مقدمات نشرات الأخبار المسائية ليوم الأربعاء في 14/1/2015

نشرات الاخبار

مقدمة نشرة أخبار “تلفزيون لبنان”

نفدت نسخ العدد الاول لشارلي إيبدو بعد الهجوم عليها والسبب في ذلك متابعة أجوائها وهي التي رسمت مجددا كاريكاتورا للرسول محمد الامر الذي يفرض معادلة التفهم الغربي لمخاطر نشر مثل هذه الرسوم في ضوء التفهم الاسلامي لمخاطر الارهاب.

وفيما أرسلت الحكومة الفرنسية حاملة طائرات الى مياه الخليج العربي اعلنت القاعدة في اليمن مسؤوليتها عن الهجوم على شارلي إيبدو.

وقالت أوساط سعودية إن العالم العربي والاسلامي يدين الارهاب وينضم الى الساعين للقضاء عليه لكنه يدين في الوقت نفسه الاساءة للانبياء والرسل.

وفي جنيف محادثات بين وزيري الخارجية الاميركي والايراني وظريف وصف الاجتماع بالمهم لتضييق هوة الخلافات في الملف النووي.

وفي جنيف أيضا حوار بين الاطراف الليبيين لوقف تردي الوضع وبلوغ حل للازمة القائمة.

وفي الشأن السوري روسيا تدعو النظام وفرقاء في المعارضة لحوار في موسكو ترى الحكومة المصرية أنه لا يتم إلا بإشراك الائتلاف المعارض.

لبنانيا، الجيش ضبط عبوة ناسفة في طرابلس وفككها ونفى من ناحية ثانية ان يكون تسلم اسلحة وآليات قديمة الطراز موضحا انه لم يتسلم حتى الان أي سلاح أو عتاد من ضمن الهبة السعودية.

وفي السياسة، رد الرئيس بري المناخ الايجابي النسبي لنتيجة الحوار القائم في وقت سحبت خطوة بارزة بزيارة فتفت ودرباس للمجلس الاسلامي العلوي باسم الرئيسين(2) الحريري وسلام وقراءة الفاتحة عن أرواح شهداء تفجير جبل محسن وعن روح الرئيس الشهيد رفيق الحريري.

وفي مجال آخر، اوضحت وزارة الخارجية ان دخول الرعايا السوريين الى لبنان لا يتطلب الحصول على تأشيرة.

وفي ملف النفايات، أكد النائب جنبلاط على الحلول المعتمدة من مجلس الوزراء وأيده في ذلك وزير البيئة.

إذن الجيش فكك عبوة ناسفة في منطقة القلعة في طرابلس زنتها عشرة كيلوغرامات وقارورة غاز وعلى ما يبدو فإنها كانت معدة لاستهداف قوات عسكرية لبنانية.

==============================
* مقدمة نشرة أخبار “المنار”

من قال ان الارهاب يكون فقط بالقتل والذبح، من قال ان الكلمة والعبارة والرسم الكاريكاتوري ليسوا أشد فتكا أحيانا. الصحيفة الهزلية “شارلي ايبدو” تعيد الكرة، وتستفز المسلمين باسم الحرية المزيفة.

بملايين النسخ لصحيفة تبيع عشرات الآلاف، وبست عشرة لغة لصحيفة لا تكاد تقرأ باللسان الأم، نشرت “شارلي ايبدو” رسوما مسيئة للنبي محمد صل الله عليه وآله. استنفار للصحافة الغربية في حملة الاساءة مقابل أصوات خافتة في العالم الاسلامي تستنكر التعرض لنبي الرحمة.

موقف للجمهورية الاسلامية الايرانية حذر من أن تثير الفعلة الجديدة حلقة مفرغة من الارهاب، وآخر من مصر للازهر وبابا الاقباط يرفض الاساءة للاديان، وثالث لحزب الله مؤكدا في بيان ان هذا العمل لا يمكن تبريره تحت اي اعتبار، وهو يسهم مباشرة في دعم الارهاب والتطرف.

أما في البحرين فتغريدة على تويتر كفيلة باعتقال رئيس شورى جمعية الوفاق الوطني المعارضة. السجن ستة أشهر للسيد جميل كاظم لينضم الى غيره من قيادات المعارضة في معتقلات النظام.

الاصوات المنددة هنا كانت خجولة ايضا، الا من بيروت وقفة تضامنية رافضة لإرهاب الدولة ضد مواطنيها، في وقت كان الجيش اللبناني يحبط محاولة ارهابية لاستهدافه بعبوة ناسفة شمالا.

ملف الارهاب كان حاضرا كذلك في المحكمة العسكرية في بيروت. اعترافات لمجموعة من “جبهة النصرة” بأنها كانت موكلة شراء واستئجار سيارات لتفخيخها وتفجيرها، واخذ راهبات رهائن من دير تعنايل في البقاع. والتحقيقات اثبتت ان المعتقل حسام النابوش انتحاري بالفعل، وكان يريد أن يفجر نفسه في الشمال.

==============================
* كقدمة نشرة أخبار “المستقبل”

في الامن انجازات تحققت واخرى مرتقبة، وفي السياسة تحركات على خطوط حوار متعددة. هكذا بدا المشهد الداخلي المشدود الى نتائج الهجوم الانتحاري المزدوج في جبل محسن، وتفكيك عبوة ناسفة كانت معدة للتفجير وموضوعة الى جانب طريق عام مجدليا – القلعة في الشمال.

وفي الامن ايضا وبعد الانجاز الذي تحقق في سجن رومية، الانظار مشدودة الى منطقة البقاع الشمالي لتثبيت مسيرة الامن والاستقرار ولانهاء ظاهرة الاعتداءات على المواطنين سلبا وخطفا من اجل طلب فدية.

في السياسة، جولة جديدة من الحوار بين تيار المستقبل وحزب الله، تردد انها ستحصل قبل نهاية الاسبوع، فيما نقل وزير الداخلية نهاد المشنوق رسالة من الرئيس سعد الحريري الى رئيس تكتل التغيير والاصلاح ميشال عون، الذي بدا اليوم منفتحا على الحوار مع القوات اللبنانية، في ضوء حضور ومشاركة للتيار العوني للمرة الاولى في احتفال حزبي قواتي.

في المواقف، برز اليوم تأكيد قائد الجيش العماد جان قهوجي مواصلة مكافحة الارهاب بكل قوة وحزم، لافتا الى ان الجيش احبط بدماء شهدائه واستبسال جنوده مخطط الارهابيين الهادف الى اقامة امارة ظلامية تمتد من الحدود الشرقية الى البحر.

============================
* مقدمة نشرة أخبار ال “ام تي في”

بعد الانجاز الذي تحقق في اعادة سجن رومية الى كنف الشرعية، وفي ضوء الاجماع الرسمي والسياسي على أن الخطوة جاءت نتاج الحوار الجاري بين تيار المستقبل وحزب الله، فان المنطق لا يقبل بأقل من أن تستكمل الدولة زحفها شرقا نحو جمهوريات البقاع سواء المسلم بشرعيتها او تلك غير المسلم بشرعيتها، وان لم يتم ذلك فان كرة الأمن ستنقلب سريعا على الدولة وسيتعطل الحوار القائم ما يعيد البلاد الى أجواء السابع من أيار.

وفيما شدد قائد الجيش العماد جان قهوجي على انجازات المؤسسة وأكد استمرارها في مواجهة الارهاب والقوى الظلامية كانت القوى الأمنية تفكك عبوة ناسفة على أوتوستراد طرابلس زغرتا مجنبة المنطقة كارثة محققة.

دوليا استوعبت فرنسا والعالم الاسلامي اصرار شارلي ايبدو على اهانة الاسلام من
بوابة الرسول وانحصرت الاعتراضات حتى الساعة بالشجب الكلامي والمواقف التحذيرية.

وقبل استعراض هذه الملفات تقرير مفصل عما جرى في سجن رومية.

=============================
* مقدمة نشرة أخبار ال “او تي في”

في الخارج كما الداخل انها ازمنة حوار وعلامات تلك الازمنة كثيرة في الخارج تواصل مستمر بين طهران وواشنطن وترقب متواصل للنتائج المباشرة والتداعيات غير المباشرة على الموقف السعودي اولا وتاليا على لبنان.

اما في الداخل فمن علامات ازمنة الحوار الذي تعاود جلساته الجمعة بين حزب الله وتيار المستقبل في عين التينة ان تكرار شارلي ايبدو فعلتها الكاريكاتورية في حق نبي الاسلام مضت على خير حيث بدت دعوات التحرك خجولة في طرابلس فيما نجت الاشرفية من غزوة جديدة على غرار اعتداء الخامس من شباط 2006.

ومن علامات أزمنة حوار الداخل ايضا مشاركة الامين العام للتيار الوطني الحر في احتفال توزيع الدفعة الاولى من البطاقات الحزبية القواتية في معراب حيث وجه رئيس القوات تحية خاصة الى الصديق ايلي خوري كما قال.

وفي الكلمة التي القاها اعلن سمير جعجع ان القوات تحاور بشرف من اجل غد افضل مذكرا كل من نسي ان رئيسها لا يزال مرشحا للرئاسة وانها تبقى الخط الاحمر حول الارزة. ومن هذا الخط الاحمر بالذات الذي نرسمه جميعا حول الارزة كما الوطن وجيش الوطن بداية النشرة.

=============================
* مقدمة نشرة أخبار ال “ان بي ان”

تحل مباركات الحوار انجازات امنية لن تقف عند حدود رومية ولقاءات سياسية لا تقتصر على حزب واحد وتيار.

الاجتماعات توزعت بكل اتجاه من عين التينة التي تشهد استكمالا للحوار الجمعة الى زيارة موفد الرئيس سعد الحريري الوزير نهاد المشنوق الى الرابية اليوم ثم لقاء كوادر عونيين ومستقبليين الى التواصل القائم بين الرابية ومعراب، كلها خطوط مفتوحة ساهمت بخلق مناخ ايجابي يسود في لبنان الان فهل يصل الى بت الاستحقاق الرئاسي؟

الرئيس نبيه بري تمنى ان يتكامل الحواران بين حزب الله والمستقبل والتيار الوطني الحر والقوات اللبنانية باتجاه تعزيز الاستقرار وانتخاب رئيس للجمهورية، حوار عين التينة وضع سقفا سياسيا للامن الوطني العام وتحت هذا السقف تتم الاجراءات وتتخذ القرارات الامنية.

ومن بعد رومية تمضي الخطة الامنية في البقاع الشمالي فلم يعد جائزا ان تستمر عمليات سرقة السيارات ولا الارتكابات، حان الوقت لانهاء الحالات الشاذة ومعالجتها جذريا.

رئيس المجلس طالب بضرورة ان يقترن الامن بالانماء ليشمل المناطق كافة وخصوصا تلك المحرومة منذ زمن طويل اما النائب وليد جنبلاط فكرر المطالبة بشرعنة زراعة الحشيشة لان نظرية الزراعات البديلة ما مشيت بالبقاع.

في كليمنصو اشرف الزعيم التقدمي على طي ملف النفايات بعدما اكتمل عقد الموافقة على التمديد لمطمر الناعمة في اجتماع تشاوري موسع في دارة جنبلاط، تعليق للتحرك ثلاثة اشهر استمهالا للحكومة لتنفيذ خطتها.

كل الخطط الداخلية تمضي قدما واجراءات الحدود حولها المدير العام للامن العام اللواء عباس ابراهيم الى دمشق في زيارة مفاجئة وعلمت الnbn ان الاجواء كانت ايجابية.

الزيارة تزامنت مع تعميم وزارة الخارجية على السفارات والقنصليات اللبنانية في الخارج تعليمات الامن العام لا تأشيرات للرعايا السوريين وانما الاعلان عن سبب الزيارة وحيازة المستندات المطلوبة اما ما بات مطلوبا في العواصم الدولية الان فهو نجاح الحوار السوري الذي دعت اليه موسكو.

روسيا ومصر يحضران لحوار سوري لمن حضر من المعارضة التي بدت تعاني من ازمة بين مكوناتها، لا غياب الائتلاف عن طاولة موسكو سيضرب الحوار ولا شروط الائتلافيين ستؤخذ بعين الاعتبار.

ولى زمن السقوف العالية بعدما فرض التطرف اجاندته انطلاقا من سوريا فهدد الاوروبيين والاميركيين.

=============================
* مقدمة نشرة أخبار ال “ال بي سي”

لا يحق للمواطن أن ينعم بصفيحة بنزين منخفضة السعر، بحسب انخفاض الأسعار عالميا، فالدولة له بالمرصاد وتحديدا وزارتا المال والطاقة، إذ تلوح بوضع حد لهذا الخفض عبر تثبيت سعر الصفيحة، وهذا ما بدا واضحا من اليوم بعدما لم ينخفض السعر محليا وفق الانخفاض عالميا.

القضية الثانية التي حظيت بالاهتمام هي كيف تم تمرير ملف النفايات بعد طول اعتراض؟ وهل من مقايضات جعلت ما كان مستحيلا ممكنا؟

ربما منطق المقايضات هذا عرقل تثبيت المتعاقدين في كازينو لبنان حيث تشير المعلومات إلى ان الرئيس نبيه بري ضغط في اتجاه وقف عملية التثبيت ما لم يحصل على حصة توظيفية موازية في مكان آخر توازي ما سيتم تثبيته في الكازينو.

هكذا يسير الإصلاح في البلد: اقتطاع أموال من جيب المواطن. محاصصة في ملف النفايات، ومقايضات في ملف التثبيت في كازينو لبنان… “وفي احلى من لبنان”.

==============================
* مقدمة نشرة أخبار “الجديد”

تطبيق الخطة الأمنية في رومية لم يترك آثارا سلبية على ملف التفاوض في شأن العسكريين المخطوفين لدى النصرة وداعش وما خطوة الأهالي نحو إعادة تحريك الشارع سوى إجراء احترازي لرد فعل الخاطفين هذا الملف تحرك اليوم في غير اتجاه فأكدت مصادر معنية للجديد أن التفاوض عاد على خطوط جبهة النصرة يوم أمس وعبر الوسيط أحمد الفليطي فيما داعش لم توقف سير التفاوض من الأساس خلية الأزمة رصدت صاحية غير نائمة واجتمعت برئاسة تمام سلام لاستعراض آخر المعطيات المتعلقة بالجهود المبذولة للافراج عن العسكريين وفي الاجتماع حضر دينامو التفاوض اللواء عباس إبراهيم الذي زار العاصمة السورية في الساعات الماضية غير أن البحث مع المسؤولين السوريين تركز على الإجراءات الحدودية التي اتخذتها الحكومة اللبنانية تجاه العابرين السوريين عند أهالي المخطوفين فإن العسل ما زال مرا والاحتكام إلى الطريق هو اللغة المعتمدة ولم يكد وزير الداخلية يستوعب غضب أهالي العسكريين وحرقتهم حتى ظهر له غضب الأهالي بصورة رومية وقد طالب ذوو سجناء المبنى باء سابقا وزير الداخلية بالاستقالة لكن المشنوق طمأنهم إلى أنهم سيعاودون زياراتهم السجناء في خلال يومين وهو أوضح للجديد أن تنفيذ الخطة الأمنية في المبنى باء أظهر تواصلا بين رومية والانتحاريين اللذين فجرا أنفسهما في جبل محسن إضافة إلى تواصل مع أصدقاء الانتحاريين وقد جرى اكتشاف غرفة عمليات حقيقية مجهزة بالمعدات المتطورة حتى ظن السجناء أنفسهم في البنتاغون لكن المشنوق أعلن أن القوى الأمنية لم تعثر على سلاح في المبنى المذكور وقد وضع المشنوق العماد ميشال عون اليوم في صورة أمن السجون بعد الخطة عون كان يتطلع الى خريجي السجون ويضع اللبنة الأساسية لحوار مع قائد القوات اللبنانية سمير جعجع وهو قدم اليوم طلب انتساب رمزي إلى القوات بإيفاده ممثلا عنه لحضور مهرجان توزيع بطاقات الانتساب.

السابق
قاتل إيف نوفل في قبضة القوى الأمنية
التالي
بلدية القرقف: جريمة قتل السوري غنوم فردية