«داعش» تبنى الفليطي مفاوضاً و«النصرة»رفضته والحكومة منقسمة

كتبت صحيفة “الديار” تقول : الحوار بين حزب الله والمستقبل يبدأ اليوم في عين التينة وسيفتتحه الرئيس نبيه بري وسيشكل صدمة ايجابية لدى الرأي العام المصدوم من “مهزلة” تعاطي الحكومة مع ملف العسكريين، حيث بدت اسيرة “داعش” و”النصرة” ومناوراتهما الخبيثة واللعب بأعصاب اهالي المخطوفين عبر توزيع للادوار، حيث اعلنت “داعش” امس موافقتها على تكليف احمد الفليطي نائب رئيس بلدية عرسال بالتفاوض والتنسيق مع النائب وليد جنبلاط. وفي المقابل اعلنت جبهة “النصرة” ان المفاوضات متوقفة ولا اتصالات من اي وسيط، فيما الحكومة ظهرت امام الرأي العام منقسمة بين “داعش” و”النصرة” في اتعس صورة يمكن ان تظهر للرأي العام.
الى ذلك، ينفذ الجيش اللبناني اجراءات امنية في ظل الاعياد مع تسريبات عن استعدادات للمسلحين للقيام بهجوم على مناطق في البقاع بين العيدين، تبين حسب مصادر متابعة، انه للتهويل خصوصاً ان المسلحين لا يملكون اي قدرة حاليا على الهجوم، وان الحديث عن تقدم لـ”داعش” في الجرود مبالغ فيه وربما هذه التسريبات هي لابعاد الاضواء عما يجري بين “داعش” و”النصرة” من استعدادات للحرب بينهما في المنطقة لسيطرة احدهما عليها.
حوار عين التينة
الحوار بين حزب الله والمستقبل ينطلق عند الساعة السادسة من مساء اليوم في عين التينة برئاسة الرئيس نبيه بري الذي سيترأس الجلسة الاولى وسيلقي كلمة يتطرق فيها الى مختلف التطورات. كما سيحضر الجلسة الوزير علي حسن خليل الذي عين منسقاً لجلسات الحوار التي ستستأنف في عين التينة.
الحوار سيحضره عن حزب الله معاون الامين العام للسيد حسن نصرالله الحاج حسين خليل والوزير حسين الحاج حسن والنائب حسن فضل الله، وسيحضر عن تيار المستقبل مستشار الرئيس سعد الحريري السيد نادر الحريري وزير الداخلية نهاد المشنوق والنائب سمير الجسر.
وسيناقش الطرفان جدول اعمال مؤلفا من 5 بنود:
1- تخفيف التشنج على الارض وتحديداً السني – الشيعي
2- رئاسة الجمهورية
3- قانون الانتخابات
4- تفعيل عمل المؤسسات الدستورية
5- توحيد الجهود للتصدي للقوى الارهابية

وقد تم استبعاد الملفات الخلافية من سلاح المقاومة الى قتال حزب الله في سوريا.
ولم تستبعد الاوساط، امكان توسيع الحوار لاحقا ليشمل مكونات اخرى للبحث في الاستحقاق الرئاسي، انطلاقاً من حرص القيادات السنية والشيعية على ان يعود اختيار الرئيس للمسيحيين.
وعلم ان جلسة اليوم ستتناول بعد كلمة بري عرضاً للنوايا، ومن ثم عرضاً للنقاط الاساسية المطروحة على طاولة الحوار على ان يلي ذلك البحث في آليات الحوار. وقالت المصادر ان كل الملفات يمكن ان تطرح على الطاولة في الجلسات المقبلة، اذا كان هناك قبول من الطرفين بذلك، لكنها اوضحت ان نقطة البحث الاولى ستركز على كيفية تنفيس الاحتقان ووقف الحملات السياسية او على الاقل الحد منها قدر الامكان.
وفيما كشفت مصادر متابعة للحوار عن استياء النائب وليد جنبلاط من استبعاده عن الجلسة الافتتاحية او الوزير وائل ابو فاعور كونه كان من اوائل الذين دعوا الى الحوار تحديداً بين حزب الله وتيار المستقبل، لكن مصادر مقربة من الرئيس بري اشارت الى ان النائب وليد جنبلاط هو على اطلاع على كافة التفاصيل المتعلقة بالحوار وموعده وجدول الاعمال، وان الرئيس بري كان حريصاً على وضع جنبلاط في كل الاتصالات الاولية.
اللقاء بين عون وجعجع بعد الاعياد
اما على صعيد اللقاء بين العماد ميشال عون والدكتور سمير جعجع فأشارت معلومات الى الطرفين ان اللقاء بات حتميا، والموعد يتم درسه من قبل النائبين جورج عدوان وابراهيم كنعان، كما ان مستشارين “للعماد والحكيم” يتواصلان لكن الموعد لم يحدد بعد، ومن المرجح ان يتم بعد الاعياد.
مجلس الوزراء والنفايات والغاز
ويعقد مجلس الوزراء جلسته الاخيرة في العام 2014، وسيعاود البحث في ملفي النفط والغاز وموضوع النفايات. ولاحظت الاوساط ان هناك حلحلة في المسائل المتصلة بملف تلزيم التنقيب عن النفط والغاز في المياه الاقليمية للبنان في المتوسط، لكنها استبعدت بت هذا الموضوع في جلسة اليوم، كذلك سيناقش ملف النفايات، وخطة الوزير محمد المشنوق للمعالجة وسط اعتراضات من بعض الوزراء، كما ان الجمعيات البيئية حضت الوزراء على عدم تمرير هذا المشروع. وسيأخذ الملف نقاشا طويلاً وربما تم ادخال بعض التعديلات عليه، فاذا لم يتم التوقيع اليوم فان لبنان سيشهد ازمة تراكم النفايات وتحديداً في شوارع العاصمة والضواحي، وذكر ان اتصالات مكثفة جرت لتمرير الخطة شاركت فيها القيادات السياسية وخصوصاً حول شركة سوكلين وتجديد الالتزام.
وكذلك جرت اتصالات مع النائب سليمان فرنجيه في هذا الخصوص، كما ان العديد من الوزراء وتحديداً وزراء الكتائب يرفضون التجديد لشركة سوكلين لكن الوزير محمد المشنوق اشار الى انه اذا رسا الالتزام على سوكلين فسيتم الالتزام بالقانون.
ملف الخليوي سيناقش داخل اللجنة
اما ملف الخليوي فان اللجنة التي يترأسها الرئيس تمام سلام ستعقد اجتماعاً قبل جلسة مجلس الوزراء وتضم الوزراء بطرس حرب ومحمد فنيش وجبران باسيل وستناقش خطة الوزير حرب والتعديلات التي اقترحها الوزير باسيل، وعلم ان وجهات النظر ما زالت متباعدة في هذا الملف.
استبعاد تكليف فليطي في جلسة الحكومة
وفي ملف المخطوفين، استبعدت اوساط وزارية ان يكلف مجلس الوزراء في جلسته اليوم نائب رئيس بلدية عرسال احمد فليطي التفاوض مع “داعش” و”جبهة النصرة” لاطلاق العسكريين ولكنها رجحت ترك الموضوع لرئيس الحكومة تمام سلام وعبره لخلية الازمة لمعالجته. واشارت الى ان الوزير نهاد المشنوق قد يطلب من فليطي التفاوض مع المسلحين لمعرفة ماهية مطالبهم ليصار بعد ذلك للبت بها.
وذكر ان ملف تكليف احمد الفليطي من قبل النائب وليد جنبلاط في موضوع العسكريين والتنسيق مع الوزير وائل ابو فاعور سيكون بنداً خلافياً في الجلسة وان وزراء 8 آذار سيرفضون هذا الامر وسيصرون على حصر التفاوض بخلية الازمة عبر اللواء عباس ابراهيم، وهو يقرر مع من يتعاون.
وقد جدد الرئيس نبيه بري امام زواره التأكيد بضرورة تسليم هذا الملف للامنيين واعطاء “الخبز للخباز”، وحصر التفاوض بجهة واحدة وانه مع الخلية الامنية.
ورغم ان تكليف الفليطي حظي بتغطية من الوزيرين نهاد المشنوق واشرف ريفي الذي اشاد بمصداقية الفليطي لكنه اكد انه لم يكلف رسمياً.

شهيب طلب من عون تسهيل المقايضة
كما علم من مصادر مطلعة ان زيارة الوزير اكرم شهيب للعماد ميشال عون امس استهدفت الطلب من “الجنرال” عدم الاعتراض على تكليف نائب رئيس بلدية عرسال احمد فليطي التفاوض مع المسلحين لاطلاق العسكريين المخطوفين وبالتالي عدم وضع شروط على اي مقايضة قد تحصل بهذا الخصوص، وقالت ان شهيب نقل تمنيات جنبلاط لعون لتسهيل هذا التوجه.
لكن العماد عون لم يعط الوزير شهيب اي رد، وان وزراء 8 آذار مدعومين من الكتائب يرفضون تكليف الفليطي وحصر الامر بخلية الازمة.
وكان نائب رئيس بلدية عرسال احمد الفليطي المكلف من قبل جنبلاط بمفاوضة “داعش” بالتنسيق مع الوزير وائل ابو فاعور، زار الجرود والتقى مسؤول “داعش” الذي حمله مطالب التنظيم، حيث نقلها الفليطي الى الوزير ابو فاعور الذي بدوره سلمها الى الرئيس تمام سلام لنقاش ما حمله الفليطي من “داعش”.
وذكرت المعلومات ان “داعش” يطالب بالافراج عن النساء جمانة حميد وسجى الدليمي وعلا عقيلي بالاضافة الى نعيم عباس مقابل الافراج عن 3 عسكريين مرضى، كما يطالب بوقف القصف واقامة منطقة عازلة بين مواقعهم ومواقع الجيش اللبناني وحزب الله حيث من المستبعد الموافقة على هذه الشروط.
وابدت مصادر في 8 آذار استياءها من تحرك النائب وليد جنبلاط في هذا الملف والتصرف بهذه الطريقة عبر تفويض احمد الفليطي واكدت رفضها لهذا الامر وان وزراء 8 آذار سيعارضون اي توجه لتسليم احمد الفليطي بشكل رسمي، واذا اراد المساعدة فهو حر، ويستطيع ذلك المساعدة كما غيره من الافرقاء، كما انهم يرفضون ايضاً تكليف اي شخص خارج اطار الخلية الرسمية.
النصرة: مفاوضات الافراج متوقفة
لكن اللافت ان قيادياً في النصرة قال لوكالة الاناضول: ان مفاوضات الافراج عن العسكريين اللبنانيين متوقفة تماماً ولا يوجد اي وسيط يتولى التواصل معنا.
انتشار واسع للجيش والمسلحون عاجزون
على صعيد آخر، علم ان قيادة الجيش اللبناني ستنفذ ابتداءً من يوم غد خطة امنية استثنائية لمواكبة الاعياد وتأمين افضل سبل الراحة للمواطنين، وقد تم الغاء الاجازات وحجز العسكريين، وسينفذ انتشار واسع في كل المناطق الحساسة.
على صعيد آخر، شككت مصادر امنية بالمعلومات التي يروجها البعض عن تمدد لـ”داعش” في منطقة جرود عرسال، وعن استعدادات له للقيام بهجوم على مناطق بقاعية اثناء فترة الاعياد. واشارت المصادر ان هذه المعلومات غير دقيقة مطلقاً، والجيش جاهز للتصدي لأي محاولة وهو يمسك بزمام الامور والمسلحون عاجزون عن القيام بعملية كبيرة كما يروج، واوضاع المسلحين صعبة جداً نتيجة احوال الطقس.
واشارت المعلومات من منطقة البقاع الى ان حزب الله والاهالي ورغم رداءة الطقس فهم جاهزون للتصدي لهؤلاء التكفيريين والوضع الميداني جيد جداً، وحزب الله يقضم يومياً الاراضي والتلال في المنطقة عبر الكمائن، ويقوم بعمليات نوعية حتى خلف خطوط التكفيريين، الذين يعانون ظروفاً صعبة جداً. ولا بد من اقفال كل الممرات على الجرود وتضييق الحصار.
وفي المعلومات ايضاً ان خلافات كبيرة تسود بين المسلحين وتحديداً بين “داعش” و”النصرة” وان “داعش” قام بتعزيز تواجده في الفترة الاخيرة وان قيادات من “النصرة” اعلنت الولاء لـ”داعش” وان قيادات سعودية تابعة لـ”داعش” وصلت الى المنطقة لكنها عاجزة عن القيام بأي تعديل في موازين القوى، كون المسلحون مطوقين من جميع الجهات، وهناك حالات فرار في صفوفهم.

السابق
وسيطان يتنافسان في ملف العسكريين بلا تفويض المشنوق
التالي
حوار«المستقبل» ـ «حزب الله» ينطلق مساءً على«قاعدتَي» تخفيف الاحتقان وإنهاء الشغور