العاصفة تنحسر في «الويك أند» لكن لا تزلّج حتّى الأسبوع المقبل

العاصفة زينة
على الرغم من الصعوبات التي واجهت اللبنانيين خلال العاصفة "زينة"، إلا أنها كست لبنان بلباسها الأبيض الذي سوف يجذب أصحاب هواية التزلج، لممارسة هواياتهم، طبعاً بعد الاطمئنان إلى حالة الطقس خلال اليومين المقبلين. فالويك أند سيكون طقسه هادئا، لكنّه شديد البرد مع احتمال أمطال وثلوج متفرّقة. فلا تزلّج هذا الويك أند، ربمّا نهاية الأسبوع المقبل.

بعد انحسار العاصفة “زينة” بحيث سجلت حرارة الطقس انخفاضا ملحوظا وصل إلى درجتين على الساحل، وكعادة اللبنانيين “المهضومين” لا بد من ورود تعليقات بهذه المناسبة فمثلاً، «كيفك بهالصقعات»؟ عبارة تصدرت أحاديث اللبنانيين خلال العاصفة «زينة»، فكانت بمثابة التحية التي ألقوها على بعضهم بعضا مستهلين فيها مكالماتهم الهاتفية أو لقاءاتهم اليومية.
وأطلق اللبنانيون على هذه العاصفة المنتظر أن تبقى في ضيافتهم حتى نهاية عطلة الأسبوع، «هاشتاغ»: #زينة مطابقة للموصفات . وانتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، فالبعض كتب يسأل «هذه (زينة) فأين (نحّول)»، كما نشطت روح الدعابة لدى البعض بحيث اهتم بإرسال رسائل إلكترونية حول الموضوع، فكتب أحدهم «زينة عا بلادي جايي وما منعرف شو مخباية، اللي بدو يتوقاها منيح يقعد حد الدفاية». وختمها بالقول: «أرسلها إلى 10 أشخاص وسوف يسقط الثلج على منزلك هذه الليلة».
وقال أحدهم عن اسم العاصفة التالي: «سموها (زينة) على الـ(إم تي في) و(زينب) على تلفزيون (المنار) و(زينيرال) على الـ(أو تي في) و(زنوبيا)، على تلفزيون لبنان الرسمي (TL)».
وذكرت تقارير إعلامية، أمس الجمعة، أنّ لاجئة سورية في مخيمات عرسال في لبنان، أنجبت طفلة بصحة جيدة، رغم الأجواء القاسية التي تعيشها المنطقة، أطلق عليها اسم “زينة”. وحاصرت الثلوج في البقاع شرقي لبنان آلاف السوريين الذين يعيشون في خيام وملاجئ مؤقتة وسط تدني درجات الحرارة وقلة وسائل التدفئة، الأمر الذي زاد من معاناة اللاجئين. وتوفيت طفلة تبلغ من العمر 10 سنوات بسبب البرد الشديد.
ويعد اللاجئون السوريون هم الأكثر تضررا من هذه العاصفة، خصوصاُ هؤلاء الذين يعيشون في مخيمات مناطق البقاع وشمال لبنان المرتفعة.
أما حسنات “زينة” فقد كست لبنان باللباس الأبيض من شماله إلى جنوبه، ما سيجذب أصحاب هوايات “التزلج” بالصعود إلى الجبال لممارسة هوياتهم. ولا بد في هذا المقام أن نعلمهم عن طقس لبنان خلال اليومين المقبلين، فلمن يهمه الأمر:
طقس لبنان اليوم: قليل الغيوم، شديد البرودة مع تشكّل الجليد ليلاً على 400 متر والبقاع، مع بداية ارتفاع بدرجات حرارة يتحول تدريجياً بعد الظهر الى غائم مع رياح ناشطة قد تصل الى 65كلم/س وأمطار متفرقة، تكون غزيرة أحياناً ومصحوبة بعواصف رعدية وثلوج ابتداءً من ارتفاع 800 م على أن يرتفع مستوى تساقط الثلوج ليلاً.
الاحد 11/ 1/ 2015: طقس شديد البرودة مع تشكّل الجليد ليلاً على 400 متر والبقاع، مع احتمال امطار وثلوج متفرقة.
الحال العامة: طقس مستقر يسيطر حاليا على الحوض الشرقي للمتوسط حتى مساء اليوم حيث يتحول الى متقلب.
الاثنين: غائم دون تعديل يذكر بدرجات الحرارة مع تساقط بعض الامطار المتفرقة خلال الفترة الصباحية. يبدأ الطقس بالتحسن التدريجي ابتداء من فترة الظهر حيث تنحسر الامطار ويتحول الطقس الى غائم جزئياً.
والحرارة المتوقعة على الساحل من 7 الى 22 درجة، فوق الجبال من 10 الى 14 درجة، في الارز من درجة تحت الصفر الى 3 درجات، في الداخل من 4 الى 15 درجة. كما أنّ الرياح السطحية: جنوبية الى جنوبية غربية، سرعتها بين 10 و30 كلم/س. قد تصل سرعتها أحيانا الى 40 كلم/ساعة. والإنقشاع: جيد. والرطوبة النسبية على الساحل: بين 30 و65 %. وحال البحر: مائج، حرارة المياه 20 °م. زالضغط الجوي: 763 ملم زئبق.

السابق
حكيم: المشاورات حول ملف النفايات مستمرة للتوصل إلى حل إيجابي بسرعة
التالي
ميريام كلينك بالبيكيني على الثلج