» أمس الأول بعد تعادلهما إيابا (2 ـ 2).
من جهته، يشغل «خيتافي» المركز الـ14 برصيد 17 نقطة وهو قادم من فوز مشجع على «الميريا» (1 ـ صفر)، الاربعاء، أهَّلَهُ لبلوغ ربع نهائي الكأس المحلية بقيادة مدربه الجديد كيكي سانشيز فلوريس الذي خلف الروماني كوزمين كونترا.
وعلى ارض «استاد دي ريازور»، ينتظر ان يحقق «برشلونة» انتصارا جديدا بعد الذي سجله على حساب ضيفه «اتلتيكو مدريد» (3 ـ 1)، في الاسبوع السابق سجلها البرازيلي نيمار دا سيلفا والاوروغوياني لويس سواريز والارجنتيني ليونيل ميسي، وذلك عندما يحل ضيفا على «ديبورتيفو لا كورونيا» الخامس عشر بـ17 نقطة.
وجدد «برشلونة» اكتساحه لمضيفه «إلشه» في إياب الدور الـ16 من الكأس المحلية، وبرباعية نظيفة تعاقب على تسجيلها الفرنسي جيريمي ماتيو (20)، وسيرخي روبرتو (40)، وبدرو رودريغيز (43)، والبرازيلي ادريانو كوريا (90+2)ـ بعد أن كان اكتسحه ذهابا (5 ـ صفر).
وعلى ارض استاد «فيسنتي كالديرون»، يسعى «اتلتيكو مدريد» الى تضميد الجراح بعد الخسارة التي تعرض لها امام «برشلونة» في الاسبوع الفائت وذلك عندما يستقبل «غرناطة».
ويحتل رجال المدرب الارجنتيني دييغو سيميوني المركز الثالث في الترتيب برصيد 38 نقطة، فيما يشغل «غرناطة» المركز الـ20 الاخير بـ14 نقطة وهو قادم من خسارة كبيرة تكبدها امام «إشبيلية» (صفر ـ 4)، في إياب الدور الـ16 للكأس المحلية ما أدى إلى إقالة مدربه خواكين كاباروس.
وهنا البرنامج:
] اليوم:
ــ «ريال سوسييداد» * «رايو فالييكانو» (17.00).
ــ «فالنسيا» * «ألميريا» (19.00).
ــ «فياريال» * «أتلتيك بلباو» (21.00).
ــ «إسبانيول» * «سلتا فيغو» (23.00).
] الأحد:
ــ «خيتافي» * «ريال مدريد» (13.00).
ــ «أتلتيكو مدريد» * «غرناطة» (18.00).
ــ «ديبورتيفو لا كورونيا» * «برشلونة» (20.00).
ــ «إلشه» * «ليفانتي» (22.00).
ــ «إشبيلية» * «ملقة» (22.00).
فرنسا
يبدو المتصدر «ليون» مرشحا لاضافة ثلاث نقاط جديدة الى رصيده عندما يحل ضيفا على «لنس» اليوم ضمن الاسبوع الـ21 من الدوري الفرنسي، فيما يسعى «باريس سان جرمان» حامل اللقب في الموسمين الماضيين والرابع حاليا و «مرسيليا» الثاني الى تعويض خسارتيهما في الاسبوع السابق.
على ارض «استاد دو لا ليكورن»، يمني «ليون» (42 نقطة)، النفس بالمضي قدما في الصدارة التي انتزعها في الاسبوع الفائت مستغلا سقوط «مرسيليا» (41 نقطة)، و«باريس سان جرمان» (38 نقطة).
وعلى ارض استاد «فيلودروم»، يمني «مرسيليا» النفس باستعادة الصدارة التي تبوأها طويلا عندما يستقبل «غانغان» غدا.
وعلى ارض «استاد دو لا روت دو لوريان»، يحل «سانت إتيان» ضيفا على «رين» غدا أيضا.
وحقق «الخضر» تقدما لافتا في سلم الترتيب وباتوا في المركز الثالث برصيد 39 نقطة، وهم قادمون من انتصار عزيز على «رينس» خارج القواعد (2 ـ 1).
وعلى ارض ملعب «بارك دي برانس»، يسعى «باريس سان جرمان» الى مصالحة جماهيره عقب خسارته غير المتوقعة امام مضيفه «باستيا» المتواضع (2 ـ 4)، بعد ان كان متقدما بهدفين نظيفين، عندما يواجه «إيفيان» الـ18 بـ20 نقطة والقادم من تعادل مع ضيفه «ليل» (1 ـ 1)، غدا.
وهنا البرنامج:
] اليوم:
ــ «لنس» * «ليون» (18.00).
ــ «موناكو» * «نانت» (21.00).
ــ «كانيه» * «رينس» (21.00).
ــ «لوريان» * «ليل» (21.00).
ــ «متز» * «مونبلييه» (21.00).
ــ «تولوز» * «باستيا» (21.00).
] الأحد:
ــ «باريس سان جرمان» * «إيفيان» (15.00).
ــ «رين» * «سانت إتيان» (18.00).
ــ «مرسيليا» * «غانغان» (22.00).

آخر تحديث: 6 أكتوبر، 2016 5:17 م

مقالات تهمك >>

ننصحكم >>