الثلوج على ارتفاع 600 متر وما دون شمالاً

 

كانون فحل الشتاء “رح يبيضها” على ما يبدو بالثلوج والامطار التي ستحملها العاصفة “زينة” والتي تشكل خميرة لمخزون المياه الجوفية في ايام الصيف القاحلة. وتوقعت مصلحة الارصاد الجوية في ادارة الطيران المدني ان يكون الطقس اليوم الثلثاء غائما وماطرا بغزارة أحيانا مع رياح شديدة وعواصف رعدية. على أن تبدأ الحرارة بالإنخفاض التدريجي بدءا من بعد الظهر، ويبدأ تساقط الثلوج على ارتفاع 1300 متر ويتدنى تدريجا خلال الليل الى 800 متر شمالا. وجاء في النشرة الصادرة عن المصلحة، أن الطقس غدا الاربعاء سيكون غائماً وماطراً ومصحوباً بعواصف رعدية ورياح ناشطة وانخفاض ملحوظ في درجات الحرارة، وتتساقط الثلوج لتلامس 600 متر وما دون في المناطق الشمالية.

وأعلنت قوى الامن الداخلي أن الطرق المؤدية الى مراكز التزلج في كفردبيان سالكة لسيارات الدفع الرباعي المجهزة بسلاسل معدنية. ولاحقا أفاد الدفاع المدني أن فرق الانقاذ توجهت الى أعالي جبل صنين لسحب أربع سيارات محاصرة بالثلوج. وأصدر الدفاع المدني ارشادات وقائية قبل العاصفة وخلالها، حض فيها المواطنين على توخي الحذر والتقيد بارشادات قوى الامن والدفاع المدني.
بدوره، تابع وزير الاشغال العامة والنقل غازي زعيتر اعمال الاستعداد للامطار وأكد الجهوز التام لمواجهة اي طارئ نتيجة تساقط الثلوج وموجة الامطار المحتملة. كما طلب محافظ بيروت زياد شبيب من مصلحة النظافة في البلدية الايعاز الى شركة “سوكلين” تفعيل رفع النفايات لمنع انتشارها في الشوارع نتيجة العاصفة. واستنفر أيضاً فوجا الاطفاء والحرس ومصلحة الهندسة للمساعدة في حال وقوع أي طارئ.
وفي نشرة الطقس الصادرة عن مرصد نقولا شاهين في رأس بيروت، أن المجموع التصاعدي، أصبح 411 ميلليمتراً، يقابله في هذا التاريخ من العام الماضي 132 ميلليمتراً. أما المعدل السنوي العام لهذا التاريخ فهو 335 ميلليمتراً.

السابق
فتحعلي زار الجميل: لبنان قادر على مقاربة استحقاقاته الداخلية
التالي
فتوى سعودية جنسية «غريبة – عجيبة»!