نصر الله لبوغدانوف : حلّ الملف الرئاسي مدخله الاساسي الحوار مع عون

بوغدانوف

كتبت “الديار” تقول: الجمود طغى على كل الملفات السياسية مع دخول البلاد اجازة الاعياد وسفر معظم المسؤولين الى الخارج لقضاء اجازاتهم، فيما اهالي العسكريين يقضون اجازة العيد في رياض الصلح متضرعين لله سبحانه وتعالى ان يرد لهم فلذات اكبادهم نتيجة “الفشل” في معالجة هذا الملف وتوقف الاتصالات والمبادرات، وحدها زيارة البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي الى البقاع لتقديم التعازي بشهداء الجيش اللبناني الذين استشهدوا على ايدي المسلحين في جرود عرسال خرقت الجمود، كما ترأس قداسا في كنيسة مار نهرا في بتدعي لراحة نفس المرحومين صبحي ونديمة فخري اللذين قتلا على ايدي مسلحين من آل جعفر حيث طالب الراعي بتسليم الجناة احقاقاً للعدل، كما دعا الراعي من البقاع للحفاظ على العيش المشترك وقال “نريد رئيسا جديدا يتحمل المسؤوليات الخطرة”.

وفي بلدة يونين حيا الراعي الجيش اللبناني والمقاومة مشيرا الى ان الشهيد عباس مدلج خسارة كبيرة على قلوبنا وعلى لبنان وخاصة الشهيد في الجيش اللبناني ووالده في المقاومة. كما حيا العسكريين المأسورين في جرود عرسال.
من جهة اخرى، واصل الجيش اللبناني اجراءاته الامنية لتأمين افضل الاجواء الامنية للمواطنين بمناسبة الاعياد، ونفذ المزيد من الاجراءات الامنية وعمليات الانتشار امام المؤسسات السياحية والمراكز الدينية. علما ان الجيش والقوى الامنية الغوا الاجازات وطلبوا من العسكريين الالتحاق بمراكزهم.
الى ذلك قطع عدد من ابناء عرسال طريق الشعب بالاطارات المشتعلة احتجاجا على التدابير الامنية التي اتخذها الجيش للتضييق على المسلحين، وطالب هؤلاء بالغاء التدابير المتخذة من الجيش والمتعلقة باخذ التصاريح من مخابرات الجيش لكل من يود الذهاب الى وادي حميد ابتداء من اول كانون الثاني، وقد عمد الجيش الى تفريق المتظاهرين.

مصادر عسكرية: الاعتراض على الاجراءات لحماية المسلحين
وقالت مصادر عسكرية ان “همروجة” بعض الاشخاص التي حصلت في عرسال انما حصلت بتحريض من البعض المرتبطين بالمجموعات المسلحة، خاصة المدعو “ابو طاقية” واخرين. واكدت المصادر ان ما حصل في عرسال انما هو رد من المجموعات المسلحة في جرود عرسال لافشال اجراءات الجيش وابقاء حركة التهريب بكل انواعها. وبالاخص ايصال ما يحتاجه المسلحون. واكدت المصادر ان الادعاء بان فرض تصاريح على العابرين من حاجز وادي حميد باتجاه جرود عرسال ليس صحيحا على الاطلاق، فهذا الاجراء لمحاصرة المسلحين والذين عارضوه لا يريدون سلامة عرسال انما سلامة المسلحين، واوضحت المصادر ان هذا الاجراء لن يؤثر على قيام المواطنين باتجاه الاراضي الزراعية او باتجاه بعض المشروعات الحيوانية والزراعية. فهؤلاء لا مشكلة في مرورهم، لانهم يستحصلون على التصاريح بسهولة.

اعتقال مرافق حبلص
كما القت شعبة المعلومات في قوى الامن الداخلي على خلية تابعة للشيخ خالد حبلص المتواري عن الانظار والذي تصدى للجيش خلال احداث طرابلس الماضية.
وعلم ان الخلية تضم 4 عناصر وان احد الموقوفين هو ابن عمته ومرافق الشيخ حلبص الذي كان يقود مجموعته في مسجد هارون في بلدة بحنين في المنية.

بوغدانوف لنصر الله: نحن واياكم في نفس المحور
وفي معلومات خاصة لـ “الديار” ان لقاء نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف مؤخرا مع الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله شكل دفعة قوية في تمتين وتعزيز التواصل بين روسيا وحزب الله، وقالت مصادر عليمة ان بوغدانوف الذي كان مستمعا اكثر منه متكلما اكد امام السيد نصر الله ان حزب الله بات يشكل احد الصناع الكبار على مستوى الوضع الاقليمي وهو ما يضع الحزب في دائرة الاهتمام الكبير على المستوى الدولي وفي الوقت ذاته محاولة استهدافه من قبل المتضررين مما يشكله الحزب داخل المحور المعادي للاميركي. واكد بوغدانوف ان روسيا على نفس الخط والمحور الذي يمثله الحزب، وان معركة سوريا هي معركة روسيا، كما ان الحزب يلعب دوراً مؤثراً واساسياً في سوريا.
اما السيد نصر الله فاكد للمسؤول الروسي الاهمية التي يعطيها الحزب لتطوير العلاقة مع روسيا، واعاد التأكيد على مواقف الحزب من الحرب ضد سوريا والصراع مع العدو الاسرائيلي والمواجهة مع المشروع الاميركي، مؤكدا له ايضا ان حل الملف الرئاسي مدخله الاساسي الحوار مع العماد عون.

بري : البلد كله مع الحوار رغم المشككين
وعلى صعيد الحوار ابدى الرئيس نبيه بري امام زواره ارتياحه لردود الفعل الشعبية والسياسية على الحوار الذي انطلق بين المستقبل وحزب الله وكشف انه تلقى رسائل عديدة من المواطنين يبدون ترحيبهم وتأييدهم لهذا الحوار، مؤكدا ان البلد كله مع الحوار وانا مستمر به ولا خوف عليه من بعض المشككين او الذين يحاولون ان يؤثروا على مساره.
وكشف عن ان كل الاعضاء في جلسة الحوار تكلموا بشكل ايجابي ولن يصدر عن اي منهم اي شيء سلبي.
وفي هذا الاطار ايضا قالت مصادر بارزة، ان حوار حزب الله – المستقبل يشكل حافزا للاخرين مشيرة في هذا المجال الى اجواء من الحوار بين عون وجعجع، وشددت على ان الحوار المسيحي – المسيحي مطلوب لا سيما فيما يتعلق بموضوع الرئاسة والاتفاق على انجاز هذا الاستحقاق باسرع وقت اما في خصوص حوار المستقبل وحزب الله فرأت المصادر انه يشكل نموذجا للحوار السعودي – الايراني.

ملف النفط وتوافق بين بري وسلام
على صعيد ملف النفط، علمت “الديار” ان الاجواء بين الرئيسين بري وسلام خلال اجتماعهما الاخير كانت ايجابية، وكانا متفقين في وجهات النظر حول الاسراع في موضوع مرسوم النفط والدفع الى الامام.
واضافت المعلومات ان وزير الطاقة ارتور نظريان كان ابلغ منذ ايام الرئيس بري موقفا ايجابيا بهذا الصدد اما في خصوص عقد مجلس الوزراء لهذه الغاية فان الاعياد حالت دون مناقشة هذا الملف في مجلس الوزراء الى مطلع عام 2015 ولكن يبقى الحذر قائماً في حال اعتراض اي وزير.
من جهته قال الرئيس بري ساستمر بالعـمل على هذا الملــف واذا كان هناك احد لديه خيار اخر في لبنان فليقل لنا ذلك.

اللقاء بين عون وجعجع اوائل السنة الجديدة
اما على صعيد اللقاء بين العماد ميشال عون والدكتور سمير جعجع فقد علم ان الاجتماع سيعقد اوائل العام المقبل، وان الاتصالات بين المستشارين قطعت شوطا لتحديد جدول برنامج اللقاء الذي سيشمل ملفات عديدة تبدأ برئاسة الجمهورية وعمل المؤسسات وغيرها من المواضيع المسيحية – المسيحية والمسيحية اللبنانية لكن مصادر سياسية اكدت ان زوار العماد عون خرجوا بانطباعات بان العماد لن يتراجع عن موقفه من رئاسة الجمهورية. ولن يكرر خطأ 2008 بالانسحاب لمرشح اخر، وبالتالي فان الحوار بين عون وجعجع لن يصل الى نتيجة بالملف الرئاسي كما حوار المستقبل حزب الله فانه لن يصل الى اي نتيجة ايضا.

ملف النفايات والتمديد لمطمر الناعمة لشهرين
اما على صعيد ملف النفايات، فقد اخذ الحل الطابع السياسي وجرت اتصالات مكثفة على اعلى المستويات شارك فيها الرئيس تمام سلام والرئيس امين الجميل والنائبين وليد جنبلاط وسليمان فرنجيه، وعلم انه من المستحيل الوصول الى حل للمشكلة قبل 17 كانون الثاني وهناك احتمال بالسماح برمي النفايات في مكب الناعمة لمدة شهرين فقط، وهذا الحل اكدته مرجعيات جبلية، رغم اصرار الاهالي على رفض اي تمديد واغلاق المكب في 17 كانون الثاني.
واشارت المعلومات ان القرار باقفال مطمر الناعمة قد اتخذ خصوصا ان المكب لم يعد يستوعب النفايات، وان القرار اتخذ بانشاء مكب في سنسول بحري قرب مكب برج حمود السابق لرمي نفايات مدينة بيروت والضواحي، وعلى ان تقوم كل منطقة برمي النفايات ضمن اطارها الجغرافي.
واضافت المعلومات اذا فشل هذا الحل نتيجة رفض المجتمع المدني وبلديات المنطقة للتمديد لمطمر الناعمة فان النفايات ستملأ شوارع العاصمة بعد 17 كانون الثاني خصوصا ان بلديات منطقة عاليه بدأوا برفع اليافطات الرافضة لاي تمديد لمطمر الناعمة وضرورة اقفاله مهما كانت الاسباب.

إسرائيل تقيم حاجزاً بحرياً قرب رأس الناقورة
شرعت إسرائيل بإقامة حاجز بحري قرب رأس الناقورة لمنع عمليات تسلل بحرية من الشمال، مشيرة إلى أن حاجزاً مماثلاً أُقيم في منطقة الجنوب لمنع التسلل من قطاع غزة.
وذكرت “القناة الثانية” في التلفزيون الإسرائيلي أن الحاجز مزود بأجهزة استشعار متطورة ويهدف إلى كشف عمليات التسلل فوق وتحت الماء من جنوب لبنان ومن قطاع غزة، مضيفة أن أجهزة الاستشعار المستخدمة تمكّن الجيش من الكشف عن تحركات غواصين أو مراكب بحرية أو غواصات.
وأوضحت مصادر عسكرية أن عمليات إقامة الحاجز تتم تحت حماية سفن حربية وبمساعدة شركات أميركية وأوروبية، وأنّ حاجزاً مماثلاً أُقيم قرب كيبوتس “زيكيم” الذي شهد عملية التسلل التي نفذتها مجموعة “الكوماندو” البحري التابع لـ “كتائب القسام”.
وتقول تقارير إسرائيلية إن “حزب الله” يستثمر الكثير من الأموال لشراء معدات بحرية لاستخدامها في تنفيذ عمليات بحرية في إسرائيل.
يذكر أن عمليات مراقبة الحاجز البحري تتم من خلال غرف مجهزة بحواسيب يستطيع من خلالها الجنود الرد على أي خرق أمني بسرعة كبيرة.

السابق
سلام : الشغور يُضعف نظامنا وإذا لم يُقَرّ ملفّ النفايات قريباً ندخل المحظور
التالي
الحوار يُمهّد لملء الفراغ الرئاسي… والجيش يُضيّق على الإرهابيِّين