فتفت: الخطة الامنية وسرايا المقاومة والاستفزازات ابرز نقاط البحث

فتفت

يواصل “تيار المستقبل” و”حزب الله” جلسات الحوار علّهما يُحدثان خرقاً في جدار الملفات الخلافية الكثيرة بينهما لعل ابرزها مسألة سلاح “حزب الله” ومشاركته العسكرية في الحرب السورية.

فبعد جلستين، الاولى نهاية العام المنصرم والثانية في بداية العام الجديد من دون تسجيل اي اتفاق حول نقاط البحث، يلتقي الطرفان مجدداً في 16 الجاري لاستكمال حوارهما علّهما ينجحان في ايجاد نقاط مشتركة تُضيّق مساحات الخلاف بينهما.

عضو كتلة “المستقبل” النائب احمد فتفت اشار في اتصال مع “المركزية” الى ان “الجلسة الثانية للحوار كانت جلسة “مصارحة كاملة” طرحنا فيها النقاط الاتية:

– كيفية تطبيق الخطة الامنية في البقاع

– سرايا المقاومة

– الاستفزازات في شوارع بيروت من رفع اعلام وما شابه.

واكد اننا “نحاور “بنيّة صادقة”، ولكننا في الوقت نفسه متمسّكون بثوابتنا ومسلماتنا الاساسية”، واوضح ان “لا تطوّر حتى الان في هذه النقاط سوى اعلان نوايا و”حكي”، مذكّراً بان “موضوع سرايا المقاومة ورفع الاعلام في مناطق بيروت سبق وتوافقنا عليها في الدوحة، ولكن “حزب الله” لم يلتزم بها”.

ولفت فتفت رداً على سؤال الى ان “المتحاورين لم يتطرّقوا بعد الى مسألة مشاركة “حزب الله” في الحرب السورية لان البحث يتركّز الان على مسألة تنفيس الاحتقان، لكنهم بحثوا في الملف الرئاسي من دون الغوص به بعمق وجدّية”، واكد اننا “قدّمنا كل ما لدينا بالنسبة للحوار”، ومحمّلاً “حزب الله” مسؤولية افشال الحوار اذا لم يُقدّم شيئاً جدّياً”.

واعلن ان “الجلسة الثالثة للحوار ستعقد في 16 الجاري في مبنى المختبر المركزي التابع لمجلس النواب في عين التينة كما اتّفق الطرفان برئاسة الرئيس نبيه بري وحضور معاونه السياسي وزير المال علي حسن خليل”.

وعن الحوار المُرتقب بين “القوات اللبنانية” و”التيار الوطني الحر”، قال فتفت “يبدو انه جدّي اكثر من حوارنا مع “حزب الله”، واذا حصل اللقاء بين رئيس حزب “القوات” سمير جعجع ورئيس تكتل “التغيير والاصلاح” النائب العماد ميشال عون فهذا يعني ان الامور تقدّمت كثيراً بينهما، على عكس حوارنا مع الحزب، اذ ان النيّة موجودة لكن نتائجه غير مضمونة”، مبدياً عدم “اقتناعه” بوصول الحوار مع “حزب الله” الى نتائج جدّية، لان الامور مرتبطة بالملفات الاقليمية والدولية، فاذا لم تعقد الولايات المتحدة الاميركية وايران اتفاقاً حول الملف النووي سيبقى الوضع في لبنان كما هو الان”.

السابق
السعودية لم توقع بعد بروتوكول تسليح الجيش
التالي
بعد القذائف والبراميل.. البرد يقتل اللاجئين السوريين