طهران تراقب مضمون موقع «انستغرام»

ذكرت وسائل الاعلام المحلية الخميس ان ايران بدأت بالتدقيق في موقع “انستغرام” للتواصل الاجتماعي وفرضت رقابة فقط على المواد “غير الاخلاقية” في اطار مشروع حكومي للرقابة الانتقائية لشبكات التواصل الاجتماعي.

ونظام مراقبة الانترنت مشروع اطلق مطلع 2013، سيصبح عملانياً تماماً بحلول صيف 2015، وفقاً لوزارة الاتصالات.

وقالت صحيفة ايران الحكومية إن “التدقيق في الصفحات التي تحتوي على مضمون غير اخلاقي بدأ مساء امس الاربعاء على انستغرام”.

ونقلت صحيفة “شرق” عن وكالة “انباء فارس” أن “الوصول الى الصفحات الاخرى لانتسغرام ممكن”.

وأضافت: “مع نجاح مراقبة المضمون غير الاخلاقي لمواقع التواصل الاجتماعي بات من غير الضروري وقفها كلياً ويمكن لرواد الانترنت استخدامها في شكل مناسب”.

من جهته أعلن وزير الاتصالات محمود واعظي الخميس أن “المرحلة الاولى من عملية التدقيق الانتقائي طبقت بنجاح على الموقع الذي كان الأكثر تحت الضغط”. وبحسب الوزير الذي لم يشر صراحة الى “انستغرام” فإن 5 الى 10 في المئة فقط من مواقع التواصل الاجتماعي التي تحتوي على مضمون غير اخلاقي معنية بهذا الحظر.

وتعطل السلطات بانتظام الوصول الى شبكات التواصل الاجتماعي خصوصاً “تويتر” و”فايسبوك” منذ التظاهرات الكبرى في حزيران (يونيو) احتجاجاً على اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد. وكانت شبكات التواصل الاجتماعي تستخدم اساساً من قبل معارضين لتعبئة انصارهم.

كما عطلت مواقع اخرى تعتبر غير اسلامية او مضرة بالنظام.

ويدعو الرئيس المعتدل حسن روحاني الذي انتخب في حزيران 2013 الى تخفيف الرقابة على الانترنت التي يستخدمها اكثر من 30 مليون ايراني (من اصل 77 مليوناً) ويلجأ العديد منهم الى برامج لتجاوز الرقابة الالكترونية.

السابق
أبرز المشاكل والشائعات التي طالت الفنانين خلال العام 2014
التالي
السعودية الأولى عربياً في جراحات التجميل