الهبة السعودية في لبنان خلال اسبوعين

وقّع الجانب السعودي على الاتفاقية الفرنسية ضمن هبة الثلاث مليارات دولار لتسليح الجيش تمهيداً “لانطلاق التنفيذ الفعلي” على أن تستكمل الجهتان اللبنانية – الفرنسية الثلاثاء التواقيع النهائية، في حين يتسلم الجيش هبة المليار دولار السعودية “خلال أسبوعين أو ثلاثة” بحسب مصادر.

فقد نقلت صحيفة “المستقبل” عن مرجع عسكري، صباح الأحد، أن “الثلاثاء سيعود ملحق الاتفاقية إلى بيروت لاستكمال بعض التواقيع النهائية عليه من جانب قائد الجيش العماد جان قهوجي”.

كما لفت إلى أن “رئيس مجلس ادارة الشركة الوسيطة “اوداس” الاميرال ادوارد غييو ابلغ قهوجي أنّ السعودية أنجزت الخميس الفائت التواقيع اللازمة على ملحق الاتفاقية”.

وأوضح أن هذه التواقيع ستمهّد ” لانطلاق عملية التنفيذ للاتفاقية بشكلٍ فعلي وعملي”، مشيراً إلى أنّ “المرحلة الأولى من عمليات شحن وتسلّم الأسلحة الفرنسية مرتقبة في خلال فترة الشهرين المقبلين”

ويأتي ذلك، بعد ان وقّع قهوجي الاربعاء الفائت على لائحة مواصفات الأسلحة التي سيشتريها لبنان من فرنسا ضمن الهبة السعودية بقيمة ثلاثة مليارات دولار التي اعلن عنها في كانون الاول 2013. وكانت فرنسا قد أكدت، خلال زيارة رئيس الحكومة تمام سلام الى باريس في 9 كانون الاول الجاري، على الانتهاء من دراسة التفاصيل التقنية للهبة لتسليم الاسلحة للجيش “في وقت قريب”.

عليه، لفت المرجع عبر الصحفية نفسها، إلى أنّ تنفيذ الهبة سيحتاج إلى مدى زمني أطول من هبة المليار دولار التي قدّمتها السعودية والتي يتولّى رئيس تيار “المستقبل” سعد الحريري الإشراف على تنفيذها.

كما كشف أنّ “أولى شحنات الأسلحة المُدرجة ضمن هذه الهبة ستصل إلى لبنان خلال أسبوعين أو ثلاثة”، متوقعاً أن” تتضمّن مروحيات وطائرات من نوع “سيسنا”.

وكان الحريري قد أعلن عن تقديم السعودية هبة بقيمة مليار دولار إلى الجيش والقوى الأمنية لغرض “مواجهة الإرهاب”، بعد الأحداث التي شهدتها عرسال في آب الفائت.

السابق
المشنوق: لتطبيق الاجراءات بشأن النزوح السوري بدءاً من 5 كانون الثاني
التالي
حزب الله يدمّر لبنان للحفاظ على دولته