ديلي تلغراف: ارث أوباما نهاية القطيعة مع كوبا

أعلنت صحيفة “ديلي تلغراف” البريطانية انه كان من الطبيعي أن يبحث الرئيس الأميركي باراك أوباما في السنوات الأخيرة المتبقية له في منصبه عن إرث يتركه وراءه، الذي وجده حين أعلن أمس نهاية القطيعة الأميركية مع كوبا التي استمرت 53 عاماً، وان سياسة العزل لم تنفع”.

وأوضحت الصحيفة أنه كان بامكان الولايات المتحدة اتخاذ هذا القرار منذ سنوات، وذلك عندما تنازل فيدل كاسترو عن منصبه لصالح شقيقه راؤول، إلا أن واشنطن لم تكن مستعدة لاتخاذ مثل هذا القرار.

وأكدت الصحيفة في افتتاحيتها أن تأثير العقوبات الاقتصادية التي كانت مفروضة على كوبا كان ضئيلا نسبياً، فليس هناك أي سبب لنعتقد بأن كوبا كانت راعية للإرهاب، كما أن هذه العقوبات أثرت على الشعب الكوبي أكثر من تأثيرها على السلطة الحاكمة في البلاد.

وأشارت إلى أن الانتهاكات في مجال حقوق الإنسان في الصين وفيتنام لم تمنع الولايات المتحدة من إقامة علاقات دبلوماسية معهما، لذا فقد كان تجميد العلاقات مع كوبا أمراً غريباً.

وأشارت الى ان اوباما انتظر حتى منتصف ولايته الثانية وخلال إجازة الكونغرس ليعلن عن هذا القرار السياسي المثير للجدل”، أما بالنسبه للعالم أجمع، فهم سيتساءلون “لماذا انتظرت كل هذا الوقت؟”.

السابق
الفلفل الحار يرفع مستوى النشاط الجنسي
التالي
اندبندنت: الفلسطينيون يسابقون الزمن لإنهاء الاحتلال