جوازات سفر لبنانية جديدة للحدّ من التزوير وأزمة للمغتربين

جواز سفر لبناني
إجراء جديد سيتخذه الأمن العام اللبناني ليخفف من تزوير الجواز السفر اللبناني، وهو إطلاق جواز سفر جديد بخصائص بيومترية، لكن العائق يكمن عند المغتربين اللبنانيين لأن تجديد جواز سفرهم إما سيستغرق وقتا طويلا من قبل القنصلية، أو سيضطرون أن يعودوا إلى لبنان لتجديد جواز السفر.

يستعد الأمن العام اللبناني في الأيام المقبلة إلى إطلاق جواز سفر جديد بخصائص بيومترية «biometric» أو ما يعرف كجواز سفر إلكتروني. الجواز السفر الإلكتروني عبارة عن جواز سفر ورقي يحتوي على معلومات حيوية ويحفظ بصمة حامله، ويمكن استخدام المعلومات المتوافرة لمصادقة هوية المسافرين.

كما يستخدم تقنية البطاقة ذكية، وهي بطاقة بلاستيكية تحتوي على شريحة يمكن حفظ معلومات رقمية وأبجدية، وتتوافق مع أجهزة حاسوبية تستطيع قراءة البيانات داخل الشريحة وتحويلها إلى معلومات مقروءة، وتعتمد على طبيعة البرنامج والشيفرة الإلكترونية المحفوظة بها. تختلف أحجام التخزين من شريحة إلى أخرى بالبطاقة الذكية فتتنوع من 1 كيلوبايت إلى 1 ميجابايت.

تحتوي غالباُ البطاقة الذكية على معلومات مهمة كالسجلات الطبية أو معلومات الحسابات البنكية للمستخدم. يتطلب استخدامها إدخال رقم سري. في حالة سرقة البطاقة الذكية يكون من الصعب جداً على غير صاحب البطاقة معرفة الرقم السري الخاص بالبطاقة.

كما يشمل الجواز الإلكتروني شريحة معالج دقيق وهوائي (كل من الطاقة للشريحة والاتصالات) تكون في الغلاف الأمامي أو الخلفي أو في صفحة في وسط جواز السفر الإلكتروني. ويضم سلك هوائي يوصل بجهاز الإذاعة أو الاستقبال ثم يشد عادة إلى سارية فوق مكان عال لتقوية الصوت وتجليته. وهو أيضا محول الطاقة، فهو يحول طاقة الموجات الكهرومغناطيسية التي يصدرها هوائي محطة الإذاعة يتلقاها ويحولها إلى تيارات كهربائية.

ولكن تطبيق الجواز السفر الجديد سيؤدي إلى مشاكل لدى المغتربين اللبنانيين، في ما يخص تغييرجوازات سفرهم القديمة إلى النسخة الجديدة، لأنه وبحسب ما عممت السفارات اللبنانية في الخارج أن «البعثات اللبنانية المعتمدة في الخارج لا يمكن أن تصدر حاليا جوازات سفر جديدة، والتي تصدر حصرا في بيروت» إلاّ أن القنصليات اللبنانية سوف تستقبل طلبات اللبنانيين المقيمين في الخارج لتجديد جواز سفرهم، وتحولها إلى الأمن العام اللبناني في بيروت، لكن هذا الإجراء سيتطلب وقتا طويلا، مما سيقيد اللبنانيين ويمنعهم من التنقل، إذا لم يتمكنوا من القدوم إلى لبنان لتجديد جواز سفرهم بنفسهم بأقرب وقت ممكن.

إلاَ أن مصادر في الأمن العام اللبناني تحدثت لـ«جنوبية» أنّ «تغيير جواز السفر هو ضروري في ضوء التزويرات المستمرة حول العالم للجواز السفر اللبناني. وأضاف أن «الأمن العام اللبناني تعاون مع المنظمة الدولية للطيران المدني المعروفة بـ ( إيكاو)».

وتقدر تكلفة الجوازات السفر الجديدة بـ 88 ألف دولار أميركي على لبنان. والجدير بالذكر أن الجواز السفر الأميركي يستخدم في الدول العربية منذ فترة في مصر، والعراق المغرب والسعودية، السودان وقطر والإمارات العربية المتحدة. وصحيح أن تكلفة الجواز السفر الجديد سترتقع من 2$ إلى 15$ إلأّ أن مصادر في الأمن العام أكدّت أن تكلفة الجواز السفر على اللبناني ستبقى بنفس تكلفة الجواز السفر القديم.

السابق
لبنان الرسمي يندد باعتداء شارلي ابيدو.. ماذا عن الشارع؟
التالي
علي: لا يمكن ان يكون هناك فيزا بين لبنان وسوريا وما يجري اجراءات تنظيمية