لبنان يرتدي الأبيض

كللت العاصفة “زينة” بلدات لبنان بالأبيض على علو 600 متر وما فوق، فأُقفلت معظم الطرقات، كما تكونت طبقة من الجليد على الطرقات الجبلية، وسُجلت سرعة كبيرة في الرياح وتدني كبير في درجات الحرارة.

وأعلنت مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية أن تساقط الثلوج يستمر على ارتفاع 700 متر، مع انخفاض درجات الحرارة بعد ظهر اليوم مع زخات برد على الساحل مترافقة مع رياح قوية وسيول، وتكون جليد عصراً على ارتفاع 800 متر.
وأشارت إلى أن الصقيع يستمر حتى نهار الأحد المقبل على علو 500 متر والحرارة قد تصل إلى 10 تحت الصفر أو أقل في البقاع. ويحتمل أن تتجدد العاصفة يومي السبت والأحد مع ثلوج على ارتفاع 600 متر.
ودعت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي المواطنين إلى عدم سلوك الطرقات الجبلية إلا عند الضرورة، والتأكد من حالتها قبل سلوكها، نظراً لتكون طبقة من الجليد وخصوصاً في فترة الصباح.
وأشارت إلى أن الطرق المقطوعة هي: ضهر البيدر، وزحلة-ترشيش، وبسكنتا- ترشيش، وعيناتا-الأرز، والأرز حتى المصعد الكهربائي، وكفردبيان-حدث بعلبك، والمعاصر-الباروك-كفريا، وبحمدون-صوفر-المديرج، وتنورين، وجرد مربين- الهرمل، وجزين كفرحونة- عرمتى، و سير الضنية، واللقلوق- العاقورة، وقرطبا- العاقورة، والنبي شيت، وشبعا- راشيا الوادي، والقبيات- الهرمل، كفرمشكي- البقاع، وفنيدق- القموعة، والكفير- حاصبيا والكفير-عين عطا-راشيا.
أما طريق إهدن وضهور الشوير- المروج فسالكتين للسيارات ذات الدفع الرباعي والمجهزة بسلاسل معدنية.
وعمل الصليب الاحمر اللبناني والدفاع المدني على إنقاذ العالقين في الثلوج.
وأشار الأمين العام للصليب الأحمر جورج كتانة لإذاعة “صوت لبنان 93,3” إلى انه تم إنقاذ 30 حالة طارئة في البقاع وجبل لبنان وإخلاء 6 مدنيين بين البقاع والشمال.

^الثلوج تقطع طرقات الضنية

^العاصفة تلحق أضراراً جسيمة بالمزروعات في صور

^الطرقات الجبلية في عكار مقطوعة

^البقاع: سماكة الثلوج تصل إلى 30 سنتيمتراً

^فقدان سوريَين في مرتفعات جبل الشيخ

^صاعقة توقف بث الوكالة الوطنية للإعلام

^تخوّف من فيضان نهر الغدير

السابق
البيت الأبيض مكررا
التالي
هل فقد الاسد الدعم العلوي؟