روحاني يهاجم المتشددين ويدعو لإنهاء عزلة طهران الدولية

حسن روحاني

كتبت “الشرق الأوسط” تقول: وجّه الرئيس الإيراني الإصلاحي حسن روحاني انتقادات ضمنية إلى المتشددين في الجمهورية الإسلامية، وقال إن طهران “لا يمكن أن تتطور في العزلة”، مؤكدا ضرورة عدم اعتبار الاستثمارات الأجنبية تهديدا.

وقال روحاني في كلمة أمام 1500خبير اقتصادي في طهران، أمس، إن “البلد لا يمكن أن يتطور في العزلة، لكن ذلك لا يعني أن علينا التخلي عن مبادئنا وأفكارنا”. ودعا إلى تعزيز الاقتصاد الإيراني الذي يعاني حاليا من العقوبات الدولية المرتبطة بالملف النووي وتراجع أسعار النفط. وأوضح في هذا السياق أن تعزيز الاقتصاد يمر بإقامة علاقات واسعة مع العالم الخارجي و”الاستثمارات الأجنبية” خاصة. وأكد “انقضاء المرحلة التي كنا نقول فيها إن وجود الاستثمارات الأجنبية يشكل تهديدا للاستقلال. اليوم أصبحت الأمور عكس ذلك”. وأضاف أن “تعزيز الاقتصاد يسمح بمفاوضات أكثر سهولة مع الدول الأجنبية”.

كما دعا إلى تخليص الاقتصاد من احتكار الحكومة، وقال: “ينبغي تخليصه من المضاربات على أساس معلومات سرية وأن يكون شفافا، وأن يكون كل الناس على علم بالإحصاءات. إذا استطعنا أن نجعل اقتصادنا شفافا فسنستطيع محاربة الفساد”.

وفي الملف النووي الإيراني دافع روحاني عن المحادثات الجارية منذ أكثر من عام مع القوى العظمى من أجل تسوية الأزمة. وقال في هذا الصدد: “لا أحد يفاوض على المبادئ (…) المفاوضات هي حول إقامة جسر بين مطالبهم ومطالبنا، فمبادئنا غير مرتبطة بأجهزة الطرد المركزي إنما بعزمنا” على الدفاع عن البرنامج النووي.

السابق
عند اللّعب مع طفلك، خسّره
التالي
مصر وصراعها الوجودي مع شبكات الفساد