الجسر: الحوار في الوضع اللبناني يجب أن يكون حالة مستمرة

علق عضو كتلة المستقبل النائب سمير الجسر على الحوار بين “تيار المستقبل” و “حزب الله”، بالقول: “نحن بالمبدأ كنا متحمسين ولا نزال للحوار ونحن في السابق بدأنا حوارنا قبل دعوة الرئيس بري مع مختلف القيادات السياسية ثم يومها دعا الرئيس بري الى طاولة حوار وكنا من الملبين الاوائل لها”.

ولفت الجسر في حديث الى محطة “المنار” الى أنه “حتى بعد العام 2008 كنا من المتحمسين للحوار في بعبدا وبالتالي نحن دائما دعاة حوار ونعتبر بان الحوار في الوضع اللبناني خاصة يجب ان يكون حالة مستمرة وليس حالة ظرفية خصوصا بسبب التركيبة الداخلية اللبنانية وبسبب الوضع المحيط بنا بالمنطقة والذي دائما يرخي بظلاله على لبنان، وبعد الاتصالات التي جرت وبعد دعوة الرئيس الحريري وتلقف هذا الامر من قبل السيد حسن نصر الله تم بسعي مشكور من دولة الرئيس بري الى الدعوة الى جلسات حوار بيننا وبين الحزب”.

وأوضح أنه “بطبيعة الحال نحن كنا صريحين في اللقاءات التمهيدية او في اللقاء الاول بان هناك لدينا ثوابت لا نتخلى عنها ولا يمكن ان نتراجع عنها ولكن هذا لا يمنع من ان يكون هناك حوار على مسائل اخرى قد تشكل هاجسا مشتركا بيننا وبين كامل الاطراف اللبنانية وبالذات بيننا وبين الحزب”.

أضاف: “الهاجسان الاساسيان بالنسبة لنا اليوم هما مسألة الاحتقان المذهبي الشيعي السني في البلد، والذي لا نجد له مبررا بكل اسف ولكن هذه حالة موجودة وايضا الاحتقان الطائفي في البلد واعتقد انه من الخطأ ان لا يرى الانسان هذا الامر ونحن نعتبر ان اي تواصل في هذا الاتجاه ان شاء الله يمكن ان يوصلنا اذا صفيت النيات طبعا الى الطريق الصحيح واعتقد اننا انطلقنا من نيات صافية كلا الطرفين”.

وكشف أن “الجولة الاولى كانت جولة افق عامة واتسمت بالكثير من الصراحة وبالكثير من الجدية. اعتقد انه لمس كلا الطرفان اننا جديون ولدينا الرغبة الصادقة بايجاد حلول لهذه الازمة والتي فيها جزء من الانعكاس الذي يحصل بالمحيط على الداخل وان شاء الله اذا استمرت الامور بنفس الروحية يمكن ان نصل الى نتائج”.

وأردف: “الاهم ان نجد الية للعمل وهذه الالية تتطلب ان لا نستأخر في تنفيذ كل بند نتفق عليه لان هاجس الناس اليوم والذي تراجعنا به دائما هو بقدر حماسة الناس ان يكون هناك حوار بقدر ما هي حذرة من انه ماذا جرى في الحوارات السابقة؟ ولم يجر تنفيذ ما اتفق عليه في تلك الحوارات”.

ورأى النائب الجسر انه “في حال تم حل كل نقطة نصل إليها يجب تطبيقها فورا لان هذا الامر يساعد على تسريع الحوار وعلى تطوير الحوار”.

السابق
ريفي في الذكرى السنوية الاولى لاستشهاد شطح: لن يتسنى لقتلتك أن يشعروا أنهم أفلتوا من العقاب
التالي
النهار : اللقاءات والكلام عن الرئاسة «حركة بلا بركة»