«داعش» يفرض «دفع الزكاة» على التجار

علم “المرصد السوري لحقوق الانسان” من مصادر متقاطعة أن تنظيم “الدولة الإسلامية” فرض على تجار وأصحاب معامل في مناطق سيطرته بريف حلب الشمالي الشرقي، “دفع الزكاة” من طريق “ديوان الزكاة” التابع لتنظيم “الدولة الإسلامية”.

وأبلغت المصادر “المرصد”، أن التنظيم أجبر تجار وصناعيين، على دفع نسبة 2,5 في المئة على كل مبلغ يساوي ثمن 100 غرام من الذهب في كل عام، وأنَّ كل من لا يحقق مرابح سنوية تعادل 100 غرام من الذهب، لا يفرض عليه “دفع الزكاة”.

المصادر نفسها أكدت لـ”المرصد السوري لحقوق الإنسان”، أن تجار وصناعيين أبلغوا تنظيم “الدولة الإسلامية” بأنهم يتكفَّلون بعوائل فقيرة، ويقومون بدفع الزكاة إليهم، إلا أن التنظيم ردَّ على التجار والصناعيين بأن يرسلوا تلك العوائل إلى “ديوان الزكاة” لـ”دراسة أوضاعهم وإعطائهم الزكاة إذا كانوا يستحقونها وأن ما يُدفع للفقراء من دون الرجوع إلى ديوان الزكاة يُعتبر صدقة، ولا تعفيه من دفع الزكاة لديوان الزكاة”.

وكان تنظيم “الدولة الإسلامية” وزّع قبل أسابيع في مدينة الرقة، مبالغ مالية، على عدد من العائلات الفقيرة، وأبلغت مصادر موثوق بها حينها “المرصد” أن تنظيم “الدولة الإسلامية” قال للأهالي أن هذه الأموال هي “أموال الزكاة” التي جمعت من أغنياء المدينة.

السابق
سيارة ذاتية القيادة هدية «غوغل» لأعياد الميلاد
التالي
اصابة مواطن باطلاق نار من مجهولين في زحلة