غارديان: الهجوم الاميركي على «داعش» في العراق لم يكن متوقعا

تطرقت افتتاحية صحيفة “غارديان” الى العام الجديد الذي يحمل في طياته العديد من الشكوك والأزمات المرتبطة ببعضها. مشيرة الى انه مع بداية عام 2015، فإن العالم ما زال مليئاً بالجراح والأزمات.

وأوضحت الصحيفة أن بعض هذه الأزمات معروفة لدينا أو مستمرة منذ سنوات كالصراع الاسرائيلي – الفلسطيني والبرنامج النووي الايراني والحرب الأهلية في سوريا، إلا ان هناك بعض الازمات التي نشبت العام الماضي، لم تكن في الحسبان بل وكانت مفاجأة ايضاَ.

فمن كان يتوقع ان تضع روسيا يدها على شبة جزيرة القرم من أوكرانيا أو أن تهبط اسعار البترول عالمياً حوالي 40 في المئة، اضافة الى “شن كوريا الشمالية عملية قرصنة على شركة سوني الاميركية”.

وأشارت الصحيفة إلى أن بعض الأحداث التي شهدها عام 2014 كانت متوقعة ومنها: انسحاب الدول الغربية من افغانستان، إلا انه ما من أحد توقع ان يشهد عام 2014 شن الولايات المتحدة حرباً في العراق من أجل التخلص من تنظيم متطرف أي تنظيم الدولة الاسلامية.

وأوضحت الصحيفة أن ليبيا من البلدان التي يجب مراقبتها في عام 2015، لأنها ما زالت دولة ممزقة بعد مرور 4 سنوات على اطاحة العقيد معمر القذافي، مشيرة الى أن ليبيا مهمة لاوروبا ليس لأنها تعد مركزاً استراتيجياً لعبور المهاجرين غير الشرعيين بل بسبب خطورة وقوع البلاد تحت “ايدي الجهاديين” مما يدخل البلاد في دوامة أخرى من العنف.

السابق
«سيبة» الحوار المتمثلة ببكركي وعين التينة وكليمنصو
التالي
الشرق الأوسط: حالة إرهاق دولية قد تدفع باتجاه حل سياسي في سوريا