ظريف واثق بان اتفاقا نوويا نهائيا سيكون سريعا في متناول اليد

عبر وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف عن “ثقته” بان اتفاقا نهائيا حول ملف طهران النووي سيكون “سريعا في متناول اليد” وذلك في رسالة الى نظرائه في مجموعة الدول الكبرى.

وتسعى ايران ومجموعة خمسة زائد واحد (الصين، الولايات المتحدة، فرنسا، المملكة المتحدة، روسيا والمانيا) الى التوصل بحلول الصيف الى اتفاق شامل حول البرنامج النووي الايراني ينهي اكثر من عشر سنوات من الازمة الدبلوماسية.

وتطالب القوى العظمى ايران بالحد من قدراتها النووية بغية منعها من التمكن من اقتناء القنبلة الذرية يوما. اما طهران فتؤكد من جهتها على حقها في امتلاك القدرة النووية لغايات مدنية وتطالب برفع شامل للعقوبات الاقتصادية الغربية.

وفي هذه الرسالة التي نشرتها وزارة الخارجية يؤكد ظريف “ثقته بان اتفاقا شاملا سيكون سريعا في متناول اليد” فيما من المقرر اجراء الجولة المقبلة من المحادثات قبل 20 كانون الثاني المقبل.

وكتب ان هذا الاتفاق “يتطلب رؤية وارادة سياسية والاعتراف بوقائع من شركائنا في التفاوض، وكذلك الجرأة في اتخاذ الخيار الجيد لمصلحة المجتمع الدولي”.

واكد الوزير الذي يقود المحادثات على رأس فريق مفاوضين ان وفده “يخوض هذه المفاوضات بتفويض حازم وارادة سياسية قوية بالتوصل الى اتفاق شامل”.

واوضح ان ايران “حاولت ان تكون خلاقة ومبدعة (في) تقديم حلول” مؤكدا من جديد ان طهران “لا تسعى لى الحصول على اسلحة نووية وهي ليست بحاجة لها”.

وفي تشرين الثاني وقع الطرفان اتفاقا مرحليا تاريخيا يقضي بتجميد بعض الانشطة النووية الحساسة لدى ايران مقابل رفع جزئي للعقوبات التي تضرب الاقتصاد الايراني. لكن الهوة ما زالت كبيرة وقد مددت ايران ومجموعة خمسة زائد واحد محادثاتهما حتى الاول من تموز 2015 من اجل التوصل الى اتفاق نهائي.

السابق
توقيف شخص في الشويفات بجرم السرقة ومحاولة قتل وفرض خوات
التالي
من هي المرأة التي قبّل بارزاني يدها؟