هل تعلم كم من صيني يتوفى سنويا بفعل «التدخين»

التدخين في الصين

قالت الصين إنها تبحث زيادة الضرائب على التبغ وأسعار السجائر لتقليل عدد المدخنين في البلاد.
وقال ياو هونغ ون من اللجنة الوطنية للصحة وتنظيم الأسرة خلال مؤتمر صحفي عقد هنا الأربعاء الماضي إن اللجنة ستسعى جاهدة مع الوكالات الأخرى من أجل زيادة الضرائب كطريقة لحماية الصحة العامة.
وأضاف ياو “إن بلاده تجرى الآن اصلاحا ضريبيا وماليا سيوفر لنا فرصة نادرة للاستفادة منه لرفع الضرائب على التبغ واسعاره للتحكم في استهلاكه، مشيرا الى الحكومة الصينية رفعت في عام 2009 الضرائب على التبغ.
وكان تقرير منظمة الصحة العالمية الذي نشرته في ايار الماضي، قال إن زيادة الضرائب الصينية على التبغ لم تؤثر على استهلاك التبغ لأن “ارتفاع سعره لم ينتقل الى سعر بيع السجائر بالتجزئة”.
وذكر التقرير إن التبغ في الصين رخيص للغاية, وان شراءه يصبح ميسورا عما كان مع زيادة متوسط الدخل في الصين جراء سرعة النمو الاقتصادي والتنمية.
وتعد الصين أكبر دول العالم في انتاج التبغ واستهلاكه, وبلغ عدد المدخنين فيها نحو 300 مليون مدخن كما ان نحو 740 مليون شخص عرضة للتدخين الثانوي كل عام.
واضاف المسؤول ايضا ان نحو 1.36 مليون صيني يتوفى سنويا بسبب الأمراض المتعلقة بالتدخين.
وقد نشر مكتب الشؤون التشريعية لمجلس الدولة مشروع تنظيم للتحكم بالتبغ في تشرين الثاني الماضي جاء فيه: أن الصين ستعمل على منع كل اشكال الاعلانات عن التبغ ورعايته ومنتجاته.
وفي أواخر عام 2013 الماضي, طالبت الحكومة المركزية مسؤولي الحكومة بأن يضربوا المثل وأن يمتنعوا عن التدخين في الأماكن العامة.

السابق
7 عادات يومية تسرع الشيخوخة
التالي
قبيسي: الحوار يتطلب تنازلات من اجل حماية لبنان وتحصينه من كل الاخطار